يطلق المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، ورقة بحثية بعنوان «سيناريوهات مستقبل قطاع غزة والدور المصري»، تضم رؤية خبراء المركز المنخرطين لسنوات طويلة في قضايا الصراع «العربي - الإسرائيلي» بهدف إثراء النقاشات الدائرة حول كيفية الخروج من المأزق الحالي في ضوء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتتعامل الورقة البحثية مع كيفية ملء الفراغ في قطاع غزة حال إضعاف حركة حماس بعد الحملة العسكرية الإسرائيلية، ما يستدعي دورا مصريا فاعلا في المرحلة الدقيقة المقبلة.

وأوضحت الورقة أهمية أن يكون لمصر دور رئيسي في أي نظام يتم تطبيقه في قطاع غزة، تجنبا لأي تسوية تتعارض مع المصالح المصرية والأمن القومي المصري والمصالح الفلسطينية.

وصرح الدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، بأنّ الدراسة تهدف إلى تقديم إسهام عاجل من مؤسسة بحثية تضع نصب أعينها توفير بدائل متنوعة أمام صانع القرار واثراء النقاش في قضية تمثل هاجسا كبيرا لدي الرأي العام المصري والعربي.

وأشار إلى أنّ ما يتم التسويق له من مشروعات وخطط بشأن مستقبل غزة، يتطلب نظرة مصرية فاحصة لتلك المشروعات والخطط، بغية تحديد ما يصلح منها للتطبيق وما يناسب تضمين قطاع غزة في اطار الحل الشامل للوضع الفلسطيني وليس التعامل معها بصيغة منفردة عن حل القضية الفلسطينية بشكل عام.

يذكر أنّ هناك أوراق بحثية عديدة خرجت من مراكز الفكر والأبحاث في الأوساط الغربية والإسرائيلية حول مستقبل قطاع غزة بعد الحرب، ما استدعى إسهاما مصريا خالصا في هذا الاتجاه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرب في غزة الحرب على غزة إسرائيل قطاع غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: الاحتلال يقوم بنبش القبور وسرقة الجثامين وزجها إلى قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن الاحتلال الإسرائيلي يقوم بنبش القبور وسرقة الجثامين وزجها إلى قطاع غزة في ظروف غير أخلاقية وغير قانونية.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية، وفقًا لما نقلته فضائية "إكسترا نيوز" في نبأ عاجل لها، أن الاحتلال الإسرائيلي قام بإرسال حاوية تحتوي على 88 جثة دون أي بيانات أو معلومات يمكن الاستدلال بها على هوية وأصحاب الجثامين.

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى أننا نحمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن طريقة التعامل غير الإنسانية وغير الأخلاقية مع جثامين الشهداء.

مقالات مشابهة

  • الإسكندرية السينمائي يطلق اسم رئيسه الأسبق الراحل نادر عدلي على قاعة المركز الصحفي
  • «الإسكندرية السينمائي» يطلق اسم نادر عدلي على قاعة المركز الصحفي بالمهرجان
  • «المصري للفكر والدراسات»: تحويل الدعم من عيني إلى نقدي خطوة نحو مستقبل أفضل
  • حماس تنفي الاتفاق مع فتح على إدارة السلطة الفلسطينية لغزة؟
  • المركز القومي للبحوث يطلق قافلة طبية في منشأة القناطر
  • بعد كمين بشائر النصر.. العدو الصهيوني يؤكد استعادة المقاومة الفلسطينية السيطرة على الأرض
  • بعد كمين بشائر النصر.. العدو يؤكد استعادة المقاومة الفلسطينية السيطرة على الأرض
  • «الصحة الفلسطينية» تعلن ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 41534 شهيدًا
  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال أرسل حاوية تحتوي على 88 جثة دون أي بيانات أو معلومات
  • الصحة الفلسطينية: الاحتلال يقوم بنبش القبور وسرقة الجثامين وزجها إلى قطاع غزة