موقع 24:
2024-06-27@08:05:53 GMT

صادرات الأسلحة الألمانية إلى إسرائيل تضاعفت 10 مرات

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

صادرات الأسلحة الألمانية إلى إسرائيل تضاعفت 10 مرات

 قال مصدر بالحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، إن الموافقات الخاصة بتصدير أسلحة ألمانية لإسرائيل هذا العام تضاعفت نحو 10 مرات، مقارنة بالعام الماضي، مشيراً إلى تعامل برلين مع طلبات تصدير هذه الأسلحة كأولوية منذ هجوم مقاتلي حركة حماس على إسرائيل الشهر الماضي.

ووافقت الحكومة الألمانية على تصدير معدات عسكرية بنحو 303 ملايين يورو (323 مليون دولار) إلى إسرائيل، اعتباراً من الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني).


وتمت الموافقة على تصدير معدات عسكرية بقيمة 32 مليون يورو فقط طوال عام 2022.
وجاءت الموافقة على تصاريح التصدير، التي مثلت الفردية منها 185 من أصل 218 تصريحاً، بعد هجوم حماس الذي وقع في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

تصاعد الضغوط على إسرائيل مع رفضها دعوات وقف إطلاق النار https://t.co/X0mg1nETYV

— 24.ae (@20fourMedia) November 6, 2023 وقال المصدر "في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل أعطت الحكومة الاتحادية أولوية للموافقة على طلبات تصدير المعدات العسكرية إلى إسرائيل".
وعلى الرغم من الزيادة في صادرات الأسلحة إلى إسرائيل فإنها تمثل حصة صغيرة من إجمالي صادرات ألمانيا من المعدات العسكرية، والتي بلغت 8.76 مليار يورو خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2023.
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، التي نشرت هذه الأرقام أولا، تزود ألمانيا إسرائيل في المقام الأول بمكونات أنظمة الدفاع الجوي ومعدات الاتصالات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل ألمانيا

إقرأ أيضاً:

ما الأسلحة الجديدة التي تهدد إسرائيل باستخدمها ضد حزب الله؟

تتصاعد نذر المواجهة الشاملة بين حزب الله ودولة الاحتلال، على إثر استمرار القصف المتواصل والتوتر على طرفي الحدود، وفشل كل الجهود السياسية التي تقودها واشنطن لاحتواء التصعيد، ومنع تدهور الصراع إلى حرب مفتوحة.

وهددت دولة الاحتلال الإسرائيلي، باستخدام أسلحة جديدة وغير مسبوقة، في حال نشبت حرب شاملة مع حزب الله، وذلك "من أجل حسم سريع في جبهة الشمال" يضمن الهدوء وتمكين عشرات آلاف المستوطنين من العودة إلى مستوطنات الشمال.

ونقلت قناة "12" العبرية عن مصادر مطلعة لم تسمها؛ إن "إسرائيل بعثت رسالة إلى البيت الأبيض، قالت فيها؛ إنها ستستخدم أسلحة لم تستخدمها من قبل مطلقا، للتعامل مع حرب محتملة مع حزب الله في لبنان، لحسمها سريعا وعدم الانجرار إلى حرب طويلة"، لكن السؤال الذي يطرح نفسه، ما هي هذه الأسلحة؟


"النبض المغناطيسي"
رجح نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق للشرق ‏الأوسط مايكل مولروي أن تستخدم "إسرائيل" نسخة تعمل بالليزر من القبة الحديدية من "بشكل دفاعي".

وفي حديث خاص لـ"عربي21"، قال مولروي، إن هناك حديث عن استخدام نظام النبض المغناطيسي الكهربائي، لكنه "يمكن أن يحدث ضررًا كبيرًا في إسرائيل إذا تم استخدامه، دون تكنولوجيا جديدة".
وشدد المسؤول الأمريكي السابق على أن سلاح "النبض الكهرومغناطيسي لن يحدث فرقا، إلا إذا اكتشفوا طريقة للتركيز عليه، تضمن حماية أجهزتهم الإلكترونية"، مؤكدا أنه "لا علم له بهذه التكنولوجيا".

ما هو النبض المغناطيسي؟
عبارة عن انفجار هائل ناتج عن الطاقة الكهرومغناطيسية، ويمكن أن يحدث في الطبيعة، لكن الدول النووية تمكنت من الوصول إلى التقنية التي تولد هذا الانفجار، عبر الأسلحة النووية.

ويمكن إطلاقها عن طريق صواريخ تحمل رؤوسا نووية أو طائرات حربية، وتستخدم لإحداث تشويش ضخم في المجتمعات التي تعتمد على الأجهزة التقنية، وهو ما يعني إعادة الحياة قرونا إلى الوراء.

يعتقد الخبير العسكري، نضال أبو زيد أن دولة الاحتلال لا يمكن أن تستخدم سلاح النبض المغناطيسي، كونها ستتأثر بها بشكل كبير، فهو من الأسلحة والقنابل الاستراتيجية وليست التكتيكية.

وشدد أبو زيد في حديث خاص لـ"عربي21" على أن القنابل المغناطيسية موجودة بكثرة في كوريا الشمالية، وهي أسلحة استراتيجية، تستخدم على مسافات بعيدة، مثل حروب الفضاء، أو بين دول بعيدة عن بعضها. 

وقال الخبير العسكري، إن هذا النوع من السلاح قد يكون متوفرا لدى "إسرائيل"، لكن استخدامه يجري على مستوى استراتيجي وليس تكتيكي، فبسبب قرب المساحة الجغرافية لا يمكن استخدام أسلحة استراتيجية، وحتى القذائف النووية التكتيكية قد يكون لها مردود على القطاعات والوحدات حال استخدامها.

ورأى أن الأسلحة النووية عموما أو الكيميائية أو حتى الجرثومية يُستبعد استخدامها من قبل الاحتلال في إطار التهديد الذي أطلقته الحكومة مؤخرا.

لكن أبو زيد قال، إن الفسفور الأبيض أو القذائف التي تحتوي على اليورانيوم المنضب، تبقى من الأسلحة التي يتوقع استخدامها "لأنه لا يتأثر بالمسافة من الناحية الجغرافية".


قدرة تدميرية عالية
وأكد أبو زيد أن جيش الاحتلال لديه القدرة التدميرية العالية، سواء الجوية أوالبرية حيث يمتلك جيش الاحتلال القنابل المقذوفة من الطائرات ذات الأوزان المختلفة وذات القدرات التدميرية العالية للبنية التحتية حيث زودت الولايات المتحدة الأمريكية الاحتلال بمختلف أنواع القنابل التدميرية منذ بداية حرب غزة.

واستطرد: "لدى الاحتلال قدرات عسكرية في استخدام الفسفور الأبيض الحارق وقد استخدمه في غزة وفي قصف مناطق في جنوب لبنان في مناطق تلة العزية في أطراف دير ميماس وكفركلا، وأكدت ذلك مصادر أممية".

لكنه يعتقد أنه في ظل وجود بعثة للأمم المتحدة من قوات اليونيفيل جنوب لبنان؛ فإن ذلك قد يشكل عامل يحد من إمكانية استخدام مثل هذه الأسلحة التدميرية، كما أن الاحتلال يدرك تماما أن المجتمع الدولي لن يسكت أمام جرائم إضافية باستخدام الأسلحة التدميرية.

وحول التهديد باستخدام أسلحة جديدة، رجح أبو زيد أنه جاء في إطار "البروباغاندا الإعلامية التي يمارسها الاحتلال لا أكثر، لأن مخاطر استخدام مثل هذا النوع من الأسلحة قد تقلب الطاولة على إسرائيل التي أصبحت بحكم المجرم بعد كل ما ارتكبته من جرائم وقتل وتدمير في قطاع غزة".

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين "تل أبيب" و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان جيش الاحتلال "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على مسؤول تهريب الأسلحة لـ"حماس" عبر معبر رفح (فيديو)
  • "فساد نتنياهو والغواصات المصرية".. الإعلام الإسرائيلي يفتح ملف الغواصات الألمانية
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين ترفع دعوى قضائية ضد أونروا
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين ترفع دعوى قضائية ضد الأونروا
  • ما الأسلحة الجديدة التي تهدد إسرائيل باستخدمها ضد حزب الله؟
  • عاجل| مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: نناقش مع واشنطن إيجاد بديل لحكم حماس بغزة
  • عائلات قتلى هجوم "حماس" على إسرائيل ترفع دعوى ضد "الأونروا"
  • إسرائيليون متضررون من هجوم 7 أكتوبر يرفعون دعوى قضائية ضد الأونروا
  • الخارجية الألمانية تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • قانون حماية الأطفال يهدد إسبانيا بسبب يامال