طرطوس-سانا

كشفت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي بمحافظة طرطوس عن توافر نحو 490 ألف غرسة أشجار مثمرة جاهزة للبيع والتوزيع للمواطنين الراغبين بالحصول على الغراس للموسم الحالي 2023-2024.

وأوضح مدير زراعة طرطوس المهندس علي يونس لمراسلة سانا اليوم أن الغراس المتوافرة متنوعة، منها الزيتون والحمضيات المطعمة والزفير والكيوي والتين والأفوكادو والتوت والتفاح والرمان والجوز البذري والمشمش البذري والوردة الشامية والإجاص المطعم والكاكي والأكي دنيا، لافتاً إلى وجود أربعة مراكز معتمدة لتوزيع الغراس في (الثورة والديرون وطرطوس والبيت الزجاجي) إلى جانب عدد من الدوائر الزراعية في المناطق.

وذكر يونس أن آلية البيع تتم بموجب البطاقة العائلية لترميم البساتين والحدائق المنزلية، وبمعدل 25 غرسة لكل بطاقة، وتنظيم زراعي للبساتين الجديدة، مضيفاً إن أسعار الغراس محددة وتختلف حسب نوع كل صنف.

ومن جهة أخرى، أشار رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمديرية المهندس ياسر علي إلى أن مديرية الزراعة بدأت أيضاً بتوزيع غراس الحمضيات بشكل مجاني على المزارعين المتقدمين بطلبات استبدال بساتين الحمضيات الهرمة، بهدف إعادة زراعة البساتين من جديد، مبيناً أنه تم توزيع 4000 غرسة لنحو 13 مزارعاً حتى الآن في قرى ميعار شاكر ويحمور وخربة المعزة وتل سنون.

وأضاف: تقوم مديرية صندوق دعم الإنتاج الزراعي في الوزارة بتسديد ثمن الغراس، بينما يشرف مكتب الحمضيات فنياً على عملية الزراعة.

هيبه سليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

زراعة عين شمس تحصد المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصد طلاب كلية الزراعة جامعة عين شمس علي المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء خلال حفل ختام النسخة الثالثة من المؤتمر الإقليمي الشبابي للتغير المناخي 2024 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (RCOY MENA 2024)، والذي عقد بالعاصمة الأردنية عمان 

 وذلك تحت رعاية  محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس،  ثناء النوبي القائم بأعمال عميدة الكلية، نيفين عاصم الرئيس التنفيذي لقطاع التدريب والابتكار، وتحت إشراف  لمياء رضوان مدير وحدة الإبتكار وريادة الأعمال بالكلية، إسلام مدير مشروع نوادي الإبتكار (ASU-iClub) بمركز الإبتكار وريادة الأعمال.  

شهدت فعاليات حفل الختام تكريم الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى بمسابقة هاكاثون الابتكارات الخضراء، وقد تمكن ممثلي كلية الزراعة في المسابقة الطالب عبد الرحمن محمد خريج كلية الزراعة جامعة عين شمس، والطالبة نيرة نادر نائب رئيس مجلس "iClub Agr" بالكلية ، من حصد المركز الأول عن مشروع "قطفة" وهو مشروع ناشئ في مجال التكنولوجيا الزراعية (AgTech) والتعبئة المستدامة، يركز على تطوير طلاءات صالحة للأكل للفواكه والخضروات، ويهدف هذا المنتج إلى تمديد فترة صلاحية المنتجات الزراعية من خلال إبطاء عملية النضج وتقليل فقدان الرطوبة، مما يقلل من الهدر أثناء النقل والتخزين، كما أن الطلاءات مصنوعة من مكونات طبيعية قابلة للتحلل، مما يوفر بديلًا صديقًا للبيئة للتغليف البلاستيكي التقليدي.

وتستهدف "قطفة" محطات التصدير والمصدرين، وتسعى لتقديم حلول مبتكرة تدعم الاستدامة البيئية وتحسن من جودة المنتجات الزراعية المصدرة، وإن هذا الإنجاز المتميز لا يعكس فقط روح الابتكار والتفاني لدى الفريق، بل يمثل أيضا فخرًا لجمهورية مصر العربية في مجال التكنولوجيا الزراعية المستدامة، وهو ما يعزز من سمعة مصر كمركز للإبداع البيئي.

يذكر أن الفريق  كان قد حقق المركز الأول في مسابقة " عين شمس تبتكر" ASU Innovates '23 النسخة الرابعة ٢٠٢٣ في مسار الأفكار الاستدامة، مما يعكس تفوقهم المستمر في الابتكار، مما يعكس التزامهم ودورهم  القيادي في مجال الابتكار الزراعي.

مقالات مشابهة

  • المركزي للمناخ الزراعي يستقبل مبعوثين من دول إفريقية
  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي.. “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة
  • اجتماع برئاسة الجيلاني لمناقشة آلية العمل في مشروع التوسع الزراعي والزراعة الطارئة بمحافظة صنعاء
  • «زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية
  • مريم المهيري: الابتكار الزراعي ركيزة أساسية في المسيرة التنموية للإمارات
  • رئيس "الإرشاد الزراعي" يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية بالفيوم
  • زراعة عين شمس تحصد المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء
  • الإرشاد الزراعي ينظم ندوة حول دور المرأة في تنمية الريف بالبحيرة
  • رئيس قطاع الإرشاد الزراعي يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية ضمن مبادرة "حياة كريمة" بالفيوم