رأي اليوم:
2024-10-02@04:56:43 GMT

الأمم المتحدة تدعو إلى “دعم” دولي لشرطة هايتي

تاريخ النشر: 4th, July 2023 GMT

الأمم المتحدة تدعو إلى “دعم” دولي لشرطة هايتي

بورت اوف سبين-(أ ف ب) – دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الاثنين إلى تقديم “دعم” دولي لشرطة هايتي للتعامل مع موجة العنف “غير المسبوق” في الأشهر الأخيرة. وقال من ترينيداد وتوباغو حيث بدأت قمة دول مجموعة الكاريبي (كاريكوم)، من أنّ “الوضع الأمني يتدهور بسرعة والاحتياجات الإنسانية في ارتفاع هائل”.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحافي عقب اجتماع مع رئيس وزراء ترينيداد كيث رولي، “أجدد دعوة جميع الشركاء لزيادة دعمهم للشرطة الوطنية الهايتية، سواء في شكل تمويل أو تدريب أو معدات”. وأضاف “يجب أن نفعل المزيد بشكل جماعي لمساعدة شعب هايتي على التحرك نحو الانتخابات وإيجاد حل سياسي”، مع تنامي العنف وسطوة العصابات في البلاد. ودعا الأمين العام مجددا إلى “نشر قوة أمنية دولية مفوضة من مجلس الأمن” و”قادرة على التعاون مع الشرطة الوطنية الهايتية لتفكيك العصابات التي تقف وراء هذا العنف غير المسبوق”. وتابع “لا يمكن أن يكون هناك أمن دائم دون مؤسسات ديموقراطية معزّزة، ولا يمكن أن تكون هناك مؤسسات ديموقراطية قوية دون تحسن جذري في الوضع الأمني”. يدعو رئيس الوزراء الهايتي آرييل هنري منذ نحو عام إلى تدخل قوة أمنية دولية، لكن لم تعلن أي دولة عن استعدادها لقيادة قوة كهذه. البرازيل وكندا هما الأكثر مشاركة في النقاشات، بينما تفضل الولايات المتحدة دعم تعزيز الشرطة المحلية. وقال غوتيريش “حان الوقت لمن لديهم القدرة على إتاحة الظروف الأساسية لهذه القوة للتقدم”، مشيرا إلى أن دول إفريقية وكاريبية أعربت عن استعدادها للمشاركة. ومن المتوقع أن يصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بورت أوف سبين الأربعاء لحضور اختتام قمة كاريكوم.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

“التعاون الإسلامي” تؤكد أهمية إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين

أكَّد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه أهمية إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين, الذي أعلنته المملكة العربية السعودية مع شركائها خلال الاجتماع رفيع المستوى على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين بمدينة نيويورك الأمريكية.

ودعا جميع الدول إلى الانضمام إلى هذه المبادرة السياسية التاريخية التي تشكل شبكة حماية سياسية لرؤية حل الدولتين بموجب القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقراراتها، وتجسد التزامًا بدعم الجهود الرامية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية، وتحقيق السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة.

وجدد معاليه دعوته الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين إلى المسارعة في الانضمام إلى الإجماع الدولي المتمثّل بـ”149″ دولة تعترف بفلسطين، ودعم حقها في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بما يعزز مشروعيتها ومكانتها السياسية والقانونية، ويسهم في تثبيت حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في تقرير المصير، وتجسيد إقامة دولته المستقلة وذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967، وعاصمتها القدس الشريف.

مقالات مشابهة

  • إيران: إذا قامت “إسرائيل” بالرد فسنرد رداً مدمراً
  • الأمين العام للأمم المتحدة يشدّد على ضرورة تجنّب “حرب شاملة بأي ثمن”
  • الأمم المتحدة حذرت من انهيار كارثي في لبنان: لتدخل دولي سريع وحاسم
  • في لقاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية..بوريطة يؤكد: الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حل وحيد
  • خطة الأمم المتحدة لمواجهة التطرف.. يوم دولي ينبذ العنف وينشر التسامح
  • الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يوحدون جهودهم لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات
  • الأمين العام لرابطة العالم الإسلام يلقي محاضرة حول “الدين والقانون”
  • الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلقي محاضرة بجامعة هارفارد حول “الدين والقانون”
  • “التعاون الإسلامي” تؤكد أهمية إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • الكاردينال بارولين في الأمم المتحدة: الكرسي الرسولي "قلق للغاية" إزاء شدة العنف الحالي