موقع 24:
2024-07-04@02:35:25 GMT

مرضى غزة يواجهون الموت البطيء مع انهيار المستشفيات

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

مرضى غزة يواجهون الموت البطيء مع انهيار المستشفيات

حذر الهلال الأحمر الفلسطيني، الأربعاء، من أن مستشفى القدس في قطاع غزة يشهد نقصاً حاداً في الوقود، ومن المتوقع نفاده اليوم، في أي وقت.

وقال الهلال الأحمر في بيان على موقع إكس، إن المستشفى قلّص أغلب عملياته في محاولة لترشيد استخدام الوقود، وضمان استمرار الحد الأدنى من الخدمات على مدى الأيام القليلة المقبلة.


وكشف الهلال الأحمر أن المستشفى قرر إيقاف مولد الكهرباء الرئيسي والاعتماد على المولد الصغير فقط، وإيقاف قسم العمليات الجراحية، بالإضافة لإيقاف محطة توليد الاكسجين، والاعتماد على اسطوانات الاكسجين.
وأشار إلى أن الطيران الإسرائيلي استهدف، الثلاثاء، قافلة المساعدات الإنسانية التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة، التي كانت تحمل إمدادات طبية منقذة للحياة إلى مرافق صحية، من ضمنها مستشفى القدس التابع للجمعية، حيث لم تصل المساعدات المنتظرة إلى المستشفى حتى هذه اللحظة.

ومستشفى القدس ليس الوحيد الذي يواجه شبح الخروج عن الخدمة بسبب نقص الإمدادات، إذ قالت مستشفيات أخرى، بينها الشفاء، أكبر مستشفيات القطاع، والمستشفى الإندونيسي، إنها تواجه خطر الانهيار، جراء نفاذ الوقود، وعدم وصول مساعدات ومواد طبية.
في غضون ذلك، حذر توثيق حقوقي من أن آلافًا من المرضى في قطاع غزة يواجهون الموت ببطء، في غياب حد أدنى من الرعاية الطبية مع مواصلة إسرائيل حربها على القطاع.
وأبرز المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان، خطر تسجيل وفيات بين المئات من مرضى السرطان والأمراض المزمنة والنساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة، فيما يعد نتيجة غير مباشرة لهجمات إسرائيل، واستهدافها المستشفيات وقطع الإمدادات الإنسانية.

وأشار المرصد إلى المخاطر الجسيمة على الافتقاد المتزايد لخدمات الرعاية الصحية في غزة، التي تعاني من نقص شديد في الموارد أصلًا قبل الحرب، بما في ذلك على مرضى السرطان، رغم أوضاعهم الصحية الحساسة، وانعدام ضمان حصولهم على الرعاية التي يحتاجونها.

#فرنسا: تحسّن الوضع الإنساني في غزة مصلحة للجميع "بمن فيهم إسرائيل" https://t.co/F0c6wygzU2

— 24.ae (@20fourMedia) November 8, 2023

ووثق فريق الأورومتوسطي وفاة ما لا يقل عن 12 مريضًا بالسرطان في قطاع غزة في ظل إغلاق مستشفى الصداقة التركي-الفلسطيني الوحيد المتخصص لعلاج مرضى السرطان منذ نحو 10 أيام، وعدم توفر الرعاية اللازمة لهم في بقية المستشفيات.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الأربعاء، ارتفاع حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي إلى 10 آلاف و569 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 26 ألفاً آخرين.​​​​​​​
وجاء الهجوم الإسرائيلي رداً على هجوم لحماس، تقول تل أبيب إنه خلف 1400 قتيلاً وجرح أكثر من 5 آلاف شخص.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر الفلسطيني: سكان غزة يعانون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت المتحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، نيبال فرسخ أن سكان غزة يعانون من مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، مستنكرة في الوقت نفسه الأوامر الإسرائيلية المتواصلة بإخلاء المدن والمحافظات والمستشفيات في غزة. 


وقالت فرسخ ـ في مداخلة خاصة مع قناة (القاهرة) الإخبارية اليوم (الثلاثاء) ـ إن "الوضع في محافظة خانيونس مأساوي للغاية عقب الأوامر التي أطلقها الاحتلال بإخلاء المحافظة في أسرع وقت ممكن، مما دفع حوالي 250 ألف شخص من بينهم مرضى إلى الخروج من المحافظة سيرا على الأقدام في الوقت الذي لا يعلمون فيه إلى أين يذهبون في ظل عدم وجود أي أماكن آمنة مع استمرار العدوان على غزة". 
وأضافت أن الاحتلال لم يأخذ بعين الاعتبار على الإطلاق الحالة الصحية للمرضى والأطفال وكبار السن وذوي الإعاقة عندما يصدر الأوامر بالإخلاء الفوري للمناطق في غزة، مما يعرضهم للخطر الشديد خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وشح المواد الغذائية والطبية وخروج أغلب المستشفيات عن الخدمة.


وأشارت إلى الدمار الهائل الذي خلفه الاحتلال في محافظة خانيونس منذ بدء العدوان على غزة، مؤكدة أن مئات آلاف من الفلسطينيين بغزة يعيشون حالة من القهر والعجز في رحلة البحث عن مكان آمن غير موجود، بفعل سياسة التهجير وقصف كل مكان في القطاع.


وبشأن الأوضاع داخل المستشفى الأوروبي عقب إصدار الأوامر بالإخلاء، أوضحت فرسخ إن "طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني تعمل حاليا على نقل الجرحى والمصابين من مستشفى غزة الأوروبي باتجاه مستشفي ناصر والميداني التابع للجنة الدولية للصليب الأحمر في رفح، حيث تجرى عمليات إخلاء المستشفى بالكامل كونه يقع في المنطقة المهددة"، محذرة من عواقب وخطورة خروج المزيد من المستشفيات عن الخدمة بسبب استمرار العدوان على غزة.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. آلاف المدنيين في سنجة يواجهون خطر الموت أو النزوح في ظل معاناة إنسانية متفاقمة
  • منظمة التحرير: الفلسطينيون في "الجليل والمثلث والنقب" يواجهون آليات قمع غير مسبوقة
  • تداول 10 آلاف طن مواد غذائية عبر موانئ البحر الأحمر
  • «الهلال» يوقع 3 مذكرات لدعم «التدريب من أجل التمكين»
  • «الهلال الأحمر» توقع ثلاث مذكرات تعاون
  • الهلال الأحمر يوقع 3 مذكرات تعاون لدعم مبادرة “التدريب من أجل التمكين”
  • الهلال الأحمر توقع مذكرات تعاون لدعم مبادرة التدريب من أجل التمكين
  • نجاة شاب من الموت المحقق بعد انهيار بئر عليه أثناء التنقيب عن الآثار بقنا
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: سكان غزة يعانون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • "الموت البطيء" يتربص بالأسرى الفلسطينيين تحت وطأة التعذيب الوحشي المُمنهج