أوصى المؤتمر الدولي السادس (مستقبل الثروة الحيوانية والأمن الغذائي) الذي نظمه قسم الإنتاج الحيواني والسمكي بكلية الزراعة بالتعاون مع الجمعية المصرية للإنتاج الحيواني والذي اختتم أعماله اليوم /الأربعاء/ بضرورة اتخاذ إجراءات تنفيذية وسريعة لإنشاء بنك للجينات أو للأصول الوراثية الحيوانية المحلية، والعمل على استكمال السلسلة الإنتاجية لصناعة الدواجن سواء في القطاع التجاري أو الريفي بما يضمن مواصلة التنمية المستدامة لهذا المكون المهم وبما يسهم في تقليل تكلفة الإنتاج وانخفاض الأسعار.


كما أوصى المؤتمر بضرورة تحقيق الاستفادة المثلى من البحوث المتصلة بما يعرف بالتعبير الجيني والترانكربيتوم والبروبيوم في تحسين إنتاجية حيوانات المزرعة ، مع تطويع التطور المتسارع في تقدير نواتج عمليات التمثيل المختلفة للاستفادة من ذلك في تحقيق التنمية المستدامة للثروة الحيوانية خاصة بعد أن أصبحت ضرورة مع تعاظم إجراء البحوث المتصلة بالتحسين الوراثي للحيوانات المصرية كوسيلة رئيسية لتحقيق التنمية المستدامة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية.
وقال الدكتور محمد بهي الدين محمد عميد كلية الزراعة : "إن فاعليات المؤتمر تضمنت مناقشة العديد من القضايا المهمة على رأسها الأمن الغذائي .. موضحاً أن الجلسات ناقشت عدة محاور تتعلق بأهداف التنمية المستدامة في ظل تغير المناخ وندرة المياه وإعادة صياغة استراتيجية الثروة الحيوانية وتصحيح مسارها لتوفير المنتجات الحيوانية، وكذلك واقع ومستقبل صناعة الدواجن والثروة السمكية ومحور التقنيات الحديثة وربط العلوم وتداخلها ودورها في تحسين أداء الحيوانات المزرعية وكفاءتها الإنتاجية.
ومن جانبها..أكدت الدكتورة هبة صبري سلامة وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن المؤتمر شارك فيه أكثر من 300 من أساتذة الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية والمهتمين بالثروة الحيوانية وتضمنت الفعاليات ورشة عمل عن التطبيقات الصناعية للنانو تكنولوجي والميكروبيولوجي للتنمية المستدامة للثروة الحيوانية في ظل التغيرات المناخية.
كما تضمن المؤتمر جلسات علمية أونلاين شارك فيها أساتذة من إسبانيا والصين واليابان والمكسيك وتركيا ومجموعة من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية، كما أجريت جلسات عن الاستزراع السمكي واستخدام تقنية المياه الممغنطة على أداء الحيوانات المزرعية.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحراء تحتفل بالعام الدولي للإبل في مطروح: تعزيز التراث والإنتاجية في الثروة الحيوانية

تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وإشراف د حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء نظم  مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الإبل احتفالية بمناسبة العام الدولي للإبل، تحت عنوان "الإبل: موروث اقتصادي اجتماعي ثقافي"  بمقر التنمية المستدامة بمطروح بحضور عدد من الشخصيات البارزة والباحثين ومربي الإبل.

التنمية المستدامة

قال المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، إن مركز التنمية المستدامة يعمل بجد لتقديم الدعم للمربين في قطاع الثروة الحيوانية، وخاصة الإبل، حيث تساهم محافظة مطروح بنحو ثلث كمية الإبل في مصر، مؤكدا على أن المركز يهدف إلى تعزيز هذا القطاع الحيوي من خلال مجموعة من المبادرات.

كما أكد الدكتور حمدي قنديل رئيس مجلس إدارة الجمعية على أهمية الجمعية في تعزيز إنتاجية الإبل، مشيراً إلى أن الاحتفالية تأتي في إطار الاهتمام المتزايد من قبل الدولة بالهجن، وسباقات الهجن في مناطق متنوعة مثل سيناء والعلمين وسيوة.

 وأوضح أن هناك خططاً للتوسع في إنشاء مضامير السباق وفق أحدث المعايير العلمية، وشدد على ضرورة الحفاظ على رياضة سباق الهجن والتي ُتعتبر جزءاً من التراث العربي الأصيل  مستعرضاً التقنيات الحديثة في مجالات الطب البيطري والتغذية .

"الصياد" يفتتح فعاليات الاحتفال بيوم الزراعة العربي

من جهتها، أكدت الدكتورة غادة حجازي نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للبحوث والدراسات على أهمية الاستفادة من الثروة الحيوانية كتراث اقتصادي، مشيرة إلى جهود مركز بحوث الصحراء في مواجهة التحديات التي تواجه هذا القطاع مما يسهم في تحسين الإنتاجية.

بدوره أشار الدكتور أحمد عبد المقصود رئيس شعبة الإنتاج الحيواني والداجني بالمركز إلى أهمية الحفاظ على الإبل في ظل التغيرات المناخية، مؤكداً قدرتها على التكيف مع الظروف البيئية القاسية.

نائب وزير الزراعة يدعو إلى تبني حلول زراعية مبتكرة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي

كما أعلن المهندس حسين السنيني السكرتير العام المساعد لمحافظة مطروح، عن خطة المحافظة لزيادة أعداد الإبل من 22 ألف رأس إلى 40 ألفاً، مشيرًا إلى دعم المربين من خلال صندوق الثروة الحيوانية الذي يقدم مساعدة مالية وتدريبية.

مقالات مشابهة

  • بحوث الصحراء تحتفل بالعام الدولي للإبل في مطروح: تعزيز التراث والإنتاجية في الثروة الحيوانية
  • احتفالية الجمعية المصرية لعلوم الإبل بمناسبة العام الدولي للإبل بمقر التنمية المستدامة بمطروح
  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • الابتكار الزراعي.. ركيزة أساسية لتحقيق الأمن الغذائي العربي
  • "الفاو": الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي عالمياً
  • انطلاق مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة في إطار "رؤية مصر 2030".. أول أكتوبر
  • «التنمية المستدامة» بمطروح يتابع خطة تنفيذ مشروع إدارة المياه بـ«المتوسط»
  • محمد بن زايد: الابتكار والتعاون حجر أساس التنمية المستدامة
  • استراتيجيات فورية لمعالجة التغير المناخي والأمن الغذائي
  • بوركينا فاسو تتلقى 50 مليون دولار من البنك الدولي لتنمية قطاع الثروة الحيوانية