RT Arabic:
2024-07-01@15:13:47 GMT

RT تلتقي لاجئين من أرتيومفسك-باخموت

تاريخ النشر: 4th, July 2023 GMT

التقت قناة آر تي بعدد من اللاجئين الذين تم إجلاؤهم من أرتيومفسك / باخموت إلى مناطق السيطرة الروسية..

ويروي هؤلاء اللاجئون قصصا عن معاناتهم، مؤكدين أن نظام كييف كان يتعمد استهدافهم عبر انتهاكات ترقى لجرائم حرب.

تابعوا RT علىأرتيوموفسكالجيش الروسيالعملية العسكرية الروسية في أوكرانياباخموتدونباسدونيتسكسامي أبو ديابكييفلوغانسكأوكرانياروسياشارك بالتعليقات خائف على نفسه.

. حارق القرآن في السويد يوجه نداء عبر مواقع التواصل (فيديو)

انتشر فيديو عن مواقع التواصل الاجتماعي، للعراقي سلوان موميكا الذي حرق مصحفا في السويد في أول أيام العيد، أعرب فيه عن خوفه على نفسه، محملا السويد مسؤولية أمنه وحياته.

أول رد من الحكومة السويدية على قرارات منظّمة التعاون الإسلامي "الصارمة" على حادثة حرق القرآن

عبّرت الحكومة السويدية عن إدانتها لإحراق رجل عراقي يقيم في السويد نسخة من المصحف أمام مسجد ستوكهولم الرئيسي، حيث قالت إن "ما قام به عمل معادي للإسلام".

  "من رئيس مصر القادم؟".. رجل الأعمال المصري أشرف السعد يرد على علاء مبارك (فيديو)

أثار علاء مبارك نجل الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، جدلا بعد سؤال وجهه لرجل الأعمال المصري المقيم في لندن أشرف السعد، عن هوية رئيس مصر القادم.

الجيش الإسرائيلي يجتاح جنين بالجرافات والطائرات.. آخر التطورات لحظة بلحظة

ينفذ الجيش الإسرائيلي منذ مساء أمس عملية عسكرية على جنين قد تستمر 48 ساعة تتخللها غارات جوية بهدف "إزالة التهديد من المنطقة".

"على وشك البكاء".. مظهر زيلينسكي المريب في أوديسا يلفت انتباه مستخدمي "يوتيوب" (فيديو)

لفت مظهر الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينكسي، الغريب خلال تقديم قائد البحرية الأوكرانية، أليكسي نيجبابا، تقريرا عن الأوضاع، انتباه مستخدمي "يوتيوب".

مصر.. اتهام ضابط بتنفيذ عملية دهس عمدا والداخلية تصدر بيانا

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في مصر منذ مساء أمس الأحد، بسبب عملية دهس مروعة في أرقى الأماكن بمصر وهي منطقة "مدينتي"، حيث اتهم البعض ضابطا بتنفيذ عملية دهس مروعة.

الألمان مصدومون من تصريح شولتس حول حدود روسيا

انتقد مستخدمو موقع "تويتر" الألمان المستشار الألماني، أولاف شولتس، الذي وصف توسيع الحدود الروسية بعد ضم مناطق جديدة بأنه انتهاك للمعايير الدولية.

مدفيديف: حان الوقت كي يدرك العالم الأنغلوسكسوني 3 حقائق عن روسيا وأوكرانيا والصراع العالمي

أعتبر دميتري مدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، أن المواجهة مع الغرب الجماعي أصبحت عالمية، حيث تتجلى صورتها بما يحدث الآن في أوكرانيا.

آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2023/

تستمر العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث بسط الجيش الروسي السيطرة الكاملة على المناطق التي حررها، وفي ما يلي آخر التطورات الميدانية .

ضابط مخابرات أمريكي يفجر مفاجأة: الأوكرانيون يفجرون دبابات "ليوبارد" بأنفسهم

أعلن ضابط المخابرات الأمريكي المتقاعد، سكوت ريتر، أن العسكريين الأوكرانيين يفجرون دبابات "ليوبارد" بأنفسهم.

عذراء بعد 40 يوم زواج.. مطربة جزائرية تتهم زوجها المصري بالتعدي عليها بالضرب وحرمانها من حقوقها

حررت مطربة تحمل الجنسية الجزائرية وتدعى أ.ح (32 سنة)، محضرا تتهم فيه زوجها المصري المدعو أ.خ (39 عاما) بالاعتداء عليها وتعذيبها وحجزها داخل المنزل منذ زفافهما قبل 40 يوما.

فرنسا تفرض حظر التجوال الليلي في 10 بلديات بسبب الاحتجاجات المشتعلة

أعلنت السلطات الفرنسية عن فرض "حظر التجوال الليلي" في 10 بلديات شمالي البلاد في إطار مساعيها للتحكم في الوضع المشتعل منذ أيام.

  شويغو يعلن عن تدمير الجيش الروسي جميع دبابات ليوبارد الألمانية التي سملتها بولندا لأوكرانيا

قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الاثنين، إن القوات الروسية دمرت جميع دبابات ليوبارد الستة عشر، التي سلمتها بولندا والبرتغال إلى كييف.

بعد الموت المفاجيء للاعب كمال الأجسام الشهير ليندنر.. منظمة مصرية تحذر رياضيي بلدها

أثارت وفاة لاعب كمال الأجسام الشهير وخبير اللياقة الألماني، جو ليندنر، المعروف على الانترنت باسم "Joesthetics" بشكل مفاجيء أمس السبت عن عمر ناهز 30 عاما، جدلا واسعا.

سفيرة واشنطن ترفع ورقة من شرفة سفير بريطانيا في موسكو.. (صور)

أظهرت صور نشرتها وكالة "نوفوستي"، السفيرة الأمريكية لدى روسيا لين تريسي، في شرفة منزل السفير البريطاني في موسكو، وهي تمد يدها رافعة ورقة خطت عليها عبارة ما.

مركز المصالحة الروسي: 6 مقاتلات إسرائيلية نفذت سلسلة غارات جوية في سوريا

أفاد مركز المصالحة الروسي في سوريا بتنفيذ 6 مقاتلات إسرائيلية من طراز "إف-15" و"إف-16" لسلسلة غارات جوية على محافظتي حمص وحماة في سوريا اليوم الأحد.

الحكومة المصرية تحذر مواطنيها في السعودية

حذرت وزارة الهجرة المصرية، من عقوبات على المواطنيين المصريين بالمملكة العربية السعودية، في حال عملهم لحسابهم الخاص.

تحذير.. دواء شائع يرتبط استخدامه بالانتحار وتلف الدماغ حتى بعد التوقف عن تناوله بنحو سنة

توصلت دراسة جديدة إلى أن فئة من الأدوية المستخدمة على نطاق واسع مرتبطة بها آثار جانبية شديدة وتأثيرات على الحياة يمكن أن تستمر لسنوات، حتى بعد التوقف عن تناول هذه الأدوية.

مصر.. تحذير من ظاهرة خطيرة تعرض للمحاكمة العسكرية

طالبت وزارة النقل المصرية، في بيان صادر عنها اليوم المواطنين، "بالمساهمة في الحفاظ على سلامة مرفق، السكك الحديدية المملوك لجميع المواطنين، والذي يخدم ملايين الركاب".

رغم وفاته.. الرئيس المصري الراحل محمد مرسي لا يزال مدانا

قال المستشار خالد محجوب رئيس محكمة استئناف القاهرة، إن الرئيس المصري الراحل محمد مرسي لا يزال مدانا في قضية التخابر رغم انقضاء الدعوى بوفاته.

فرنسا تلجأ لإسرائيل وتطلب مساعدتها لقمع الاحتجاجات العنيفة "المشتعلة"

كشف شمعون نحماني، نائب رئيس قسم عمليات الشرطة الإسرائيلية أن نظيرتها الفرنسية طلبت المساعدة من أجل التعامل مع الاحتجاجات العنيفة بفرنسا.

إسرائيل تحصل على استثمارات لبناء خط ثالث لمد مصر بغاز حقل ليفياثان

قال الشركاء في مشروع الغاز البحري الإسرائيلي ليفياثان، الأحد إنهم وافقوا على استثمار 568 مليون دولار لبناء خط أنابيب ثالث سيسمح بزيادة إنتاج وصادرات الغاز الطبيعي.

البابا فرنسيس: السماح بحرق المصحف أمر مرفوض ومدان

علق البابا فرنسيس على حادثة إحراق القرآن الأخيرة في السويد، مؤكدا أن "السماح بهذا مرفوض ومدان"، وأنه "لا ينبغي استغلال حرية التعبير كذريعة للإساءة للآخرين".

"عرين الأسود" تهدد إسرائيل: سنريكم أرضا محروقة تحت أقدامكم وسماء سوداء من فوقكم

دعت مجموعات "عرين الأسود" المسلحة، الفلسطينيين داخل فلسطين وخارجها، للخروج في مسيرات نصرة لجنين ومخيّمها، عند السابعة من مساء اليوم الاثنين، كما دعت المقاومين لمساندة مقاتلي جنين.

الاستخبارات التركية تعلن القبض على خلية للموساد الإسرائيلي في اسطنبول

أعلنت الاستخبارات التركية، القبض على 7 جواسيس يعملون لصالح الموساد الإسرائيلي، من بينهم أتراك وعرب، يحملون الجنسيات السورية واللبنانية.

بعد اجتماع طارئ في غرفة العمليات.. ماكرون يصدر تعليمات عاجلة للحكومة بشأن الاحتجاجات

أصدر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعليماته للبدء بعمل متأن وطويل الأمد لفهم ما حدث في فرنسا، في إشارة إلى الاضطرابات الحالية الجارية وما يمكن أن يتسبب في اندلاع أحداث مماثلة.

أحدهم أطلق النار على الشرطة.. السلطات السعودية تلقي القبض على 3 أشخاص في وكر لترويج مخدر الإمفيتامين

داهمت شرطة محافظة القنفذة جنوب غربي إمارة مكة المكرمة في السعودية، وكرا لترويج مادة الإمفيتامين المخدرة، وقبضت على 3 سعوديين.

القيادة الفلسطينية تعلن أن تفاهمات العقبة وشرم الشيخ لم تعد قائمة

أعلنت القيادة الفلسطينية مساء اليوم الاثنين، أن تفاهمات العقبة وشرم الشيخ مع إسرائيل لم تعد قائمة، وذلك ردا على العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين ومخيمها.

العراقي حارق نسخة القرآن ينفي التهم الموجهة إليه بالتحريض على الكراهية العرقية

نفى سلوان موميكا الذي أحرق القرآن الكريم في ستوكهولم أول أيام عيد الأضحى المبارك، جميع الاتهامات الموجة إليه بالتحريض على الكراهية العرقية.

  قديروف يرد على شائعات مرضه الخطير واختفاء ديليمخانوف (فيديو)

خرج الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، يوم الأحد، في بث فيديو مباشر عبر "إنستغرام" رفقة نائب مجلس الدوما الروسي عن جمهورية الشيشان آدم ديليمخانوف، نفى خلاله شائعات مرضه واختفاء الأخير.

  صديقة لاعب كمال الأجسام الشهير ليندنر تكشف سبب وفاته المفاجئ

تفاجأ متابعو الرياضي ولاعب كمال الأجسام المشهور الأماني جو ليندنر، بوفاته يوم السبت الماضي، عن عمر ناهز الـ30 عامًا، وكان الخبر بمثابة صدمه لمحبيه، وذلك بعد صراعه مع مرض عضلي نادر.

شبكة "رصد" تعتذر للإعلامية المصرية الحديدي على اجتزاء حديثها عن "الحج الافتراضي"

اعتذرت شبكة "رصد" من الإعلامية المصرية، لميس الحديدي، بعد نشرها فيديو مجتزأ خلال طرح الحديدي تساؤلا بشأن مناسك الحج "أونلاين" أو بـ"الميتافيرس" خلال إحدى حلقات برنامجها التفزيوني.

الحزب الجورجي الحاكم: المعارضة خططت لاحتلال سوتشي أثناء تمرد "فاغنر"

قال إيراكلي كوباخيدزه رئيس حزب "الحلم الجورجي" الحاكم، إن أنصار المعارضة في بلاده خططوا لدخول أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وحتى سوتشي بالدبابات خلال تمرد "فاغنر" في روسيا.

ما يجب أن يعرفه مرضى القلب والسكري عن الحر

لماذا يعتبر الطقس الحار خطيرا بصورة خاصة لمرضى القلب والأوعية الدموية والسكري؟ وماذا يجب عمله لتحمل حرارة الصيف دون عواقب وخيمة؟

جيش روسي خاص يظهر في قلب أوروبا. فما المنتظر؟

تحت العنوان أعلاه، كتب المراسل العسكري دميتري ستيشين، في "كومسومولسكايا برافدا"، حول الميزة الاستراتيجية الناجمة عن انتقال قوات فاغنر إلى بيلاروس.

  بوتين منتقدا حرق القران في السويد: يحتاجون لشخص مثل بطرس الأكبر ليلقنهم درسا (فيديو)

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السويد بعد حادثة حرق المصحف الشريف، على يد متطرف من أصول عراقية قبل فترة، وذلك أثناء وجوده في دربند بداغستان.

قناة تلفزيونية: الموساد أرسل جواسيس من اسطنبول إلى لبنان وسوريا

أفادت قناة A Haber التلفزيونية اليوم الاثنين، بأن عملاء من جهاز الاستخبارات الوطنية الإسرائيلية "الموساد"، يقومون بمراقبة تحركات الأجانب في تركيا للحصول على المعلومات.

حرموا حتى من حقهم في الدفن.. فرنسا ولغة "الجماجم"!

بعد أكثر من 170 عاما، استعادت الجزائر في الثالث من يوليو عام 2020 جماجم  24 من قادة وأبطال إحدى ملاحمها ضد الاستعمار الفرنسي.. عاد رفات الأبطال بعد أن كان معروضا في متحف!

  فرنسا.. صديق نائل يكشف معلومات جديدة ومقطع يوثق لحظة مقتله (فيديو)

في معلومات تروى للمرة الأولى، كشف صديق الفتى نائل المرزوقي، الفرنسي من أصول جزائرية، الذي قتل برصاص الشرطة الفرنسية بإحدى ضواحي باريس، تفاصيل اللحظات الأخيرة المرعبة.

  تونس.. أفارقة يضرمون النار بمنزل في صفاقس وحالة احتقان كبرى في المنطقة (فيديو)

ذكرت مراسلة RT أن عدة مناطق بمدينة صفاقس على غرار العوابد والربط، تعيش منذ عشية يوم الأحد على وقع حالة احتقان وتشنج سببها أفارقة من جنوب الصحراء.

الرئيس الإسرائيلي يمنح "وسام الشرف الرئاسي" للمستشار اليهودي للعاهل المغربي

كشف الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، عن لائحة الأسماء الذين سيتم منحهم وسام الشرف الرئاسي لهذا العام، حيث شملت اسم أندريه أزولاي، المستشار اليهودي للعاهل المغربي محمد السادس.

  الأمن الروسي يحبط محاولة المخابرات الأوكرانية اغتيال رئيس شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف

أعلن جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الاثنين، إحباط محاولة اغتيال رئيس شبه جزيرة القرم الروسية، سيرغي أكسيونوف.

اكتشاف خطر جديد للسجائر الإلكترونية

اكتشف علماء كلية الطب بجامعة سنترال فلوريدا أن السجائر الإلكترونية تقضي على البكتيريا النافعة، وتزيد من عدد الميكروبات التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة والتغيرات الخلوية.

مستشار أوكراني: لا نريد امتداح الروس لكن هذا السلاح جيد ويقلقنا كثيرا

اشتكى يوري ساك مستشار وزير الدفاع الأوكراني، في مقابلة مع صحيفة "تلغراف"، من عدم امتلاك أوكرانيا ما يكفي من أسلحة من الحلفاء الغربيين للتعامل مع مسيرات "لانسيت" الجوية الانتحارية.

خبراء يحددون الأطعمة التي تعزز الذاكرة

حدد خبراء التغذية المواد الغذائية التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي لأنها تؤثر إيجابيا في الوظائف المعرفية للإنسان بما فيها الذاكرة.

"كحلم إبليس بالجنة".. رئيس البرلمان التركي يعلق على حلم السويد لعضوية الناتو بعد حرق القرآن

قال رئيس مجلس النواب التركي نعمان كورتولموش، إن انضمام السويد إلى حلف الناتو هو حلم بعيد المنال بالنسبة لستوكهولم، التي ترفض الامتثال لمطالب أنقرة.

هل تتدخل روسيا وحلفاؤها لإنقاذ مصر من صندوق النقد؟

كشفت وسائل الإعلام المصرية عن حالة من الغموض تسيطر على اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي في التعاون لتنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي يموله الصندوق بقيمة 3 مليارات دولار.

السعودية تستدعي سفيرة السويد بالمملكة وتبلغها مطالب الرياض بعد واقعة حرق القرآن في ستوكهولم

استدعت الخارجية السعودية سفيرة السويد وأبلغتها رفضها القاطع لقيام أحد المتطرفين بحرق نسخة من القرآن، كما طالبت ستوكهولم بوقف الأعمال التي تناقض قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف.

وزير مصري سابق يوضح أفضل السبل للتقليل من أضرار "سد النهضة" على مصر

رد وزير الري المصري السابق محمد علام على محاولات التهوين أو التهويل من تأثير سد النهضة الإثيوبي، مؤكدا أن التقليل من أضرار السد على مصر يكون من خلال اتفاق حول قواعد الملء والتشغيل.

فرنسا.. تبرعات مالية لوالدة نائل وأضعافها لعائلة قاتله

تم جمع ما يقرب من 500 ألف يورو من التبرعات عبر الإنترنت لعائلة الشرطي الفرنسي الذي قتل الفتى نائل في نانتير بالقرب من باريس.

الجيش الإسرائيلي يصدر بيانا عن الأهداف الفلسطينية المستهدفة في مخيم جنين

أصدر الجيش الإسرائيلي، فجر الاثنين، بيانا عن الأهداف الفلسطينية التي استهدفها بعد إطلاقه عملية واسعة في مدينة جنين ومخيمها، والتي أدت حتى الآن لمقتل 4 فلسطينيين على الأقل.

الدفاع الأوكرانية تعترف بتقدم القوات الروسية على عدة محاور

اعترفت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، آنا ماليار، بأن القوات الروسية تتقدم على عدة محاور.

جريمة وحشية تهز لبنان.. وفاة ابنة الـ6 سنوات إثر اغتصابها! (صورة)

أفادت وسائل إعلام لبنانية، بوفاة طفلة في السادسة من عمرها، في منطقة عكار شمال لبنان، بعد تعرضها للاغتصاب.

أستاذ جامعي يوضح السبب وراء انفجار غواصة "تيتان" ومصرع ركابها

أفاد الأستاذ المشارك في جامعة بليموث البريطانية، غاسبر غراهام، بأن السبب وراء الكارثة التي حلت بغواصة "تيتان"، يعود للشقوق الصغيرة التي تكونت على سطحها.

احتجاجات باريس.. "اللصوص ليسوا من شمال إفريقيا"

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لسيدة فرنسية تعلق من نافذة منزلها على عملية سطو، خلال الاحتجاجات التي تشهدها باريس، إثر مقتل شاب من أصول جزائرية.

Telegraph: الجنود الأوكرانيون يشكلون غالبية زبائن متاجر الجنس في كراماتورسك

أفاد الصحفي، كولين فريمان، من جريدة Telegraph، بأن الجنود الأوكرانيين يمثلون غالبية زبائن متاجر الجنس في مدينة كراماتورسك بجمهورية دونيتسك، حيث يقتنون السكاكين وأغراض أخرى.

أول تعليق من الرئاسة الفلسطينية على العملية الإسرائيلية في جنين

شددت السلطة الفلسطينية اليوم الاثنين على أن الأمن والاستقرار لن يتحققا في المنطقة، ما لم يشعر بهما الشعب الفلسطيني.  

  الجزائر.. فرار جماعي لمهاجرين غير شرعيين أثناء ترحيلهم (فيديو)

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر مقطع فيديو يوثق عملية فرار جماعي لمهاجرين غير شرعيين، من دول الساحل والصحراء، عبر نافذة الحافلة التي كانت تقلهم قبل ترحيلهم إلى بلدانهم.

"نيوزويك": روسيا كشفت إحدى نقاط الضعف الرئيسية بالقوات الأوكرانية

قالت مجلة "نيوزويك"، إنه لم يتبق لدى الغرب عمليا أي كمية من منظومات الدفاع الجوي المحمولة من طراز ستينغر لإرسالها إلى القوات الأوكرانية، مما يؤثر بشكل جدي على قدراتها القتالية.

علاء الدينوف يعلن مقتل قائد فرقة في قوات "أحمد" الروسية الخاصة

أعلن قائد قوات "أحمد" الروسية الخاصة، أبتي علاء الدينوف، مقتل قائد فرقة، يفغيني بيسارينكو، في أوكرانيا.

تقرير.. ريال مدريد يحذر الجزائرية فايزة العماري والدة مبابي

كشفت تقارير صحفية أن نادي ريال مدريد حذر فايزة العماري والدة المهاجم الفرنسي كيليان مبابي، بشأن مفاوضات تمديد عقده مع فريق باريس سان جيرمان لكرة القدم.

هل حرق المصحف يهدد عضوية السويد في الناتو؟

قالت صحيفة "ميلييت"، إن عملية الحرق الدورية للقرآن في ستوكهولم ورد الفعل الحاد من جانب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عرّض للخطر فرصة السويد للانضمام قريبا إلى الناتو.

لحظة تفجير عبوة بجرافة عسكرية إسرائيلية على مدخل مخيم جنين

أظهر مقطع فيديو لحظة تفجير عبوة شديدة الانفجار بجرافة عسكرية لقوات الجيش الإسرائيلي على مدخل مخيم جنين.

  "المنزل والحديقة".. الجيش الإسرائيلي ينفذ عملية عسكرية في جنين (فيديو)

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين تنفيذ عملية عسكرية في جنين أطلق عليها اسم "المنزل والحديقة".

إعلام إسرائيلي: حزب الله أعاد إحدى الخيام التي أقامها في مزارع شبعا إلى الأراضي اللبنانية

قالت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأحد، إن حزب الله أعاد إحدى الخيام التي أقامها في مزارع شبعا إلى الأراضي اللبنانية.

سر إنشاء مصر نهرا جديدا بـ160 مليار جنيه يوازي "نهر النيل"

تشق مصر الصحراء لإنشاء أكبر نهر اصطناعي شمال غرب البلاد بجوار محطة الضبعة النووية ضمن المشروع المعروف بـ"مشروع الدلتا الجديد".

الدفاع الأوكرانية تعترف بحالات سلوك غير لائق لعسكريين أوكرانيين

صرح النائب الأول لوزير الدفاع الأوكراني ألكسندر بافليوك بأن الوزارة ستجري تحقيقا في حالات سوء سلوك لعسكريين أوكرانيين، مضيفا أنه ستتم معاقبة كل المسؤولين عنها.

صديقة بنزيما تكشف تفاصيل لقائها الأول بالنجم الفرنسي وقصة إسلامها

كشفت عارضة الأزياء الأمريكية، جوردان أوزونا، تفاصيل بداية علاقتها بالنجم الفرنسي كريم بنزيما، المنتقل حديثا لنادي اتحاد جدة السعودي، كما تحدثت عن قصة اعتناقها الدين الإسلامي.

خلال الـ 45 يوما القادمة.. انطلاق أول رحلة جوية مباشرة بين طهران والقاهرة

تعتزم السلطات الإيرانية والمصرية استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين في أغسطس المقبل وفق ما ذكرته وكالة تسنيم الإيرانية.

كاسباروف يستخدم منحا مالية أمريكية لضمان معيشة مريحة لنفسه

يأمل العميل الأجنبي هاري كاسباروف بالحصول على منح مالية من المنظمات غير الحكومية الأمريكية بزعم الدفاع عن الديمقراطية في الولايات المتحدة.

  مسيرة انتحارية تسحق دبابة أوكرانية ومنظومة حرب إلكترونية مموهة على محور خيرسون

رصدت استخبارات القوات الروسية المحمولة جوا دبابة أوكرانية ومنظومة الحرب الإلكترونية المموهة في الغابات باتجاه خيرسون ودمرتها بمسيرة انتحارية من طراز "لانسيت".

  مصر.. تفاصيل خطيرة عن تخابر الإخوان مع دول أجنبية بينها بريطانيا

كشف رئيس تحرير قناة الشرق الفضائية التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، الإعلامي حسام الغمري، عن تخابر قيادات الجماعة مع مخابرات غربية بينها البريطانية.

  سقط ليندنر جثة هامدة بين يدي صديقته.. فمن هي نيشا؟

تعرضت مدربة كمال الأجسام الموهوبة، نيشا، لصدمة كبيرة يوم السبت الماضي، بفقدانها حبيبها الألماني جو ليندنر، نجم رياضة كمال الأجسام الذي توفي بشكل مفاجئ، عن عمر يناهز 30 عاما.

اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي ومدنيين لبنانيين عند "الخط الأزرق"

وقعت يوم الأحد اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي ومدنيين لبنانيين عند الخط الأزرق، إذ اقتلعت جرافات إسرائيلية الأشجار خارج السياج واخترقت مترا واحدا خلف الخط، وأطلق الجنود ذخيرة حية.

أسعار النفط تعزز ارتفاعها بعد قرارات مفاجئة من روسيا والسعودية

عززت أسعار النفط من ارتفاعها، في تعاملات اليوم الاثنين، بعد أن أعلنت روسيا والسعودية عن قرارات تهدف لدعم استقرار أسواق النفط العالمية.

الدفاع الأوكرانية: لا يمكننا شراء مسيرات من الصين

صرح نائب وزير الدفاع الأوكراني فيتالي دينيغا بأنه لا يمكن لوزارة دفاع بلاده شراء مسيرات صينية من طراز "Mavic" حتى لا تفسد العلاقات مع الولايات المتحدة.

  الجيش الإسرائيلي: لن نحتل مخيم جنين

أكد الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم الاثنين، أنه لا ينوي احتلال مخيم جنين، في وقت شدد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت على أن مؤسسة الدفاع مستعدة لكل سيناريو.

قتال عنيف على بيلوغوروفكا والجيش الروسي يبعد القوات الأوكرانية

قال مصدر في اللواء رقم 85 بمجموعة قوات "جنوب" الروسية، إن القتال الضاري يدور من أجل السيطرة على قرية بيلوغوروفكا التابعة لجمهورية لوغانسك الشعبية.

ناريشكين: واشنطن تحضر استفزازات لتعطيل التسوية العربية - السورية

أفاد رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين، بأن الإدارة الأمريكية تبذل قصارى جهدها لعرقلة التطبيع بين الدول العربية وسوريا، وتشويه سمعة القيادة السورية.

رصد "مسيرة" فوق مقر رئيس الوزراء الهندي

قال مسؤولون في الهند إنه تم رصد طائرة بدون طيار فوق المقر الرسمي لرئيس الوزراء ناريندرا مودي في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين.

خوداكوفسكي حذّر من زحف القوات المسلحة الأوكرانية في اتجاه زابوروجيه

تحت العنوان أعلاه، كتب سيرغي فالتشينكو، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، عن مؤشرات على عمل أوكراني خطير في اتجاه زابوروجيه.

وفاة لاعب كمال الأجسام الشهير جو ليندنر عن 30 عاما

توفي لاعب كمال الأجسام الشهير وخبير اللياقة الألماني جو ليندنر، المعروف على الإنترنت باسم "Joesthetics"، بشكل مفاجئ أمس السبت عن عمر ناهز 30 عاما.

اعترافات لوردات بريطانيين حول القرم وروسيا

نقلت صحيفة "غارديان" عن اثنين من اللوردات البريطانيين حضرا حفل استقبال في مقر إقامة السفير الروسي في لندن، أن القرم لم يعد ينتمي إلى أوكرانيا.

الاتحاد الأوروبي: "مصر لا تطلب منا دعما ماديا صراحة"

قال مسؤول بمفوضية الاتحاد الأوروبي، إن مصر لا تطلب دعما ماديا مثل العديد من الدول الأخرى، بل تعمل على تبادل الخبرات التكنولوجية والمعلوماتية فيما يخص التقدم التكنولوجي.

جدل تحكيمي في لقاء فيوتشر والأهلي بعد إلغاء هدف أحمد عاطف (فيديو)

شهدت الدقائق الأولى من المباراة التي تجمع الآن بين الأهلي ومضيفه فيوتشر لحساب الجولة 24 من الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، جدلا بعد إلغاء الحكم لهدف أحرزه أحمد عاطف لأصحاب الأرض.

الداخلية السعودية تعلن إعدام 5 مدانين بالإرهاب بينهم مصري

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الاثنين، في بيان، تنفيذ حكم الإعدام بحق 5 مدانين بالإرهاب، 4 سعوديين ومصري واحد.

تحقيق يكشف عن حقائق صادمة بخصوص حادثة غرق مئات المهاجرين بسواحل اليونان

قالت صحيفة أمريكية في تحقيق استقصائي استند إلى صور أقمار اصطناعية ووثائق وشهود وإشارات لاسلكية، إنه كان يمكن تفادي حجم الوفيات في قارب المهاجرين "أدريانا" الذي غرق قبالة اليونان.

صحيفة: تبون طلب من السيسي السماح للجزائر بتوفير احتياجات قطاع غزة من النفط مجانا

ذكرت مصادر لصحيفة "رأي اليوم" أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، لايزال يحتفظ بأمل أن يوافق نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على فتح المجال أمام الجزائر لتمرير مساعدات نفطية لغزة.

مستشار كولين باول السابق: الولايات المتحدة هي التهديد الرئيسي للأمن العالمي

 قال الرئيس السابق للمجلس الأمريكي للعلاقات الخارجية ريتشارد هاس، في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" إن الولايات المتحدة بالذات تمثل التهديد الرئيسي لأمن العالم اليوم.

  استكمال المرحلة الأولى من إنقاذ السفينة صافر

استكملت الأمم المتحدة المرحلة الأولى من عملية إنقاذ السفينة صافر، الراسية قبالة سواحل البحر الأحمر في اليمن، وشملت هذه المرحلة فحص وتقييمَ الخزان العائم.

إنتر ميامي يعلن عن راتب ميسي مع الفريق

كشف مالك نادي إنتر ميامي الأمريكي، الكوبي خورخي ماس، عن الراتب الذي سيتقاضاه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، المنضم لصفوف الفريق هذا الصيف.

  انتشار واسع لفيديو يظهر هلعا إسرائيليا كبيرا بسبب انفجار صاروخ سوري ضخم في إسرائيل

تناقلت وسائل إعلام عبرية وعربية وناشطون شريط فيديو يوضح حالة من الهلع والارتباك في إسرائيل بعد سقوط صاروخ سوري في رهط في النقب، دون أن تتمكن أنظمة الإنذار الإسرائيلية من رصده.

"هدية لواشنطن": إيران تنضم إلى منظمة شنغهاي للتعاون في يوم استقلال الولايات المتحدة

قال الخبير السياسي الطاجيكي عبد الغني محمد عظيموف، إن إيران ستحصل على كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون في 4 يوليو، وهو اليوم الذي تم فيه إعلان استقلال الولايات المتحدة.

"التلغراف": مسيّرة "لانسيت" الروسية تشكل مشكلة خطيرة للغاية لقوات كييف

أفادت صحيفة "التلغراف" بأن طائرة "لانسيت" الروسية المسيرة شكلت مشكلة خطيرة للغاية بالنسبة لقوات كييف.

مادة شائعة لعلاج المذح الجلدي تسبب السرطان

يزعج المذح الجلدي الصغار والكبار في الصيف. ويؤدي ارتداء ملابس مصنوعة من أنسجة اصطناعية واحتكاكها بالجلد والتعرق إلى مشكلات جلدية. فكيف نتجنبها؟

الرئاسة الأوكرانية تبرر الوتيرة البطيئة لهجوم قوات كييف

عاد رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، أندريه يرماك، إلى التوسل للحصول على مقاتلات "إف-16"، زاعما هذه المرة أن بطء وتيرة هجوم قوات كييف تعود إلى تمتع روسيا بميزة الجو.

رئيس مولودفا السابق: خروج بلادنا من "رابطة الدول المستقلة" خطأ استراتيجي

أكد رئيس جمهورية مولودفا السابق، إيغور دودون، أن خروج بلاده من عضوية رابطة الدول المستقلة عملية طويلة الأمد، معتبرا الحكومة الحالية لن تستطيع هدم ما تأسّس عبر السنوات الطويلة.

"فرنسا الأبية": الحكومة الفرنسية تخشى من الشرطة العاجزة عن احتواء الأوضاع

قال جان لوك ميلينشون، زعيم حزب "فرنسا الأبية" اليساري، إن الحكومة الفرنسية تخشى من الشرطة ونقابتها، لكن الشرطة مسؤولة عن أعمال الشغب وباتت لا تسيطر على الأوضاع.

القوات الروسية تشن ضربات صاروخية على القوات الأوكرانية في 3 اتجاهات

أفاد رئيس المركز الصحفي لمجموعة القوات الروسية "جنوب" فاديم أستافييف بأن الطيران الروسي شن ضربات صاروخية على أماكن مرابطة القوات الأوكرانية في ثلاثة اتجاهات.

حجاج من كازاخستان لم يتمكنوا من أداء فريضة الحج

لم يتمكن حجاج من كازاخستان، توجوا للحج مع إحدى وكالات السفر، من دخول العربية السعودية وأمضوا 3 أيام لدى الشرطة.

المزيد اقرأ أيضا آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2023/   RT تلتقي لاجئين من أرتيومفسك-باخموتالناتو: سنواصل النظر إلى الروس على أنهم خطر جديقديروف: المقاتلون الشيشان دمروا مواقع لقوات كييف في بلدة نوموفكا بأوكرانيا البرامج   عملية جنين.. هل يسعى نتنياهو للتغطية على مشاكله الداخلية؟ متى وكيف قرر الناتو تصفية القذافي؟ احتجاجات فرنسا تتوسع في يومها الـ5.. والسلطات تواصل التنكيل هل يجر بايدن الولايات المتحدة إلى حرب عالمية ثالثة؟ الأكثر قراءة خائف على نفسه.. حارق القرآن في السويد يوجه نداء عبر مواقع التواصل (فيديو)

أول رد من الحكومة السويدية على قرارات منظّمة التعاون الإسلامي "الصارمة" على حادثة حرق القرآن

  "من رئيس مصر القادم؟".. رجل الأعمال المصري أشرف السعد يرد على علاء مبارك (فيديو)

الجيش الإسرائيلي يجتاح جنين بالجرافات والطائرات.. آخر التطورات لحظة بلحظة تغطية مباشرة

 facebooktwitterrutubesoundcloudvkinstagramtiktoktelegramموسوعة RTدروس اللغة الروسيةجدول بث القناةأفلام وثائقيةمعلومات عامة حول القناةالكلمات الدليليةوظائف شاغرةفريق RTarabicاتصل بناتطبيقات RTاستطلاعات الرأيأين يمكنك متابعة أخبار RTسياسة الخصوصية لـ RTEnglishEspañolРусскийDeutschFrançaisСрпскиfacebooktwitterrutubesoundcloudvkinstagramtiktoktelegramRT Arabic شروط استخدام الموقع شروط استخدام الموقعروسيا اليوم تي في نوفوستي 2007-2023 © جميع الحقوق محفوظةموافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا باخموت دونباس دونيتسك كييف لوغانسك العملیة العسکریة الروسیة التواصل الاجتماعی القوات الأوکرانیة الجیش الإسرائیلی الولایات المتحدة القوات الروسیة مواقع التواصل الجیش الروسی فی أوکرانیا حرق القرآن فی السوید مخیم جنین قوات کییف فی جنین

إقرأ أيضاً:

داليا عبدالرحيم: 30 يونيو ذكرى يوم عظيم وفارق بتاريخ مصر والمصريين.. باحث: "الإخوان" تبنت خيار العنف المسلح ضد الدولة.. والإرهابيون يقيمون بأوروبا باعتبارهم لاجئين ويحصلون على رواتب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الإعلامية داليا عبدالرحيم، رئيس تحرير جريدة البوابة، ومساعد رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لملف الإسلام السياسي، إن 30 يونيو ذكرى يوم عظيم وفارق في تاريخ مصر والمصريين، حيث أنه منذ 11 عاما تمكنت إرادة الشعب المصري من إسقاط وإزاحة حلم ومشروع ودولة الإخوان بعد أن اكتشف المصريون الوجه الحقيقي للجماعة ومخططاتها للهيمنة والاستحواذ واختطاف مصر، موضحة أن 30 يونيو 2013 وما سبقه من أيام وأحداث وما تلاه من أيام وأحداث جسد بوضوح وحسم رفض الشعب المصري لأفكار وسياسات وممارسات وأهداف الجماعة وحلفائها لتدخل مصر الشعب والدولة في مواجهات مع مشروع الأخونة ودعاته والمتحالفين معهم في الداخل والخارج.

وأضافت “عبدالرحيم”، خلال تقديمها برنامج “الضفة الأخرى”، المذاع عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، أن الملايين خرجوا في كل ميادين مصر وشوارعها ليعلنوا بحسم رفضهم لحكم المرشد وجماعته، وحمى جيش مصر العظيم وساند شعب مصر في مواجهة عنف وإرهاب الإخوان وأنصارهم لتنتصر إرادة المصريين ويسقط ويرحل الحلم الإخواني؛ الذي ظن في لحظة أنه قد حقق مشروع التمكين الذي أعده وخطط له واعتقد أنه نجح في اختطاف ثورة المصريين والاستيلاء على عقولهم ومصائرهم، ومع هزيمة الحلم والمخطط والمشروع الإخواني سقطت أقنعة الإخوان وكشفت الجماعة عن وجهها الحقيقي لتبدأ في استخدام العنف والإرهاب كعقاب ضد الشعب الذي لفظهم والذي تصدى بشجاعة ووعي وبتلاحم رائع بين أبنائه من رجال الجيش والشرطة لمخطط الإخوان وداعميهم من جماعات الإرهاب والتطرف المتسترة بشعارات دينية.

وأوضحت أنه بإرادة المصريين وتلاحم الجيش والشعب فشل مشروع الهيمنة والتمكين الإخواني والذي لو كان نجح لكانت مصر هتكون فريسة ولقمة سهلة لمخططات التقسيم والتجزئة؛ بل والدخول في الصراعات والحروب الأهلية؛ تلك المخططات التي كانت تسعى قوى داخل مصر وخارجها لوقوع مصر في شباكها.

وأكدت أنه حاولت جماعة الإخوان على مدار تاريخها تقديم نفسها كجماعة دعوية إصلاحية سلمية، وادعت أنها ترفض نهج العنف والإرهاب وصدق البعض تلك المزاعم غافلين عن أن العنف واستخدامه مرتكزات أساسية في فكر الجماعة وفي بنيتها التنظيمية وذهب البعض لتبرير وتبرئة جماعة الإخوان عقب عمليات عنف وإرهاب مارستها في الماضي لتأتي مذكرات وكتابات قادة بارزين من داخل صفوف الجماعة لتعترف باعتماد نهج العنف والإرهاب في المكون الفكري والحركي لها مثل كتب ومذكرات قادة التنظيم الخاص “يعني الجناح المسلح في الإخوان”.. ويمكن الرجوع مثلا لكتاب “النقط فوق الحروف.. الإخوان المسلمون والنظام الخاص لأحمد عادل كمال”، أو كتاب محمود عبد الحليم “الإخوان المسلمين.. أحداث صنعت التاريخ” وهو 3 أجزاء، أو كتاب صلاح شادي "حصاد العمر"، أو كتاب الدكتور عبد العزيز كامل “في نهر الحياة”، وكتاب محمود الصباغ “حقيقة التنظيم الخاص”، وكل الأسماء السابقة كانت قيادات كبيرة في الجماعة ولم تنشق عنها؛ بل أنهم باستثناء الدكتور عبد العزيز كامل كانوا مؤسسين أوائل أو قيادات للتنظيم الخاص الجناح المسلح للإخوان، هذا عن الماضي، وفي الحاضر يكفينا العودة لتصريحات ومذكرات طلال الأنصاري "صفحات مجهولة من تاريخ الحركة الإسلامية المعاصرة" أو تصريحات الدكتور محمد البلتاجي وصبحي صالح، أو اعترافات كوادر الإخوان على منصاتهم الإعلامية حول تشكيل الجناح المسلح للجماعة بعد سقوط دولتهم في 30 يونيو وإسناد قيادة الجناح المسلح للدكتور محمد كمال والذي قُتل في تبادل لإطلاق النار مع الأجهزة الأمنية في مخبئه، وسجل الإخوان حافل بالعنف والإرهاب قبل 2013 وزاد وضوحا وعلانية بعد 30 يونيو وتكوين كيانات ومليشيات مسلحة مثل "حسم" و|كتائب حلوان" و"سواعد مصر" وغيرها من التشيكلات المسلحة والتي تورطت في أعمال إرهابية ضد المصريين، ونجحت أجهزة الأمن في القضاء عليها وتفكيك خلاياها.

وتابعت: الرصد وقراءة تاريخ الإخوان في الماضي والحاضر يكشف أن العنف والإرهاب مكون أصيل وأساسي في المرجعية الفكرية والبناء التنظيمي وفي الممارسة الميدانية ولا يقتصر اللجوء إليها في مواجهة الخصوم فقط؛ بل أنها تمتد لتطول إخوان الصف المنشقين أو المنتقدين لها، معقبة: وصول الإخوان لحافة اليأس وهزيمة وضياع حلمهم في امتلاك مقاليد البلاد والعباد ورحيل مندوب مكتب الإرشاد عن كرسي الرئاسة أطلق تيارات الحنق والغضب والكراهية ضد مصر والمصريين؛ خاصة بعد التجاهل والفشل الذريع والمثير للسخرية الذي كان مصير كل دعواتهم ونداءاتهم للخروج في تظاهرات للمطالبة بعودة حكمهم ومن هنا قررت الجماعة إنزال العقاب بالمصريين لرفضهم الانصياع لدعواتهم وأفكارهم؛ ليكشف الإخوان وبجلاء وسفور شددين عن مخزون هائل من الحنق والغضب والكراهية والعنف ضد مصر والمصريين، وليسقط عنهم قناع التقية والمظلومية الذي نجحوا لعقود طويلة في التستر خلفه، ومكنهم من كسب تعاطف ومناصرة قطاع من الجمهور، وأمام المخطط الإخواني الإجرامي وتنفيذ مليشياتهم وعناصرهم المسلحة عمليات إرهاب وترويع وعقاب للمصريين كان تعامل مصر بكل مؤسساتها وبتضافر جهود شعبها وجيشها وأحهزتها الأمنية في التصدي الحاسم والباتر لفلول الجماعة وعناصرها الإرهابية.

ونوهت: لا شك أن المواجهة مع الإخوان فكرًا وتنظيمًا مواجهة ما زالت قائمة ومستمرة؛ خاصة وأن التنظيم ما زال يمتلك بعض البقايا التنظيمية والخلايا النائمة، وما زال يسعى لخلق القلاقل ويحاول توظيف بعض المصاعب التي يواجهها المجتمع بنشر الشائعات والأكاذيب والمعلومات المغلوطة والمضللة، ويعتمد الإخوان على مواقع التواصل الاجتماعي وتدعمهم بعض المنصات الإعلامية التابعة أو الداعمة لهم، ومن هنا تأتي أهمية الرد على سيل الشائعات والمعلومات المضللة التي تبثها أبواقهم ودعايتهم نعم خطونا كشعب وكدولة ومؤسسات خطوات كبيرة وحققنا نجاحات طيبة على صعيد دحر الإرهاب وتقليص مخاطره في ميادين المواجهة المباشرة بفضل تضحيات ودماء أبناء الشعب المصري من رجال القوات المسلحة والشرطة ومن المدنيين؛ لكن تبقى معركة لا تقل في أهميتها عن مواجهة السلاح وهي مواجهة الأفكار، ولا شك أيضا أننا بحاجة لمواصلة التعريف بخطورة أفكارهم والرد عليها وكشف زيف تمسحها بالإسلام الصحيح.

وأكدت أنه مع تزايد مخاطر الإرهاب في العقود الثلاثة الأخيرة وتمدد شبكاته وميدان عملياته لكل قارات العالم، وخاصة بعد هجمات 11 سبتمبر في قلب الولايات المتحدة تم إعلان التحالف الدولي للتصدي للإرهاب، ولكن واقع التجربة والممارسة كشف عن غياب رؤية متكاملة وشاملة للتصدي للإرهاب؛ بل أن التعبير الأدق كشف عن غياب إرادة جادة للمواجهة خاصة عند الإدارات الأمريكية وبعض بلدان أوروبا خاصة عند الموقف من جماعة الإخوان وهي الجماعة التي تمتلك تاريخيًا سجلًا من التفاهمات والعلاقات المعلنة والخفية مع الولايات المتحدة الأمريكية يكفي هنا وفي سياق الحديث عن ثورة 30 يونيو وما قبلها وما بعدها من أحداث أن نتذكر موقف الإدارة الأمريكية ووزيرة الخارجية وقتها هلاري كيلنتون والسفيرة الأمريكية بالقاهرة ومقابلاتهم وتفاهماتهم مع مكتب إرشاد جماعة الإخوان، وفي المقابل تصريحات قيادات الإخوان وقتها أنهم الأقدر على رعاية المصالح الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط والوفود عالية المستوى من الإخوان التي حرصت على زيارة واشنطن وعواصم أوروبية خاصة لندن وضمت الكثير من رجال الأعمال لتوصيل رسائل تطمين وتعزيز جسور ثقة بتعبير القيادي الإخواني الراحل الدكتور عصام العريان، ولعل تلك التداخلات في العلاقات والمصالح خلق حالة من عدم الجدية في التعامل مع عناصر ومشاريع الإخوان في أمريكا وبعض البلدان الأوروبية خاصة بريطانيا.

واستطردت: قد تكون بعض دول أوروبا قد أدركت ما قد يُهددها من مخاطر إرهابية منذ بداية الألفية الجديدة، ويُمكن هنا أن نذكر بشكل خاص فرنسا وألمانيا اتخذتا بعض التدابير والإجراءات الوقائية والأمنية؛ مثل إخضاع أموال الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني وأنشطتها للتتبع والرقابة، والتشريعات والتدابير الأمنية والقانونية التي اتخذتها بعض بلدان أوروبا ربما حدت نسبيًا من مخاطر تنظيمات رديكالية كالقاعدة وداعش؛ لكن جماعة الإخوان بتسللها الناعم لمرافق المجتمعات الأوروبية وبتواجدها التاريخي في بعض دول أوروبا وبشبكة علاقاتها المالية واستثماراتها في أوروبا ومع إغفال بعض الأوروبيين عن قصد أو عن جهل إن الإرهاب يبدأ فكرًا، وأن كل التنظيمات والحركات الإرهابية خرجت من عقل الإخوان وفكرهم، وربما تكون كل تلك العوامل سببًا في قصور التشريعات الأوروبية للحد من إدراك مخاطر الإرهاب.

واختتمت: هذا القصور وغياب الرؤية الشاملة في التعامل مع ظاهرة الإرهاب سمح وشجع جماعة الإخوان بالتحديد على اعتبار بعض بلدان أوروبا “ملاذات آمنة” توفر مناخًا طيبًا للنمو والتمدد الإخواني والانتشار والاستثمار السياسي والاقتصادي، ويبقى التساؤل قائمًا: متى ينجح العالم في صياغة استراتيجية مواجهة شاملة ومتكاملة للتصدي لمخاطر الإرهاب بكل تنويعاته الدينية والفكرية والعرقية، وبكل ملامحه الخشنة والرقيقة.. وبكل أساليبه السرية والعلنية.. عندما ينجح المجتمع الدولي في وضع تعريف واضح ومحدد لما هو الإرهاب؟، وعندما تتواجد إرادة دولية جادة في التصدي للإرهاب وقتها ستكون نهاية أفكار وصناع الإرهاب؛ أما سوى ذلك سيظل كل العالم في خطر.

من جانبه قال حسام الحداد، الباحث المتخصص في حركات الإسلام السياسي، إن جماعة الإخوان الإرهابية بعد ثورة 30 يونيو تبنت خيار العمل النوعي القائم على العنف المسلح ضد الدولة، وتم اختيار هذه الاستراتيجية على اعتبار أن السلمية ليست من ثوابت الإسلام.

وأضاف "الحداد"، خلال لقائه ببرنامج "الضفة الأخرى"، الذي تقدمه الإعلامية داليا عبد الرحيم، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن الإخواني محمد كمال عضو مكتب الإرشاد تولى مهمة وإدارة استراتيجية المواجهة المسلحة مع الدولة، وفي أكتوبر 2016 أعلنت وزارة الداخلية مقتل "كمال" في اتشباك مع قوات الأمن في شقة في البساتين كان يُدير منها الأعمال النوعية للجماعة.

ولفت إلى أن القيادي الإخواني محمد البلتاجي أصدر تصريحًا بأن العمليات الإرهابية ستتوقف عند التراجع عن كافة إنجازات ثورة 30 يونيو، ما يؤكد أن جماعة الإخوان الإرهابية كانت تقف بصورة مباشرة وراء الإرهاب في سيناء.

وأوضح أن جماعة الإخوان الإرهابية في 2014 أصدرت مجموعة من الدراسات الشرعية التي تؤصل أعمال العنف ضد الدولة، أو المواطنين غير المتعاطفين مع الإخوان، عبر التركيز على أن ولاية مرسي هي الولاية الشرعية، وأن إسقاط الحكم الذي كان يُمثله المستشار عدلي منصور واجب شرعي، مشيرًا إلى أن جماعة الإخوان الإرهابية أصدرت الكثير من الفتاوى التي تُعطي الحق لعناصر الإخوان في تشكيل لجان نوعية تحت قيامة الإخواني محمد كمال.

وأكد أن أحد التشكيلات الإرهابية التابعة للإخوان هي "حركة سواعد مصر" حسم" التي أسست في 2014، مضيفًا أن "حسم" نفذت الكثير من العمليات النوعية المسلحة ضد الجيش والشرطة والمواطنين والمنشآت العامة والحيوية، وكانت تهدف هذه العمليات لإسقاط نظام الحكم في البلاد.

ونوه بأن أبرز عمليات حركة "حسم" الإخوانية الإرهابية تمثلت في المحاولة الفاشلة في اغتيال مفتي الديار المصري السابق الدكتور علي جمعة، وقتل ضابط في الأمن الوطني، موضحًا أن تنظيم "حسم" الإخواني تبنى الهجوم على أكثر من تمركز أمني، وتفجير سيارة أمنية في منطقة المعادي، وتفجير عدد من أبراج الكهرباء في نطاق مدينة الإنتاج الإعلامي.

واختتم أن حركة "حسم" أنشأت جيش الثورة الذي قام بالهجوم على أحد الأكمنة في المنوفية؛ مما أسفر عن مقتل شرطيين، وبعد مقتل محمد كمال مسؤل اللجان النوعية في 2016 أصدرت حركة لواء الثورة بيانًا بتنفيذ أعمال عنف ضد الدولة ثأرًا لمقتله.

بدوره قال مصطفى حمزة، الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإرهابية، إن مصر نجحت في محاربة الإرهاب على أكثر من محور، خاصة على المحور الشرقي والغربي من خلال أكثر من عملية عسكرية انتهاءًا بالعملية العسكرية الشاملة في 2018 التي نجحت في دحر الإرهاب في سيناء.

وأضاف "حمزة"، خلال لقائه ببرنامج "الضفة الأخرى"، الذي تقدمه الإعلامية داليا عبد الرحيم، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن العملية العسكرية الشاملة نحجت في القضاء على 500 إرهابي، والقبض على أكثر من 1000 مشتبه به، وضبط أكثر من 20 مليون قرص من المواد المخدرة، بالإضافة لعدد كبير من العربات العسكرية، وكميات كبيرة من الذخيرة والأسلحة.

وأشار إلى أن الدولة المصرية نجحت في القضاء على العديد من الحركات الإرهابية مثل حركة “حسم” التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية وكذلك “لواء الثورة”، وغيرها من التنظيمات التي كانت تُمارس الإرهاب ضد الدولة المصرية.

وأوضح أن مصر لديها استراتيجية للقضاء على الإرهاب من خلال الجمع ما بين القوى الصلبة المتمثلة في القوى العسكرية والقوى الناعمة المتمثلة في مؤسسة الأزهر الشريف، مؤكدًا أن الأزهر الشريف قام بإعداد مراصد مختلفة، لرصد التحركات المختلفة للتنظيمات الإرهابية، والرد على الفتاوى المتشددة، وتم إعداد هذه المراصد بأكثر من لغة، لمواجهة التنظيمات الإرهابية الناطقة بغير العربية.

ونوه بأن وزارة الأوقاف وضعت عدة شروط لمن يتحدث في الشأن الديني منها أن يكون أزهريًا أو حاصل على معهد دعاة من وزارة الأوقاف على أن يكون الترخيص مؤقت، ويجدد لضمان أن يكون الداعية مؤهل.

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان حريصًا على طرح قضية مكافحة الإرهاب في كافة المؤتمرات الإقليمية والدولية، لزيادة التعاون الدولي في هذا المجال، مشيرًا إلى أن الإعلام المصري لعب دورًا كبيرًا في توعية المواطنين وكشف حقائق جماعة الإخوان الإرهابية، وتوضيح خطورة ما كان يحدث على الأرض.

واختتم أن الدولة المصرية نجحت في القضاء على العديد من الحركات الإرهابية مثل حركة حسم التابعة لجماعة الإخوان وكذلك لواء الثورة، وغيرها من التنظيمات التي كانت تُمارس الإرهاب ضد الدولة المصرية.

وقال أحمد سلطان، الباحث المتخصص في شؤون الحركات المتطرفة، إن تعريف الإرهاب من التعريفات النسبية التي تختلف من بلد لآخر، مشيرًا إلى أن الإرهاب في أبسط تعريفاته هو الاعتداء، أو التهديد بالاعتداء على أي شخص، ولكن عند تعريفه في الغرب فهذا يخضع للمصالح أولاً.

وأضاف "سلطان"، خلال لقائه ببرنامج "الضفة الأخرى"، الذي تقدمه الإعلامية داليا عبد الرحيم، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن هناك بعض زعماء القادة الإرهابيين وجدوا ملاذ آمنًا في الغرب مثل هاني السباعي، ووأبو مصعب السوري الذي يقيم في ألمانيا، وطارق عبد الحليم الموجود في كندا. 

وأوضح أن الكثير من الإرهابيين يقيمون في الدول الأوربية باعتبارهم لاجئيين ويحصلون على رواتب والعديد من المزايا، رغم أنهم مطلوبين في قضايا إرهابية في الدول العربية وفي مصر.

وأشار إلى أن الدول الأوروبية بعد الجهاد الأفغاني وجدت أن استقطاب قادة التنظيمات الإرهابية أمر مهم، حيث توظف هذه القيادات لتحقيق بعض المصالح، وبعد ذلك يتم إخراجهم واستبعادهم من الأراضي الأوروبية، مؤكدًا أن الكثير من الدول الأوروبية لديهم تواصل مستمر مع جماعة الإخوان الإرهابية، مشيرًا إلى أن الكثير من قادة الإخوان بعد 2013 لجأوا إلى الدول الأوروبية، وعندما تبنت الجماعة مبدأ العمل المسلح ظل عناصر جماعة الإخوان متواجدين في أوروبا.

ولفت إلى أن الدول الأوروبية لديها شبكات مصالح مرتبطة ببعض التنظيمات الإرهابية، مشيرًا إلى أن القائم باعمال مرشد الإخوان إبراهيم منير تحدث عن أنه سيقوم بالإبلاغ السلطات البريطانية عن أي هجوم إرهابي محتمل، ولذلك توظف الدول الأوروبية الجماعات الإرهابية لمصالحها، موضحًا أن الدول الأوروبية لديها ما يكفي من التشريعات لحظر أنشطة الجماعات المتطرفة، ورغم ذلك لم تضع جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب، رغم أن الكثير من قادة الإخوان شاركوا وهددوا باستخدام العنف.

واختتم أن حركة سواعد مصر"حسم" أُدرجت على قوائم الإرهاب في المنطقة العربية، وظلت أكثر من عامين غير مدرجة على قوائم الإرهاب الغربية، ولكن بعد اكتشاف الغرب أن بعض المصالح العربية في المنطقة مُهددة من قبل الحركة وضعت هذه الحركة على قوائم الإرهاب.

مقالات مشابهة

  • "أمر غير مقبول".. أردوغان يدين إحراق منازل وممتلكات لاجئين سوريين في قيصري
  • "بينهم شبيه السنوار".. الجيش الإسرائيلي يطلق سراح 50 أسيرا في غزة (فيديو)
  • عمرو أديب: لولا تدخل السيسي في 30 يونيو لتجولنا إلى لاجئين (فيديو)
  • داليا عبدالرحيم: 30 يونيو ذكرى يوم عظيم وفارق بتاريخ مصر والمصريين.. باحث: "الإخوان" تبنت خيار العنف المسلح ضد الدولة.. والإرهابيون يقيمون بأوروبا باعتبارهم لاجئين ويحصلون على رواتب
  • يتميز بقدرات عالية.. جماعة الحوثي تعرض فيديو لـ«الزورق المدمر»
  • بريطانيا تحذّر من حملة روسية للتأثير على الانتخابات
  • القوات الروسية تحرر بلدة شومي في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • هل تتحول "Su-34" إلى قاذفة مسيّرة؟ (فيديو)
  • أونروا: 625 ألف طفل من دون تعليم في غزة (فيديو)
  • الغول المرعب.. لحظة قنص المقاومة الفلسطينية لرقيب جيش الاحتلال «إيال شاينز»|«فيديو»