إسرائيل – انخفضت احتياطيات إسرائيل الدولية بأكثر من 7 مليارات دولار في أكتوبر الماضي، في ظل سعي البنك المركزي الإسرائيلي للدفاع عن الشيكل بعد بدء الحرب على قطاع غزة.

وأفادت وكالة “بلومبرغ”، نقلا عن بيانات المركزي الإسرائيلي، بأن الاحتياطيات تراجعت بمقدار 7.3 مليار دولار أو بنسبة 3.7%، إلى 191.2 مليار دولار، وهذا أدنى مستوى في نحو عام.

وكان بنك إسرائيل قد أعلن في وقت سابق عن حزمة دعم بقيمة 45 مليار دولار بعد فترة وجيزة من اندلاع الصراع في 7 أكتوبر 2023، وتعهد ببيع ما يصل إلى 30 مليار دولار من احتياطياته من العملات الأجنبية وتقديم ما يصل إلى 15 مليار دولار من خلال المقايضات لدعم الشيكل.

ولا يزال الشيكل عند أضعف مستوى منذ 2012، كما أن تكلفة التحوط ضد المزيد من الخسائر ارتفعت، كذلك تراجعت الأسهم والسندات الإسرائيلية بشدة مع خشية التجار من تصاعد الحرب لتصبح صراعا إقليميا.

المصدر: بلومبرغ

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

إيرادات قناة السويس تنخفض 7.4% وتحويلات المهاجرين تتراجع

انخفضت حصيلة المرور في قناة السويس في مصر بنسبة  7.4% في الفترة بين يوليو/تموز ومارس/آذار من العام المالي 2023-2024 إلى 5.8 مليارات دولار من 6.2 مليارات دولار مع اتساع رقعة حرب إسرائيل على غزة لتشمل مضيق باب المندب في البحر الأحمر.

وتراجعت الحمولة الصافية 15.6% إلى 994.5 مليون طن خلال هذه الفترة، فيما تراجع عدد السفن العابرة 11.5%.

وخلال الفترة من يناير/كانون الأول إلى مارس/آذار الماضيين تراجعت حصيلة رسوم المرور 57.2% إلى 959.3 مليون دولار مقابل 2.2 مليار دولار في الفترة المقابلة من السنة الماضية.

إيرادات قناة السويس تراجعت في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الماضية (المكتب الإعلامي لقناة السويس) تحويلات المصريين في الخارج وأرقام أخرى انخفضت تحويلات العاملين المصريين في الخارج بين يوليو/تموز ومارس/آذار من العام المالي 2023-2024  بنسبة 17.1% إلى 14.5 مليار دولار. أسفرت تعاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي بين يوليو/تموز ومارس/آذار عن فائض في ميزان المدفوعات بنحو 4.1 مليارات دولار إذ حقق في الفترة بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار الماضيين فائضًا كليًا بلغ 4.5 مليارات دولار بعد خفض سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار ورفع الفائدة، وعدد من الإجراءات الأخرى. بلغ صافي التدفق النقدي الداخل إلى مصر نحو 20 مليار دولار بين يوليو/تموز ومارس/آذار من العام المالي 2023/ 2024 بعد زيادة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر الذي سجّل 23.7 مليار دولار بالتزامن مع تحول الاستثمار في محفظة الأوراق المالية في مصر إلى صافي تدفق بنحو 14.6 مليار دولار وفق البنك المركزي. زاد عجز حساب المعاملات الجارية إلى 17.1 مليار دولار من 5.3 مليارات دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام المالي 2022/ 2023 .

مقالات مشابهة

  • وسط الحرب الوحشية على غزة.. المغرب يشتري من إسرائيل قمرا صناعيا استخباريا للتجسس بنحو مليار دولار
  • الكويت تخفض أسعار بعض الأدوية بأكثر من 60%
  • عجز إسرائيل المالي يتسع إلى 7.6% بسبب الحرب وبنكها المركزي يُخفض توقعات النمو
  • بسبب الحرب في غزة.. الاحتلال الإسرائيلي يخفض توقعاته للنمو الاقتصادي
  • إيرادات قناة السويس تنخفض 7.4% وتحويلات المهاجرين تتراجع
  • تركيا تغزو العالم بساراتها الفارهه وتتسجل صادرات بأكثر من 17 مليار دولار
  • احتياطيات إسرائيل الأجنبية تتراجع بـ232 مليون دولار في يونيو
  • أربعة مليارات دولار خلال شهر.. البنك المركزي يكشف حجم مبيعاته من العملة الصعبة
  • «معلومات الوزراء»: ارتفاع الصادرات غير البترولية إلى 9.7 مليارات دولار خلال 3 أشهر
  • الشوكولاتة في المملكة.. سوق متوسع بأكثر من مليار دولار