بوابة الفجر:
2024-09-19@02:48:37 GMT

الخميس..الموسيقى السودانية في قصر بشتاك

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

يقيم بيت الغناء العربي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية بمقره بقصر الأمير بشتاك بشارع المعز في الساعة السابعة مساء الخميس الموافق 9 نوفمبر، أمسية جديدة من أمسيات صالون “مقامات”.
 

الموسيقى السودانية 

 

يستضيف الموسيقار الدكتور كمال يوسف قائد فرقة التبر الموسيقية ليتحدث عن "جماليات السلم الخماسي.. قراءة في الموسيقى السودانية".


 

تدير الصالون الناقدة والإعلامية إيناس جلال الدين، ويقام بالتعاون مع البرنامج الثقافي بالإذاعة المصرية.

نبذة عن صندوق التنمية الثقافية 

 

استطاع صندوق التنمية الثقافية على مدى خمسة وعشرين عامًا منذ إنشائه 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر في دعم وتنمية الحياة الثقافية في مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض، كما عمل على الكشف المواهب الشابة في مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والإبداع.

 

فصندوق التنمية الثقافية يسير بخطى سريعة ومدروسة في نفس الوقت نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب، وهو في سبيل ذلك أقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية في مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا من أهم الأعمال التي تضرب في عمق مفهوم التنمية الثقافية، وبلغ عدد المكتبات التى أنشأها الصندوق في أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها نحو 90 مكتبة. 
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صندوق التنمية الثقافية بيت الغناء العربي الموسيقى السودانية مقامات قصر الأمير بشتاك التنمیة الثقافیة

إقرأ أيضاً:

«مواعيد عرقوب» على مسرح مؤسسة العويس الثقافية

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة تشيد بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة لتلقي العلاج انطلاق أعمال المؤتمر الخليجي للتراث والتاريخ الشفهي

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في الساعة التاسعة من مساء غد الأربعاء 18 سبتمبر الجاري، عرضاً مسرحياً بعنوان «مواعيد عرقوب»، وهو سيرة مسرحية مونودرامية عن حياة الشاعر مبارك العقيلي من تأليف وإخراج الفنان عمر غباش، ومن إنتاج مركز ديرة الثقافي بدبي.
حيث يقدم الفنان عمر غباش حياة الشاعر «مبارك العقيلي» الذي ولد في منطقة الرياض في السعودية وتنقل بين السعودية والعراق ودبي وعُمان والبحرين حتى استقر به المقام في دبي. وقد عاش الشاعر ما بين 1875م إلى 1955. وعاصر الوجود العثماني في منطقة الأحساء في السعودية والانتداب البريطاني في منطقة الخليج. كما عاصر العديد من الشخصيات في المنطقة وتواصل مع العديد من المثقفين. وكان يتميز بجزالة شعره، سواءً باللغة العربية الفصحى أو في شعره النبطي. وكان له السبق في كتابة أول مسرحية شعرية في الجزيرة العربية وأول قصة قصيرة. وتستعرض المسرحية رحلة حياته منذ صغره ومن ثم كل مراحل حياته. ويعد هذا العرض المسرحي أول عرض لـ «مواعيد عرقوب» في الإمارات، حيث كانت قد عرضت سابقاً في مهرجان الكويت الدولي للمونودراما، كما عرضت في مهرجان شتوتغارت الدولي للمسرح في ألمانيا في مايو الماضي. ويشارك في المسرحية إلى جانب الفنان عمر غباش كل من: حسن يوسف، مساعد مخرج، وعبد الله الشعيبي، مساعد مخرج، ومحمد جمال فني إضاءة.

مقالات مشابهة

  • حفل من أجل السلام.. عمر حرفوش على درب الساحة الثقافية العالمية
  • التعريف بأهمية الفعاليات الثقافية ضمن برنامج "حوار المعرفة"
  • الإعلان عن عرض قاعة العروض الثقافية والفنية للبيع في صنعاء
  • منشد يتلو القرآن على إيقاع الموسيقى ويثير جدلا واسعا
  • «مواعيد عرقوب» على مسرح مؤسسة العويس الثقافية
  • رئيس الوزراء العراقي يدعو إلى ضرورة استمرار عمل صندوق التنمية
  • مؤتمر صحفي للدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية
  • أشرف صبحي يشهد اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم الرياضة
  • بعد القرارات الجديدة لـ «التربية والتعليم».. أصحاب ‏المكتبات: الإقبال ضعيف على الكتب الخارجية والخاسر دور ‏النشر
  • صندوق التنمية الحضرية: افتتاح 3 مشروعات سكنية كبرى بالسويس غدا