نواصل الحديثَ عن مولد رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم)، وكتابة مقالاتنا هذه للكشف من خلالِ آياتٍ كريماتٍ وردتْ في حقه الشريف، مادحة سيرته، وأخلاقه، وسنته المكرمة، تبدأ بالقسم؛ تمجيدًا، وإجلالًا، وتقديرًا لمقامِ، ومكانةِ، وأوصافِ الرسولِ الكريم (صلى الله عليه وسلم)، في هذه المناسبة الجليلة، والذكرى العطرة، نستلهم ما فيها، ونأخذها آياتٍ تلوَ آياتٍ، وندور حولها ؛ لنستكشفَ جمالَها، وكمالَها، وجلالَها، حيث نتبين منها منزلة، ومكانة حبيبنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، يقول الله تعالى:(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) (الاحزاب ـ 21).


بدأت الآية الكريمة بالقسم؛ وذلك لبيان عظمة المقسَم عليه، والكشف عن مكانته، ومنزلته، وإظهار قدره، وتوضيحِ مناحي فضلِ الله ببعثته، ومولده الشريف، وقد تَضَمَّنَتِ الآية من أركان القسم كلا من حرف القسم، والمقسم عليه:(جملة جواب القسم)، وتركتِ المقسم به؛ لأنه معلوم لكلِّ مسلم: أنه ربه، ومولاه، وإلهه الكريم الممتنُّ بإرسالِ سيد المرسلين، وخاتمِ النبيين، ورحمةِ الله للعالمين، فجاءت اللام الواقعة في جواب القسم أولًا، وتلاه حرف التحقيق (قد) ثانيًا، ثم جملة جواب القسم ثالثًا، ومجيء الفعل:(كان) ماضيًا هو كناية عن أن الله تعالى ارتضاه يومَ خَلَقَهُ؛ ليكون خاتمة الرسل، وأنه نعمة من الله ماضية من قديم الأزل، والفعل:(كان) يدل على سعة رحمة الله، وإحاطته بتلك الأمة التي ارتضاها الله لتكون خير أمة أخرجت للناس، و(الأسوة) في رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هي التي شاءها الله، واختارها بعظمته، وكمال ربوبيته، واستعمال حرف الجر اللام:(لكم) لأنها تفيد الملكية، والاكتساب، والنفع والصلاح، والفلاح، والضمير(كم) يعني أن الأسوة فيه هي لنا جميعًا، لا لآحادنا، بل لمجموعنا، فنحن جسدٌ واحدٌ، ونَفْسٌ واحدة، ونفَسٌ واحدٌ، فقوله:(لكم) هو كناية عن صفة هي توحُّدُ الأمة في كلِّ قضاياها، وأنها قلبٌ، وفؤادٌ واحد، يذهب الخيرُ من آخرها إلى أولها، ويعود مِنْ أولها على آخرها، ويحنُّ كلها على بعضها، وينثني فرعُها، ويؤول إلى أصلها، وتقديم شبه الجملة:(لكم أو في رسول الله) وهو الخبر للفعل الناسخ (كان)؛ لبيان سرعة البشرى، وإدخال السعادة على قلب كلِّ مؤمن، وفؤاد كل مسلم، والاهتمام به، وحتى يبشر الله بجلال الأسوة، وكمال القدوة المحمدية كلَّ مؤمن، وفي قوله:(في رسول الله)، تعني في شخصه الشريف، وفي سيرته العطرة، وفي سنته المطهرة كلها وكل ما ورد فيها من أقوال وأفعال وتقارير، فهي كناية عن تعمُّق المؤمن في معرفة السيرة، وتعشُّقه لكلِّ ما فيها، وتداخله في أطوائها، وانتشاره في زواياها حتى لا يراه الرائي بسبب انظرافه في كمالها، وجلالها، وحسن قراءتها، والتمتُّع بكلِّ مراحلها، واستعمال الحرف (في) هو كناية عن محبة كلِّ مسلم لشخصه الشريف، وغيابِه في فهم سيرته، وانغماسه في إدراك سنته، والوقوف كثيرًا أمام قوله، وفعله، وأخلاقه، وكل ما قَدَّمَهُ من خير للدنيا كلها، وللحياة، ومن فيها من الأحياء، وبركة عليهم جميعًا.

د.جمال عبدالعزيز أحمد
كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة – جمهورية مصر العربية
Drgamal2020@hotmail.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم رسول الله

إقرأ أيضاً:

أول اعلان للعميد سريع حول دعوة السيد القائد


وقال العميد سريع في منشور له على صفحته في كلمة مقتصبة "لبيك يا ابن رسول الله" وذلك في اشارة للاستجابة السريعة من قبل كافة صنوف القوات المسلحة بالاستعداد والجهوزية لتنفيذ توجيهات سماحة السيد القائد.

لبيك يا ابن رسول الله

— العميد يحيى سريع (@army21ye) February 13, 2025


وكان فخامة المشير الركن الرئيس مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى قد اكد أن القوات المسلحة في أهبة الجهوزية والاستعداد لتنفيذ توجيهات قائد الثورة، والتدخل العسكري في حال أقدم المجرم ترامب على تنفيذ تهديده.
وحث كافة أبناء الشعب اليمني ومسؤولي الدولة للاستنفار العام و الخروج المليوني المشرف في مسيرات يوم غد الجمعة استجابة لدعوة قائد الثورة لتوجيه رسالة تحذيرية للأمريكي وللإسرائيلي من أي تصعيد جديد.

مقالات مشابهة

  • أسلوب الحكيم.. دراسة في بلاغة القدماء والمحدثين
  • علامات قبول الطاعة.. أمور تؤكد أنك في الطريق الصحيح
  • أنا له يا رسول الله.. تتكرّر للمرة الثانية
  • حكم الخُلع وهل يحتسب طلقة واحدة أم ثلاث.. أمين الإفتاء يوضح
  • خطيب المسجد الحرام: سيرة أصحاب الذكر الجميل تتخطى الآفاق وتفتح لهم القلوب
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: جاه سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم (1)
  • إمام مسجد عمرو بن العاص: شعبان شهر ترضية رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذا السبب
  • أول اعلان للعميد سريع حول دعوة السيد القائد
  • فضل ليلة النصف من شعبان .. وماذا حدث فيها؟ 25 سرا عن الليلة المباركة لا يعرفه كثير
  • بدعة أم سنة.. اعرف حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان