بلغ إجمالي حجم السلع التموينية التي أشرفت وزارة التجارة السعودية على تصعيدها إلى المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام (1444 هجريًّا) 751 مليونًا و655 ألف سلعة تموينية.

أخبار متعلقة

السعودية تعدم 5 أشخاص بتهم إرهابية

رسميًا.. الاتفاق السعودي يُعلن التعاقد مع ستيفن جيرارد

تعرف علي سعر الريال السعودي في البنوك المصرية

وكانت السلع الأكثر استهلاكًا هي المرطبات بإجمالي 406 عبوات ألبان وعصائر، تلتها عبوات مياه الشرب بأكثر من 207 ملايين عبوة، وبعد ذلك المخبوزات بأكثر من 128 مليون رغيف خبز، في حين بلغ إجمالي الوجبات الجاهزة أكثر من 7 ملايين وجبة جاهزة، إضافة إلى أكثر من 3 ملايين قالب ثلج.

جاء ذلك ضمن خطة «التجارة» لضمان الوفرة التموينية لضيوف الرحمن طوال موسم الحج؛ إذ صرحت لأكثر من 700 شاحنة نقل ترددي، تُزود منافذ البيع في المشاعر بالسلع والمنتجات الأساسية لضيوف الرحمن.

وتتولى الفِرق الرقابية الميدانية للوزارة طوال موسم الحج مهام التحقق من وفرة المخزون في الأسواق ومنافذ البيع والمستودعات، إلى جانب الرقابة على المنشآت التجارية والمباسط في منطقتَي مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ للتحقق من امتثالها لأنظمة حماية المستهلك، وضبط المخالفات التجارية.

وزارة التجارة السعودية الحج

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: الحج

إقرأ أيضاً:

وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج

البلاد – مكة المكرمة

يتجه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة لإخضاع مبادرة ( الإحسان لضيوف الرحمن ) التي نفذت في موسم حج هذا العام للدراسة بهدف تجويدها وتفعيلها بحيث تظهر بأفضل صورة وأفضل شكل مما يثري تجربة ضيوف الرحمن.

وكشف د. عبدالله باقاسي وكيل معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة للشؤون الأكاديمية عن إخضاع المبادرة للدراسة.
وأكد باقاسي على أن هذه المبادرات يرصدها معهد أبحاث الحج على أرض الواقع ويصبح المعهد يبني عليها عدد من الدراسات التي تعمل على تجويدها وتفعيلها بحيث تظهر بأفضل صورة وشكل مما يثري تجربة ضيوف الرحمن.


وشدد على أن هذه المبادرة تعكس عنوانها الإحسان لضيوف الرحمن، وهو مالمسناه ووجدناه من خلال هذا المحفل العظيم، والذي وجدنا فيه الترحاب والحفاوة بضيوف الرحمن بشتى أشكالهم وجنسياتهم، ابتداءاً من التعريف بجهود المملكة في خدمة الحجاج من خلال مسيرة ملوكها العظام، بجانب المعارض المصورة والأفلام التي تعرض للحجاج وتعبر عن جهود المملكة العربية السعودية من خلال عدة جهات مختلفة ومشتركة أبرزها قوات الأمن.


ولفت وكيل معهد أبحاث الحج إلى أن أحد المجالات التي يرتكز عليها في دراساته حاليا مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنية التي ستساهم في تحسين إدارة الحشود والرفع بذلك بالتوصيات إلى الجهات المختصة ليتم تيسير اداء النسك للحجاج.
وتم تنفيذ مبادرة الاحسان الإثرائي في خدمة ضيوف الرحمن بتنظيم إثراء وحلول الابتكارية في مركز حي العمرة بمكة المكرمة لمدة 20 يوم ، استفاد أكثر من ألفي حاج أبرزهم من حجاج مطوفي الدول العربية ورحلات ومنافع.


واشتملت الفعاليات في المركاز على ركن تعريفي للحاج عن عادات أهل مكة المكرمة وركن هدية إضافة لمسابقات وفعاليات وتقديم الأطعمة التراثية. وتسهم المبادرة في إثراء تجربة الحاج وهي من ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • بعد موسم حج تخللته وفيات.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • بعد موسم الحج.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة
  • الغرف السياحية: أرباح شركات الحج لا تتجاوز 10% ومصر ملتزمة بإجراءات السعودية
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها
  • توزيع 5 ملايين عبوة مياه لضيوف الرحمن في المدينة المنورة
  • أعرف موعد بداية موسم العمرة بعد انتهاء الحج 1445