نجم عن القرار الأخير لوزارة التربية القاضي باللجوء إلى المنصة الرقمية من أجل إعادة التلاميذ المعيدين إقصاء عدد كبير من التلاميذ. بالرغم من أحقيتهم في إعادة السنة، خاصة تلاميذ الأقسام النهائية في الطورين المتوسط والثانوي.

ورغم مرور أكثر من شهر ونصف عن الدخول المدرسي وشروع التلاميذ في الفروض والتقويمات المستمرة، إلا أن غالبية التلاميذ الذين تم إعادة إدماجم لم يلتحقوا بالمؤسسات التربوية بعد.

وهذا بسبب بعض العراقيل الإدارية التي نتجت عن استخدام المنصة. أين مازال التلاميذ يراوح نفسه بين المؤسسة التي وجه إليها وبين مديرية التربية.

وفي هذا الصدد، قال ممثل جمعية أولياء التلاميذ في تصريح خص به “النهار اون لاين”، إن آلاف التلاميذ حرموا من إعادة السنة بسبب هذه الأرضية التي أقصت من لديه الأحقية. مشيرا إلى أن بعض المقصيين أعادوا مرة واحدة وبالرغم من هذا تم إقصائهم من إعادة السنة.

ويأتي هذا في الوقت الذي نشرت فيه المؤسسات التربوية قائمة التلاميذ المنقولين الذين كانوا قد قدموا ملفات إعادة الادماج في اطار بروتوكول اعادة السنة الذي اعدته وزارة التربية الوطنية.

هذا وتضمن بروتوكول اعادة السنة الترتيبات العلمية المتعلقة بتنظيم إعادة السنة للتلاميذ النظاميين. حيث يقوم مديرو المؤسسات التعليمية بإعلام أولياء التلاميذ الذين تتوفر فيهم شروط الإعادة. ولم يستفيدوا منها بالقرار الصادر عن مجلس القسم، فإن طلبات والتماسات إعادة السنة. تقدم لدى أمانة مدير المؤسسة الأصلية مرفقة بنسخة من كشوف الفصلين.

ويتسلم مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني عند الاقتضاء الطلبات والالتماسات من أمانة المدير. ويتولى تحضير مجلس القسم الاستثنائي، ويقوم بإعداد بطاقة تقنية لكل تلميذ ملتمس حسب النموذج المرفق. كما يقوم مجلس القسم الاستثنائي بعقد جلسة لدراسة الطلبات والالتماساتويداول مجلس القسم الاستثنائي إمكانية إعادة السنة بكل موضوعية وشفافية. مع تحقيق مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص.

تعهد شرفي يهدد بطرد التلميذ من المؤسسات التربوية

ومن جهة أخرى، وضعت وزارة التربية الوطنية شرطا لإعادة اداماج التلاميذ المطرزدين من المؤسسات التربوية. وطلبت منهم عدم القيام باي مشكل وفي حال تم القيام باي مخالفة أو التغيب لمدة متكرةة فان التلميذ المعني يتم طرده نهائيا من المؤسسة التربوية.

وتضمن التعهد الشرفي، معلومات التلتيمذ مثل “الاسم، اللقب، رقم التسجيل إضافة إلى عبارة “التزم” بقبول أي قرار ضد إبني في إطار القانون الجاري به العمل. وهذا في حالة التكرار وأتعهد أن لا يصدر منه مثل هذا التصرف مستقبلا”.

اختبارات الفصل الأول ابتداء من 5 ديسمبر

وكانت وزارة التربية قد اعلنت في وقت سابق، عن رزنامة الاختبارات الفصلية للسنة الدراسية الحالية. كما أشارت وزارة التربية، في بيان لها، إلى أن اختبارات الفصل الأول بالنسبة للإبتدائي، ستنطلق من 5 إلى 14 ديسمبر. أما  الفصل الثاني فستكون من 5 إلى 14 مارس 2024. والفصل الثالث من 26 إلى 30 ماي.

وفيما يخص التعليم المتوسط، فإن اختبارات الفصل الأول، ستكون من 3 إلى 7 ديسمبر. والفصل الثاني للتعليم المتوسط من 3 إلى 7 مارس 2024. والفصل الثالث للسنة الأولى، الثانية، الثالثة من 19 إلى 23 ماي.  أما الفصل الثالث للسنة الرابعة “البيان التجريبي” من 12 إلى 16 ماي.

أما التعليم الثانوي، فإن اختبارات الفصل الأول  من 3 إلى 7 ديسمبر، الفصل الثاني للتعليم الثانوي من 3 إلى 7 مارس 2024. والفصل الثالث للتعليم الثانوي السنة الأولى والثانية من 19 إلى 23 ماي. والفصل الثالث للتعليم الثانوي السنة الثالثة من 12 إلى 16 ماي.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: اختبارات الفصل الأول المؤسسات التربویة وزارة التربیة والفصل الثالث الفصل الثالث إعادة السنة مجلس القسم من 3 إلى 7

إقرأ أيضاً:

رئيس مياه البحر الأحمر يتابع سير العمل بمحطة اليسر بالغردقة

تفقد  المهندس أحمد شعبان، المكلف بمباشرة مهام واختصاصات رئيس مجلس أدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر صباح اليوم محطة اليسر لتحلية المياه  لمتابعة سير العمل  مؤكدا علي الإلتزام بكافة معايير التشغيل والصيانة داخل المحطة، ومتابعة أعمال صيانة الكهرباء مع شركة شنايدر 
كما تفقد المعمل الخاص بالمحطة، مؤكدًا الالتزام بالمعايير القياسية والصحية لضمان جودة مياه الشرب التي يتم ضخها للمواطنين . 

وأكدت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أنه لا صحة لما يتردد على وسائل التواصل الاجتماعي أو رسائل متداولة عبر الواتساب، بشأن سوء جودة مياه الشرب وضرورة الامتناع عن تناولها، ومشيرة إلى أن مياه الشرب التي توفرها آمنة تمامًا ومطابقة للمعايير والمواصفات القياسية ويتم مراقبتها علي مدار الساعة من خلال منظومة المعامل والجودة بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وشركاتها التابعة بالإضافة إلي الدور الرقابي لجهاز تنظيم مياه الشرب وحماية المستهلك، ووزارة الصحة والسكان.

وتدعو الشركة  المواطنين عدم الانسياق وراء الشائعات  التي لا تستند إلى أي أساس من الصحة، وتناشدهم بضرورة الحصول على المعلومات الصحيحة من خلال الصفحات الرسمية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي أو من شركاتها التابعة.

 وكانت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر، قد انتهت من إجراء الاختبارات التحريرية  لوظائف قارئ ومحصل ووظيفة محاسب

حيث يتم اجراء الاختبارات بمركز تدريب الشركة  تحت إشراف كامل على لجان الاختبارات من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، واستمرت  الاختبارات التحريريه على مدار يومين .

  

الجولة 

 

مقالات مشابهة

  • مصر.. عجز ميزان المعاملات يصل إلى 20.8 مليار دولار والسبب قناة السويس
  • الجامعة العربية تنظم ورشة عمل حول نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج
  • تجديد الشراكة بين "التربية" وبنك مسقط لتعزيز مبادئ الثقافة الماليّة لدى طلبة المدارس
  • رئيس مياه البحر الأحمر يتابع سير العمل بمحطة اليسر بالغردقة
  • استعدادات نهائية لعقد المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية في سرت
  • مندوبية التخطيط: تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 2,4 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024
  • التربية النيابية تطالب بإتاحة فرصة الدور الثالث لطلبة الثالث المتوسط والسادس الإعدادي
  • "بالحلوى والنوته والقلم" عميد التربية النوعية بأسيوط تستقبل الطلاب فى أول أيام الدراسة الجديد  
  • التربية تصدر ضوابط استقبال الطلبة اللبنانيين في المؤسسات التربوية
  • وزير التربية يوجه بتسهيل قبول التلاميذ والطلبة اللبنانيين النازحين في المدارس العراقية