كتب- محمد غايات :

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بمجلس الوزراء، كُتيبًا للرد على أبرز استفسارات المستثمرين المحليين والدوليين؛ للعرض على الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ونشره في وسائل الإعلام.

وأوضح الكتيب، بشأن أثر انخفاض قيمة العملة وارتفاع أسعار الفائدة على خدمة الدين في مصر، تأثر معدل الدين بتغير سعر الصرف؛ وهو ما يفسر ارتفاع نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في الآونة الأخيرة، بينما يتوقع انخفاضها بدايةً من العام المالي 2023/ 2024 وعلى مدار السنوات الأربع المقبلة.

وجاءت النتائج المبدئية للحساب الختامي لموازنة العام المالي 2022/2023 مطمئنة بالنظر إلى الوضع الاستثنائي الذي يشهده الاقتصاد العالمي؛ حيث حققت الدولة فائضًا أوليًّا 164.3 مليار جنيه بنسبة 1.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي، كما أن العجز الكلي بلغ 6.2٪ مقارنةً بـ6.1٪ في العام المالي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، ولولا ارتفاع أسعار الفائدة، وتغير سعر الصرف والآثار التضخمية، لكانت معدلات الأداء المالي أفضل من ذلك بكثير، كما أن الحفاظ على معدل العجز عند 6.2٪ في ظل المتغيرات الدولية، وما ترتب عليها من تدخلات ملحة ومستمرة لاحتواء التداعيات السلبية، ومد شبكات الحماية الاجتماعية، يشير إلى قدرة الدولة المصرية على الإدارة الرشيدة للمالية.

كان أسامة الجوهري، مُساعد رئيس الوزراء، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أوضح أن ذلك الكُتيب يأتي في إطار اهتمام الدولة بتحسين المناخ الاستثماري في مصر، وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى الداخل، وبهدف المساعدة في توفير المزيد من المعلومات، وتحقيق التواصل الفعَّال مع المستثمرين؛ لذا، تضمن الكُتيب الرد على عدد (17) تساؤلًا رئيسًا للمستثمرين.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء زيادة البنزين طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار سعر الفائدة مركز المعلومات مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

بداية مطمئنة للبرلمان والشعب.. أول تعليق لرئيس التضامن بمجلس النواب على بيان برنامج الحكومة

قال النائب عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، إن التشكيل الحكومي الجديد يعد بداية مطمئنة للنواب والشعب المصري، حيث إن رئيس الوزراء أعلن أن الحكومة الجديدة هى حكومة تحديات وستتعامل مع كل هموم المواطن. 

الحكومة الجديدة

وأشار القصبي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الإثنين، إلى أن رئيس الوزراء تحدث اليوم عن كل ما يشغل المواطن المصري من قضايا مختلفة، موضحا أنهم سيعكفون على دراسة بيان الحكومة دراسة دقيقة.

سيد علي لـ نقيب الصحفيين: "هل عندكم شلة أو جماعة مفضلة؟".. والبلشي يرد خالد البلشي: إلغاء عقوبة حبس الصحفي في قضايا النشر انتصار لحرية النقد

وأوضح النائب عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، أنه اعتبارا من صباح الأربعاء سيتم مناقشة البيان من خلال لجان خاصة، منوها بأنه لم يؤد رؤساء الهيئات الإعلامية الجديدة خلال جلسة اليوم.

مقالات مشابهة

  • بداية مطمئنة للبرلمان والشعب.. أول تعليق لرئيس التضامن بمجلس النواب على بيان برنامج الحكومة
  • ضريبة الدخل المرتفع والهواجس المجتمعية
  • إيرادات قناة السويس تنخفض 7.4% وتحويلات المهاجرين تتراجع
  • المركزي: إيرادات السياحة المصرية ترتفع لـ10.9 مليار دولار في أول 9 أشهر من العام المالي المنتهي
  • مدبولي: نستهدف الوصول لمليون متدرب بمجال تكنولوجيا المعلومات بحلول 2030 (فيديو)
  • معلومات الوزراء: ارتفاع قيمة الصادرات غير البترولية إلى 9.7 مليارات دولار
  • ذراع إيران تنتقم من المعبقي باقتحام منزله وطرد ساكنيه
  • عاجل.. أسماء المحكوم عليهم بالسجن المشدد في "حرس الثورة"
  • «معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورًا حيويًا في حماية البيئة
  • «معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورا حيويا في حماية البيئة