زنقة 20 | الرباط

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، أن الإصلاحات التي باشرها المغرب خلال ما يزيد عن عقدين، تحت قيادة الملك محمد السادس، أحدثت تحولا تنمويا هاما، من خلال تعزيز أسس الاقتصاد الوطني وتحديث البنيات التحتية الأساسية وتحسين ظروف عيش المواطنين بشكل كبير.

وأوضح الوزير في كلمة بمناسبة افتتاح الدورة الخامسة لمعرض النقل الذكي والأخضر والبنية التحتية واللوجيستيات للشرق الأوسط وإفريقيا في القاهرة، أن هذه التحولات ساهمت في تعزيز الثقة التي تحظى بها المملكة على الصعيد الدولي، والتي مكنتها من الحصول على شرف تنظيم تظاهرات كبرى على غرار الاجتماعات السنوية الأخيرة لصندوق النقد والبنك الدوليين، وكأس الأمم الإفريقية 2025 وكذا كأس العالم 2030 إلى جانب مملكة إسبانيا وجمهورية البرتغال.

واستعرض محمد عبد الجليل الطفرة الكبيرة الي يشهدها قطاع النقل واللوجيستيك بالمغرب ، موضحا في هذا السياق أنه “بالإضافة إلى المشاريع الكبرى التي أنجزتها بلادنا خلال العشرين سنة الماضية في مجال البنيات التحتية من طرق سيارة وسريعة وسكك حديدية وموانئ ومطارات باستثمارات تفوق 40 مليار دولار، تم اعتماد عدة إصلاحات جوهرية للقطاع، همت التحرير التدريجي لأنشطة النقل، فضلا عن اعتماد مدونة متطورة للسير على الطرق ومدونة حديثة للطيران تتماشى مع القواعد المعمول بها على الصعيد الدولي”.

ويرى عبد الجليل أن الدور الاستراتيجي للنقل واللوجيستيك في تحقيق التنمية المستدامة، يحتم إقامة منظومات للنقل، عصرية متكاملة وفعالة كفيلة برفع التحديات الجديدة في عالم يواجه سيناريوهات متقلبة، مثل جائحة كوفيد 19، والاضطرابات الجيوسياسية، والتضخم والاحتباس الحراري، كما يحتم علينا إيجاد حلول تمويلية مبتكرة لإنجاز مشاريع البنية التحتية للنقل.

وأكد عبد الجليل أن النجاح الذي عرفه مشروع المركب المينائي طنجة المتوسط ومشروع الخط فائق السرعة يجعل من التجربة المغربية نموذجا مرجعيا في هذا المجال.

وبالنظر الى أهمية النقل الجوي، تم اتخاذ قرارات وتدابير تهدف إلى توسيع دائرة الخدمات المقدمة، وتطوير جودتها وذلك من خلال تشجيع حركة النقل الجوي الدولي عبر عقد اتفاقيات أكثر تحررا مع عدد من الدول، بالإضافة إلى استراتيجية طموحة لتطوير شركات النقل الجوي الوطنية.تها.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: عبد الجلیل

إقرأ أيضاً:

122 شهيداً ومصاباً جراء العدوان الصهيوني على غزة خلال الـ24 ساعة الماضية

يمانيون../ أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، وصول 45 شهيدًا و77 إصابة لمستشفيات القطاع خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأشارت وزارة الصحة في التقرير اليومي لحصيلة العدوان على غزة، اليوم الأربعاء، إلى أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 39445 شهيدًا و91073 مصابًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ولفتت إلى أن أعدادًا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وتشن قوات العدو “الإسرائيلي” منذ 7 أكتوبر الماضي حرب إبادة جماعية على قطاع غزة، أسفرت عن عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين إلى جانب تهجير مليوني نسمة وتدمير واسع جدًا في المنازل والبنى التحتية طال أكثر من 70 % من المباني، مع حصار مشدد وأزمة إنسانية خانقة ومجاعة غير مسبوقة خاصة في غزة وشمالها.

#العدوان الصهيوني على غزة#حصيلة الشهداء والجرحى‎#فلسطين المحتلةُ#قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • “مدن” توقع 9 عقود جديدة بمليار ريال لتطوير المدن الصناعية
  •  وزير الاتصالات: الجرائم الإلكترونية تكلف العالم 20 تريليون دولار بحلول عام 2026
  • 35 شهيداً جراء مجازر الاحتلال خلال الساعات الـ24 الماضية
  • الصحة: ٣٥ شهيدًا و55 مصابًا في قطاع غزة خلال 24 ساعة الماضية
  • الصحة: ٣٥ شهيدًا و55 إصابة في قطاع غزة خلال 24 ساعة الماضية
  • "هيئة النقل" تعقد اختبارات الكفاءة للضباط المهندسين والملاحين البحريين
  • مطار مراكش المنارة: ارتفاع حركة النقل الجوي بـ29 في المائة خلال النصف الأول من 2024
  • 122 شهيداً ومصاباً جراء العدوان الصهيوني على غزة خلال الـ24 ساعة الماضية
  • 45 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • البنك الدولي يقرض تركيا 600 مليون دولار