توقع تقرير صادر عن الأمم المتحدة اليوم الأربعاء أن يصل الإنتاج العالمي من الوقود الأحفوري في عام 2030 إلى ما يزيد عن مثلي المستويات التي تعتبر متوافقة مع تحقيق أهداف المناخ الواردة في اتفاق باريس للمناخ لعام 2015.

 

وبموجب اتفاق باريس، تلتزم الدول بهدف طويل المدى يتمثل في الحد من متوسط ​​ارتفاع درجات الحرارة إلى أقل من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي ومحاولة الحد منها بشكل أكبر إلى 1.

5 درجة مئوية.

 

وحلل التقرير الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة للبيئة، خطط المنتجين العشرين الرئيسيين للوقود الأحفوري ووجد أنهم يخططون إجمالا لإنتاج أنواع وقود أحفوري في 2030 تفوق بنسبة 110 بالمئة ما يتوافق مع الحد من زيادة درجة حرارة الكوكب إلى 1.5 درجة مئوية، و69 بالمئة أكثر مما يتوافق مع درجتين مئويتين.

 

وذكر التقرير أن 17 دولة منها تعهدت بتحقيق هدف صفر انبعاثات لكن معظمها يواصل تشجيع ودعم وتخطيط التوسع في إنتاج الوقود الأحفوري.

 

وأشار التقرير إلى أن الدول العشرين التي تم تحليل خططها تمثل 82 بالمئة من إنتاج الوقود الأحفوري العالمي و73 بالمئة من الاستهلاك، ومن بينها أستراليا والصين والنرويج وبريطانيا والولايات المتحدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الوقود الأحفوری

إقرأ أيضاً:

«الرياضة» تبدأ تنفيذ مسابقة تحدي الشباب العالمية.. إليك التفاصيل

أعلنت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع منظمة اليونيسف، ومن خلال الإدارة المركزية لتمكين الشباب، بدء تنفيذ معسكرات مسابقة تحدي الشباب، التي تأتي ضمن المبادرة العالمية جيل منطلق، تمهيدًا لمشاركة الفائزين في المسابقة العالمية التي ستُقام في أغسطس 2025.

ما مسابقة تحدي الشباب؟

مسابقة وطنية تهدف إلى تشجيع الشباب على التفكير في حلول لمشكلة تغير المناخ التي تواجه العالم، وتقام المسابقة بتنظيم من وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع اليونيسف، بهدف إطلاق طاقات الشباب وإبداعاتهم في مجال حماية البيئة.

مراحل المسابقة

يبدأ تنفيذ المسابقة بتقسيم الشباب المشاركين إلى فرق، ويتلقون تدريبًا مكثفًا حول تغير المناخ وأسبابه ونتائجه، وكيف يمكنهم المساهمة في حل هذه المشكلة، وبعد التدريب، يعمل كل فريق على تطوير مشروع يقدم حلاً مبتكرًا لمشكلة معينة تتعلق بتغير المناخ، وبعد ذلك يتم تقييم المشاريع من قبل لجنة تحكيم متخصصة، ويتم اختيار أفضل الفرق للتأهل للمراحل التالية، وبعدها يتم اختيار أفضل فريقين على مستوى مصر لتمثيلها في المسابقة العالمية في أغسطس 2025، وتتلخص مراحل عمل المسابقة في التالي:

المسابقة متاحة للمرحلة العمرية من 16 إلى 24 سنة. تقسيم المتدربين إلى فرق. كل فريق يتكون من 5 أشخاص يقدمون مشروعا لوضع حلول لمشكلة التغيرات المناخية. تحكيم المشروعات من قبل لجنة من المدربين. تنفيذ التصفيات لتصعيد 5 فرق على مستوى المحافظة للمشاركة في التصفيات على مستوى الجمهورية. اختيار أفضل 20 فريقا للمنافسة على المستوى الوطني والمشاركة في المسابقة العالمية. 

أهداف المسابقة

تلعب هذه المسابقة دورا فعالا في تمكين الشباب المصري من مواجهة تحديات تغير المناخ، فهي توفر لهم الفرصة المناسبة لعرض أفكارهم وإبداعاتهم، وتساعدهم على تطوير مهاراتهم وقدراتهم، كما تسعى  المسابقة إلى الوصول إلى مجموعة من الأهداف، كالتالي:

نشر الوعي بأهمية حماية البيئة ومواجهة تحديات تغير المناخ. تطوير مهارات الشباب في البحث والتحليل وحل المشكلات والعمل الجماعي. دعم الأفكار الإبداعية والحلول المبتكرة لمواجهة تغير المناخ. إتاحة الفرصة للشباب للمساهمة في صنع مستقبل أفضل.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: فاتورة الوقود الأحفوري لا يجب أن تصل إلى كميات كبيرة
  • مؤشر الأمم المتحدة حول الحكومة الإلكترونية.. المغرب يحرز تقدماً بـ11 درجة
  • اعرف الحد الأنى لـ كلية فنون تطبيقية.. شرط أساسي للقبول
  • المغرب يكسب 11 درجة ويرتقي إلى المرتبة 90 عالميا في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية
  • توماس فريدمان: دور أميركا بالعالم كان صعبا لكنه اليوم أصعب بكثير
  • حصة إنتاج الميثان الحيوي لا تتجاوز 1% من سوق الغاز العالمية (تقرير)
  • «الرياضة» تبدأ تنفيذ مسابقة تحدي الشباب العالمية.. إليك التفاصيل
  • انتعاش إنتاج التصنيع بالولايات المتحدة في أغسطس
  • أذربيجان تعلن أهدافًا للتمويل المناخي وتخزين الطاقة خلال رئاسة كوب 29.. فيديو
  • التمويل المناخي وتخزين الطاقة.. الإعلان عن أهداف "كوب29"