بوابة الفجر:
2024-07-06@19:56:43 GMT

المن والسلوى.. حلوى السماء وفوائدها الصحية

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

المن والسلوى، المعروفة أيضًا بأسماء مثل "من السما" أو "ندى السماء" أو "العسل السماوي"، هي مادة صمغية دبقة تميل لونها إلى اللون الخضاري، وتنتج من أشجار الجوز المتقدمة في العمر وأشجار البلوط وشجرة لسان العصفور، وأشجار أخرى تنمو في المناطق المرتفعة خلال فصل الخريف.

المن والسلوى.. حلوى السماء وفوائدها الصحيةأين يوجد المن؟

تتواجد الحشرة الصغيرة المسماة "المن" فوق أغصان هذه الأشجار، وتقوم بإفراز هذه المادة الصمغية، ومن ثم تقوم الحشرة بتجميع المن على جذوع الأشجار والأوراق، وتعرف هذه المادة بالصمغ العربي، يتم جمعها صباحًا باكرًا من قبل المزارعين لمنعها من التعرض لأشعة الشمس وتفقد لزوجتها، ثم يتم تنقيتها من الشوائب.

يتم إضافة مكونات مثل الهال والمكسرات إلى المن ويشكلونها عادة على شكل كرات صغيرة تغمس في الدقيق وتقدم للأكل أو تُحفظ في صناديق خشبية للحفاظ على جودتها.

حلوى المن والسلوى 

حلوى المن والسلوى تُعد هدية من السماء وإنتاجًا طبيعيًا خالصًا، وقد تميز سكان مدينة السليمانية في العراق بإنتاجها وصنعها بشكل خاص، وقد ذكرت هذه الحلوى في القرآن الكريم في سورة البقرة، الآية 57.

تفسير المن والسلوى في القرآن الكريم 

هناك تعدد في التفسيرات لمعنى المن والسلوى في القرآن، ومن بينها أن المن هو صمغ يسقط من الأشجار مشابهًا للعسل، وأن السلوى هي نوع من الطيور.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

25792 شجرة مثمرة في مدن منطقة الظفرة

أبوظبي:«الخليج»

في إطار حرص بلدية منطقة الظفرة، على إطلاق المبادرات التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، القائمة على التوازن بين الاستدامة البيئية ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، قد وصل عدد الأشجار المثمرة المتنوعة والمزروعة في منطقة الظفرة 25,792 شجرة، ويجري الإعداد لزراعة المزيد من الأشجار المثمرة خلال الربع الأخير من عام 2024 وخلال السنوات المقبلة.

وتولي البلدية اهتماماً كبيراً بالمحافظة على زيادة أشجار الفاكهة المثمرة تماشياً مع الاستراتيجية العامة لإمارة أبوظبي لتحقيق الأمن الغذائي، وذلك من خلال إكثار وتوريد وزراعة الأشجار المثمرة المختلفة الأنواع والأصناف وزراعتها في الحدائق العامة وحدائق الأحياء والمماشي والمرافق الترفيهية المختلفة وبالقرب من التجمعات السكانية وفي الأحياء السكنية، وإيجاد الحلول العملية لتحديات زراعتها سواء في المشاتل أو الطرق الداخلية في كافة مدن الظفرة، وذلك بهدف زيادة الإنتاج الثمري والإسهام في تطبيق الاستدامة، كما تتم صيانة ورعاية الأشجار المثمرة بعقود تشغيل وصيانة الحدائق.

مقالات مشابهة

  • بعد خط بغداد - بكين.. الطائر الأخضر يعيد ترتيب أولويات العراق في السماء
  • ليه مفترض ما تخوض نقاشات مطولة؟
  • حريق يأتي على 60 دونمًا وعشرات الأشجار في آثار أم قيس
  • ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟
  • يلون ويقلم الأشجار.. روبوت يخدم قطارات
  • استمتع بتحضير المشبك في منزلك| خطوات سهلة لإعداد حلوى شرقية لذيذة
  • طريقة عمل حلوى أرز بلبن خطوة بخطوة
  • ختام حملة غرس ٤ ملايين بذرة للأشجار البرية بمحافظة ظفار
  • تحرير 38 محضرا تموينيا وضبط 2650 قطعة حلوى مجهولة المصدر بالأقصر
  • 25792 شجرة مثمرة في مدن منطقة الظفرة