الرياض – مباشر: قالت جدوى للاستثمار، إن تراجع مؤشر تاسي "المؤشر الرئيسي السوق الأسهم السعودية" خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023، على أساس شهري، منخفضاً بنسبة 3.3%؛ يتماشى مع مسار نازل تشهده معظم الأسواق الرئيسية العالمية والإقليمية؛ وسط مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

ولفتت جدوى للاستثمار، في تقرير حديث حصل عليها "مباشر"، اليوم الأربعاء، إلى تراجع متوسط قيمة التداولات اليومية بسوق الأسهم خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ونوهت جدوى للاستثمار، بتسجيل احتياطي البنك المركزي "ساما" من الموجودات الأجنبية المزيد من النمو في سبتمبر/ أيلول، مرتفعاً بنحو 12.4 مليار دولار، ليصل إلى 440 مليار دولار، مبينة أن ذلك النمو يعود بصورة رئيسية إلى الزيادة في فئة الودائع في مصارف أجنبية والتي ارتفعت بنحو 9.6 مليار دولار، بينما ساهمت فئة أوراق مالية أجنبية بزيادة قيمتها 3 مليارات دولار.

وأشارت جدوى للاستثمار، إلى تذبذب أسعار النفط خلال الشهر الماضي، حيث ارتفعت ثم تراجعت نتيجة الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقالت جدوى للاستثمار: "في البداية كان متداولو النفط قلقين بشأن إمكانية تزايد العنف وانتشاره، واحتمال دخول فاعلين آخرين من الدول إلى الصراع؛ وبالتالي تهديد إمدادات النفط، ورغم أن هذه المخاوف لا تزال حقيقية، لكن بحلول مطلع نوفمبر/ تشري الثاني الجاري هدأت بعض الشيء، وانخفض أسعار برنت إلى 84 دولاراً للبرميل، وهو تقريباً نفس المستوى الذي كانت عليه قبيل اندلاع الحرب".

وبحسب التقرير، تعرضت أسعار النفط قبيل الحرب للضغط نتيجة للارتفاع الكبير في عائدات سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل، مشيراً إلى أن هذا الارتفاع في عائدات السندات أدى إلى تقليص الشهية للأصول الخطرة، بما في ذلك النفط.

وأضافت جدوى للاستثمار: "مع ذلك لا تزال المعطيات الأساسية محكمة، حيث نجد أن الطلب على منتجات النفط كالديزل بصفة خاصة مرتفعاً، ويعود هذا الأمر في جزء منه إلى فترة طويلة من نقص الاستثمارات في المصافي الأوروبية".

وأردفت: "على الرغم من مجموعة من العوامل السلبية، نجد أن الطلب على النفط في الصين قوي، حيث ارتفع متوسط واردات النفط الخام على مدى 3 أشهر بنسبة 31% على أساس سنوي في أغسطس ورغم أن أحد الأهداف هنا هو إعادة التخزين، لكن السبب الأساسي لهذا النمو هو التحول في الطلب على النفط بعيداً عن العقارات/ التشييد المحاصر في البلاد، باتجاه قطاع النقل والخدمات اللوجستية الذي يشهد ازدهاراً".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: جدوى للاستثمار

إقرأ أيضاً:

ايران.. النمو الاقتصادي يبلغ 4.6% في الفصل الأول من العام

الاقتصاد نيوز - متابعة

يقول أحدث تقرير لمركز الإحصاء الإيراني إن النمو الاقتصادي في ربيع العام الجاري (21 آذار/ مارس – 23 أيار/ مايو) بلغ 4.6%، وهو أعلى قليلا من نمو العام الماضي 2023، وكانت هذه النسبة أعلى في النمو بدون النفط.

وتشير حسابات مركز الإحصاء هذا إلى نمو اقتصادي بنسبة 4.6% في البلاد هذا العام. وستنخفض نفس الحسابات مع إجمالي إنتاج قطاع النفط إلى 2.8%، وهو ما يشير أيضًا إلى الحصة الكبيرة للنفط في إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من هذا العام.

وتشير الإحصاءات في نفس الفترة، إلى نمو الزراعة بنسبة 2.3%، والصناعة والتعدين (بما في ذلك استخراج النفط الخام والغاز الطبيعي) بنسبة 5.8%، والقطاع الخدمي بنسبة 3.1% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

ويظهر تحليل المجموعة الفرعية المهمة من الصناعات والمناجم أنه إذا استثنينا إجمالي إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي من هذا القطاع، فإن نموها لم يتجاوز 2.4%.

ولم يتجاوز نمو قطاع الصناعة 2.8% والتعدين 2.3%، في حين بلغ نمو المجموعة الفرعية لاستخراج النفط الخام والغاز الطبيعي 10.2%، وهو معدل أصغر مقارنة بالعام الماضي.

مقالات مشابهة

  • ايران.. النمو الاقتصادي يبلغ 4.6% في الفصل الأول من العام
  • تقرير: تراجع قيمة إكس بـ80 بالمئة منذ استحواذ ماسك عليها
  • استقرار نسبي في أسعار الذهب بالأسواق المحلية وعيار 21 يسجل 3585 جنيهًا
  • 24 مليار دولار حجم الاستثمارات في منطقة الكوميسا خلال عام 2024
  • الضربة الإيرانية على الكيان المحتل تهز الأسواق العالمية وارتفاع الذهب والنفط!
  • تقرير: سوق دبي الأفضل أداء بمنطقة الخليج في 2024
  • رغم الارتفاع العالمي.. تراجع أسعار النفط العراقي
  • 115 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال سبتمبر
  • تراجع سعر الذهب في المغرب اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
  • هواتف Redmi Note 14 Pro قد تنطلق للأسواق العالمية بإعدادات مختلفة في الكاميرة