أكد وزير الخزانة الكيني نجوجونا ندونجو، اليوم الأربعاء، ان مصر تدرس مقايضة الشاي الكيني بسلع أخرى، مما يمكنها من الاحتفاظ بالسيولة الدولارية. وذكرت وكالة "بلومبرغ " ان "تصريحات ندونجو جاءت في سياق حديث له أمام لجنة في العاصمة الكينية نيروبي"، مضيفا أن "السفير المصري في كينيا هو من تقدم بطلب المقايضة".



ونقل ندونجو عن السفير المصري قوله: "ليس لدينا دولارات لندفعها، سوف نحصل على الشاي الكيني، ويأتي الكينيون أيضاً ويقررون ما سيحصلون عليه من المنتجات المصرية".

تأتي الخطوة مع مواجهة عدد من الدول حول العالم نقصاً في العملة الأمريكية، ومنها كينيا التي تعتبر أكبر دولة مصدرة للشاي الأسود في العالم وهو ما قد يدفعها إلى قبول مقايضة الشاي بمنتجات تنتجها مصر.

وتعاني كينيا من نقص في الدولار، مما يزيد من التضخم ويثقل كاهل الشلن.

وتواجه الدولة الواقعة في شرق أفريقيا طلبا متزايدا على العملة الأمريكية لاستيراد الغذاء والوقود، فضلاً عن سداد سندات بقيمة ملياري دولار تستحق في يونيو 2024.

وخسر الشلن 18% مقابل الدولار هذا العام، فيما انخفض الجنيه المصري 20% خلال نفس الفترة.

وتعد مصر ثاني أكبر مشترٍ للشاي من كينيا بعد باكستان.

وانخفضت الصادرات إلى السوقين في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023 بنسبة 23% و13% على التوالي، وفقاً لبيانات مجلس الشاي الكيني.

وقال ندونغو إن "الرئيس ويليام روتو أرسل وزير الزراعة للتفاوض على ترتيبات مقايضة مماثلة مع باكستان".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

أكبر 10 مليارديرات داعمين لحملة ترامب الانتخابية.. لم يدفع سنتا واحدا

كشف تقرير نشرته مجلة "فوربس" عن أكبر 10 متبرعين مليارديرات للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية في عام 2024.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن دونالد ترامب اعتمد في الواقع على الجهات المانحة في سنة 2016، ولكن ليس بالقدر الذي هو عليه اليوم. ولم يساهم الرئيس السابق حتى الآن بأي سنت في حملته الانتخابية، في حين ضخ مليارديرات آخرون الملايين إلى المجموعات التي تدعمه.

وذكرت المجلة أن أكبر 10 مليارديرات مانحين هم من المؤيدين للرئيس السابق منذ فترة طويلة، وقد قدموا بالفعل 123 مليون دولار للمجموعات التي تدعم ترامب في هذه الدورة، وذلك وفقًا لأحدث ملفات لجنة الانتخابات الفيدرالية. وقد يبدو هذا المبلغ طائلا، لكن قيمة الأموال التي ضخها هؤلاء الأشخاص مجتمعين تزيد عن 55 مليار دولار. ومن المتوقع أن يتم تقديم المزيد من المبالغ الطائلة على مدى الأشهر الخمسة المقبلة.

تيموثي ميلون
لفت تيموثي ميلون الأنظار من خلال استثمار 50 مليون دولار في لجنة العمل السياسي الكبرى المؤيدة لترامب في اليوم التالي لإدانة هيئة محلفين في نيويورك للرئيس السابق بـ 34 تهمة جنائية.
ليندا مكمان (زوجة فينس مكمان).


تترأس ليندا مكمان، التي ترشحت لعضوية مجلس الشيوخ عن ولاية كونيتيكت في سنتي 2010 و2012 دون جدوى، معهد السياسة الأمريكية الأولى غير الربحي المؤيّد لترامب. وهي أيضًا عضو في مجلس إدارة مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا.

كيلسي وارن
بلغت قيمة تبرعات وارن لمجموعات ترامب 5.8 مليون دولار، وهو الرئيس التنفيذي لشركة إنيرجي ترانسفير، الشركة التي تمتلك خط أنابيب الوصول إلى داكوتا، والذي ساعد ترامب في تسريعه بعد توليه الرئاسة في سنة 2017. وبدأ النفط يتدفق في وقت لاحق من تلك السنة، وقد تبرع وارن، الذي قدم 100 ألف دولار لدعم حملة ترامب لسنة 2016 وظل مخلصا للرئيس السابق. وقد قدم أكثر من 11 مليون دولار لدعم إعادة انتخابه، ووزع بالفعل حوالي 6 ملايين دولار للجماعات المؤيدة لترامب هذه السنة.

ديانا هندريكس
شغلت ديانا هندريكس، أغنى امرأة عصامية في أمريكا، منصب نائب رئيس إحدى لجان ترامب لجمع التبرعات لسنة 2016، وتبرعت بأكثر من 6 ملايين دولار خلال دورة 2020 وقد قدمت بالفعل 5.5 مليون دولار في هذه الجولة.

تيموثي دان
بدأ دان التبرع لترامب في سنة 2020 لكنه زاد من تبرعاته في هذه الدورة. وفي كانون الأول/ ديسمبر، تبرع دان بمبلغ 5 ملايين دولار لأكبر لجنة عمل سياسية تابعة لترامب. وقدم دان 2.5 مليون دولار أخرى للجان جمهورية أخرى، بما في ذلك تلك التي تدعم ممثل ولاية إنديانا جيم بانكس وسيناتور فلوريدا ريك سكوت.

إليزابيث أوهلين وريتشارد أوهلين
أنشأ كل من إليزابيث وريتشارد أوهلين شركة "أولين" لمواد التعبئة والتغليف ومقرها ويسكونسن في سنة 1980. واليوم، تحقق الشركة مبيعات سنوية بقيمة 6.1 مليار دولار، وتبلغ ثروة الزوجين مجتمعة 13.2 مليار دولار. وقد برزت ثروتهما كمصدر نقدي مهم لحملات الحزب الجمهوري في الدورات القليلة الماضية، حيث ضخ ريتشارد 84 مليون دولار في الانتخابات النصفية لسنة 2022 وحدها.  وكانا داعمين ثابتين إلى حد ما لترامب، حيث قدما أكثر من 500 ألف دولار لمجموعة مؤيدة لترامب في سنة 2016 وأكثر من مليون دولار في سنة 2020.

قدم ريتشارد أيضًا مليوني دولار لمجموعة تعارض ترامب خلال الانتخابات التمهيدية لسنة 2016. وفي السنة الماضية، تبرع الزوجان بمبلغ 3 ملايين دولار إلى لجنة العمل السياسي الفائقة التي تدعم منافس ترامب رون ديسانتيس. مع ذلك، تدعم عائلة أوهلين الآن ترامب بالكامل، فقد قدما كل منهما تبرعات بقيمة 5 ملايين دولار إلى لجنة العمل السياسي الرئيسية لترامب الشهر الماضي.

فيل روفين
بعد فشل ترامب في تأمين المزيد من الأموال من البنك الألماني خلال حملته الانتخابية سنة 2016، حصل ترامب وروفين على قرض بقيمة 30 مليون دولار ضد فندق فيغاس. وعلى مدى الأسابيع الستة التالية، ضخ ترامب 12 مليون دولار من أمواله الخاصة في حملته. وقد تبرع روفين بالفعل للمجموعات المؤيدة لترامب في دورة 2024 بأكثر مما تبرع به في الدورتين الانتخابيتين الأخيرتين مجتمعتين.


جيفري بالمر
يعد بالمر أحد أكبر مُلاك العقارات في لوس أنجلوس، حيث يمتلك أكثر من 11 ألف شقة، وقد شارك منذ فترة طويلة في السياسة. وتم تغريم شركته في التسعينات بتهمة غسل أموال حملة كاليفورنيا لتجنب تحديد سقف للمساهمات. ومع ذلك، فإن قواعد الانتخابات لم تعد صارمة كما كانت من قبل، ويمكن لبالمر الآن أن يضخ ما يريد في الانتخابات الفيدرالية. لقد ساهم بمبلغ 6.3 مليون دولار في لجان العمل السياسي الكبرى التابعة لترامب في سنة 2016 و10.5 مليون دولار في سنة 2020. وقد تبرع بالفعل بأكثر من 3 ملايين دولار في سنة 2024.

روبرت "وودي" جونسون
عمل مالك نادي نيويورك جيتس، ووريث شركة الرعاية الصحية العملاقة جونسون آند جونسون، سفيرا لترامب لدى المملكة المتحدة. وقد أعطى جونسون المجموعات التي تدعم ترامب 1.9 مليون دولار في هذه الدورة، وساهمت زوجته سوزان بأكثر من 800 ألف دولار.

مقالات مشابهة

  • درس آخر من الشقيقة كينيا.. يالروعة دولة المؤسسات والديموقراطية
  • "هيومن رايتس ووتش": 30 قتيلا على الأقل في التظاهرات ضد الحكومة في كينيا
  • أكبر 10 مليارديرات داعمين لحملة ترامب الانتخابية.. لم يدفع سنتا واحدا
  • درس آخر من الشقيقة كينيا: يا لروعة دولة المؤسسات والديموقراطية !!
  • دول تطالب رعاياها بمغادرة لبنان خشية اندلاع الحرب.. بينها دولة عربية
  • الشعب قال كلمته.. لماذا رفض الرئيس الكيني قانونا للضرائب يؤيده؟
  • الرئيس الكيني يرضخ لاحتجاجات دامية.. ويتراجع عن رفع الضرائب
  • بعد احتجاجات دامية.. رئيس كينيا يسحب مشروع قانون لزيادة الضرائب
  • رئيس كينيا يعلن سحب مشروع قانون الموازنة
  • رئيس كينيا يتراجع عن زيادة الضرائب