وقعت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ومؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، على اتفاقية إطار، تروم تطوير العرض الصحي للطب الرياضي في أفق سنة 2030.

ووقعت هذه الاتفاقية، من طرف فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والبروفسور لحسن بليماني، رئيس مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، خلال حفل نظم يومه الأربعاء بمركب محمد السادس لكرة القدم.

وأوضحت جامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن هذه الاتفاقية تجسد العناية المولوية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للصحة والرياضة التي تعد ركيزة أساسية للتنمية.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم إحداث مراكز للعلاجات المختصة في الطب الرياضي بكل من سلا وبنسليمان وطنجة، مع إحداث المركز الإفريقي للترويض الرياضي بالداخلة، وتنظيم دورات تكوينية في تخصصات الطب الرياضي، إلى جانب إحداث مركز لمكافحة المنشطات ذو مستوى عال.

وستتم أيضا المواكبة في إرساء مفهوم الصحة المتخصصة بالمغرب في أفق 2030، إذ تأتي هذه الشراكة بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ومؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، التي تعد ترجمة على أرض الواقع للرؤية الملكية النيرة إلى إتمام مخطط تطوير البنيات التحتية المخصصة للطب الرياضي بالمغرب والتي تهدف إلى تطوير العرض.

كلمات دلالية الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الجامعة الملکیة المغربیة لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

تحرير 25 من المغاربة المحتجزين بميانمار وعائلاتهم توجه الشكر للملك محمد السادس

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

أعلنت عائلات “ضحايا الاتجار بالبشر في ميانمار”، اليوم الجمعة، عن تحرير 25 مغربيا ومغربية، إضافة إلى مواطن يمني، 

كما أكدت في بيان استعدادها “لمواصلة النضال والترافع في سبيل تحقيق العدالة والتعويض للضحايا وإدماجهم في الحياة الاجتماعية.”

وتقدمت لجنة عائلات الضحايا بالشكر إلى الملك محمد السادس “لما أولاه من اهتمام وعطف أبوي خاص لملف أبنائنا بإعطائه أوامره وتوجيهاته لمختلف المصالح المتدخلة للقيام بالواجب الوطني تجاه مواطنات ومواطنين مغاربة كانوا ضحايا للاتجار الدولي بالبشر”. 

هذا، وأثنت اللجنة على “صمود الشباب المغربي في معسكر الاحتجاز رغم ما تعرضوا له من صنوف التعذيب والعنف المادي والمعنوي والتجويع وسوء الرعاية الصحية وسوء المعاملة، وتشبتهم باتباع مسطرة ضحايا الاتجار بالبشر”.

كما حيّت جهود مصالح وزارة الخارجية والسلطات الأمنية المغربية، وطالبت سفارة الرباط في تايلاند بتوفير مترجم محلف وكل الوثائق الضرورية لمساعدة الشباب الضحايا في مسطرة تحديد ضحايا الاتجار بالبشر أمام السلطات التايلاندية.

وحيّت اللجنة “الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان” والمنظمات الدولية المساندة لملف الضحايا وخاصة Global Advance Projects وExodus Raod والجيش الديمقراطي البودي لولاية كارين DKBA وشكرتهم على ما قدموه من جهود نبيلة في سبيل تحرير الضحايا.

ولم يغفل البيان الإشارة إلى دور وسائل الإعلام ومؤثري وسائط التواصل الاجتماعي في سبيل التعريف بملف الضحايا وتوعية الشباب المغربي بخطورة الانبهار بالربح السهل والانسياق وراء أوهام التجارة الإلكترونية اللاشرعية.

هذا، وطالب البيان السلطات المغربية بتوفير الرعاية الصحية والنفسية للضحايا الذين يوجدون الآن في المغرب وكذلك للذين جرى تحريرهم وسيلتحقون قريبا بالبلاد وعرضهم على خبرات طبية وشرعية، كما دعا إلى التحقيق في ملف الضحايا وشكايات العائلات وإنصاف الضحايا ممن كانوا السبب في التغرير بهم وبيعهم في سوق الاتجار بالبشر.

مقالات مشابهة

  • لطلاب الثانوية العامة 2024.. الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة
  • الدوري المغربي ينطلق فى 30 أغسطس المقبل
  • تحرير 25 من المغاربة المحتجزين بميانمار وعائلاتهم توجه الشكر للملك محمد السادس
  • جلالة الملك يحل بإقامته في المضيق وأنباء عن الإبقاء على إستقبالات عيد العرش وحفل الولاء
  • جامعة محمد بن زايد والجامعة القاسمية تعززان تعاونهما الأكاديمي
  • التدقيق في حسابات جامعة ألعاب القوى وتخوفات من تكرار الفشل في أولمبياد باريس
  • لقجع : ملعب الرباط سيكون جاهزا نهاية 2024 وسيحتضن جميع مباريات المنتخب الوطني في كأس أفريقيا
  • مركز لتطوير القوى العاملة الصحية بـ«طب رأس الخيمة»
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب