الجزائر – (د ب أ)- أشادت هولندا بدور الجزائر وإسهامها في مواجهة أزمة الطاقة في العالم، بصفتها شريكا جادا وموثوقا من قبل الجميع، معبرة عن تطلعها لتعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال. وكشفت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان لها، النقاب عن أن وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، تلقى اليوم الاثنين، مكالمة هاتفية من نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الهولندي، فوبكه هوكسترا.

وذكرت أن هوكسترا هنأ الجزائر، في مستهل اتصاله، على انتخابها عضوا غير دائم بمجلس الأمن، متمنيا لها كل النجاح في إسهامها لتعزيز أداء هذه الهيئة المركزية في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين. كما لفتت إلى أن الطرفين تناولا بهذه المناسبة واقع العلاقات الجزائرية-الهولندية، وآفاق تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي، وتكثيف الحوار السياسي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما تبادلا وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع في منطقة الساحل الصحراوي، في ظل التحديات التي يفرضها اتساع حدة ونطاق الخطر الإرهابي وما يرتبط به من مختلف أشكال الجريمة الدولية المنظمة، فضلا عن تداعيات التغيرات المناخية. واتفق الوزير الجزائري مع نظيره الهولندي، على تعزيز التواصل الثنائي على مختلف المستويات، لاسيما في أفق الاستحقاقات المبرمجة لاحقا بين البلدين.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

المزروعي: الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية في تسريع التحول بقطاع الطاقة

قال سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، إن دولة الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية والدولية في تسريع التحول في قطاع الطاقة، وذلك من خلال سعيها باستمرار إلى بناء علاقات إستراتيجية مع الدول الصديقة والشركات الرائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والتقنيات المستدامة، لدعم جهودها في تحقيق مستقبل مستدام، وتقليل الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة.

جاء ذلك خلال ترؤس وزير الطاقة والبنية التحتية، وفد الدولة المشارك في الدورة التاسعة والعشرين من معرض ومؤتمر كازاخستان الدولي للنفط والغاز، الذي اختتم أمس الخميس واستمر يومين، في مدينة ألماتي في جمهورية كازاخستان.

شراكات دولية 

ولفت المزروعي في كلمته الرئيسة خلال المؤتمر، إلى الشراكات الدولية التي قامت بها دولة الإمارات، ومنها الاتفاقية التي أبرمتها حكومة كازاخستان مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" على هامش مؤتمر الأطراف " cop28"، لبناء مشروع طاقة رياح بقدرة 1 غيغاواط في كازاخستان، إضافة إلى مذكرة التفاهم بين حكومة كازاخستان ووزارة الاستثمار في الإمارات لتطوير مشاريع طاقة منخفضة الكربون بقدرة 10 غيغاواط، وغيرها من الاتفاقيات التي تتماشى مع هدف مؤتمر الأطراف " cop28" بمضاعفة قدرة الطاقة المتجددة عالمياً ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030.

دعم قطاع الطاقة 

وأكد المزروعي أن "دولة الإمارات تبذل جهوداً كبيرة لدعم قطاع الطاقة عالمياً من خلال تعزيز الشراكات الإستراتيجية وتطوير مشاريع الطاقة المتجددة والمستدامة، حيث تمتلك "مصدر" أكثر من 20 غيغاواط من إجمالي قدرة إنتاج الطاقة النظيفة عالمياً، وتستهدف الوصول إلى 100 غيغاواط من قدرة الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، كما تسعى للوصول إلى قدرة سنوية تبلغ مليون طن من الهيدروجين الأخضر بحلول 2030، مما سيقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 6 ملايين طن".

شراكات دولية

وأوضح أن دولة الإمارات تستفيد من خبرتها الكبيرة في صناعة البتروكيماويات لتشكيل شراكات دولية استراتيجية، وتواصل الدولة الاستثمار في مشاريع البتروكيماويات المستقبلية لتكون لاعباً رئيسياً في السوق العالمية، وقيادة الابتكار والنمو في قطاع البتروكيماويات، ولتعزز من استدامتها البيئية وتنوع الاقتصاد الوطني، وفي هذا الخصوص تستمر الدولة في تعزيز نمو صناعة البتروكيماويات، والاستثمار في البنية التحتية الحديثة، بما في ذلك الموانئ والأنابيب وشبكات النقل، لضمان لوجستيات فعالة ودعم تصدير منتجات البتروكيماويات.
وأكد  أن "دولة الإمارات ملتزمة بتحقيق التوازن بين النمو الصناعي وبين حماية البيئة، وهي تدعم السياسات البيئية والتطوير المستدام للبتروكيماويات، من خلال الاعتماد على تقنيات أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة وتقليل الانبعاثات، بما يضمن مستقبلاً مستداماً للصناعة، وأنه إلى جانب استثمارها في البتروكيماويات التقليدية، تعمل على دمج حلول طاقة متجددة ومستدامة في صناعة البتروكيماويات، بما يعكس رؤية الإمارات المستقبلية نحو اقتصاد منخفض الكربون وتعزيز استخدام الطاقة النظيفة كالطاقة الشمسية والنووية".

مقالات مشابهة

  • في تصريح لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أعرب وزير النفط والمعادن عن تطلع بلادنا لتعزيز التعاون والتبادل مع روسيا
  • محادثات أنبوب الغاز الجزائري النيجيري تترقب تطورًا جديدًا
  • "ويتيكس" يعزز الشراكات الدولية لمواجهة أزمة المياه العالمية
  • وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع رئيس المالديف سبل تعزيز التعاون الثنائي
  • المغرب يتجاهل استفزازات الجزائر.. لن يفرض التأشيرة لإتاحة الفرصة للجماهير الجزائرية باكتشاف المملكة في كأس أفريقيا 2025
  • المزروعي: الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية في تسريع التحول بقطاع الطاقة
  • الحكومة الجزائرية تعلن فرض التأشيرة على حاملي الجواز المغربي
  • البوليساريو على شفا حفرة بسبب تهديدات نقص التمويل الجزائري
  • الملاكمة الجزائرية إيمان خليف التي شجعها مغاربة تزور مخيمات البوليساريو
  • الإعلام الجزائري يطالب بطرد سفير الإمارات