تل أبيب – (د ب أ) – أغلق مئات المحتجين ميناء حيفا الإسرائيلي اليوم الاثنين، واشتبك متظاهرون آخرون مع الشرطة في مطار تل أبيب الرئيسي، لإبداء اعتراضهم على التعديلات القضائية المثيرة للجدل، تمضي فيها قدما الحكومة اليمينية المتطرفة. ومن المقرر تنظيم احتجاجات أخرى في مدن بأنحاء البلاد في أحدث جولة من المظاهرات المستمرة منذ أشهر بهدف وقف الإصلاحات التي يقول نشطاء حقوقيون إنها ستؤدي إلى سيطرة الحكومة على النظام القضائي وتعرض الديمقراطية للخطر.

واضطر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وائتلافه الديني بالفعل إلى تأجيل المقترحات بسبب الاحتجاجات الواسعة النطاق – وهي من أكبر الاحتجاجات التي شهدتها إسرائيل على الإطلاق – لكن المعارضين يقولون إن التشريع المعاد هيكلته ليس أفضل من سابقه. ويقولون إن القانون سيحد من سلطات المحكمة العليا، لكن الحكومة تتهم القضاة بالتدخل المفرط في القرارات السياسية. وتشكلت اختناقات مرورية طويلة في حيفا بعد أن قطع متظاهرون الوصول عبر الطرق إلى الميناء في الصباح. وقال منظمون إن الآلاف شاركوا أيضا في مسيرة في مطار بن جوريون قرب تل أبيب. وذكرت وسائل الإعلام أن الشرطة استخدمت القوة لدفع المتظاهرين إلى الخروج من صالة الوصول بالمطار.  وقالت تقارير إنه اندلعت اشتباكات وألقي القبض على عدة أشخاص. وكان وزير الأمن الإسرائيلي اليميني المتطرف، إيتمار بن غفير، قد دعا الشرطة إلى عدم الاستسلام “لمثيري الشغب” والأشخاص “الذين يريدون تقويض الديمقراطية”. وقالت سلطات المطار والشرطة إنها تهدف إلى تقييد عدد المشاركين إلى 5 آلاف متظاهر، بينما قال منظمو الاحتجاج إن أي شخص يود الانضمام إلى المظاهرات يمكنه أن يشق طريقه إلى هناك. ولم يتضح عدد المحتجين في المطار لكن المتظاهرين قالوا إن هدفهم ليس تعطيل حركة الطيران. ومع ذلك ، نصحوا المسافرين باستخدام وسائل النقل العام للوصول إلى المطار وعدم قيادة سياراتهم الخاصة. ودعا النائب داني دانون، من حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو، إلى تعليق الاحتجاجات والنقاش حول الإصلاحات في الوقت الحالي في ضوء هجوم عسكري يشنه الجيش في مدينة جنين الفلسطينية بالضفة الغربية. وقال منظمو المسيرات في أنحاء البلاد السبت الماضي إن نحو 286 ألف شخص شاركوا في المظاهرات.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

«الداخلية الألمانية» تشرح الوضع الأمني خلال «يورو 2024»

برلين (د ب أ)
أكدت نانسي فيزر وزيرة الداخلية الألمانية، أن الوضع الأمني خلال فعاليات بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم «يورو 2024»، المقامة حالياً في ألمانيا إيجابي، بعد انتهاء دور المجموعات.
وقالت فيزر في تصريحات لصحف شبكة «دويتشلاند» الألمانية الإعلامية: «يظل التأمين على رأس أولوياتنا، يجرى تطبيق إجراءات أمنية قوية، خاصة مع وجود قوي للشرطة في جميع الأماكن، في مواقع المشاهدة العامة للمباريات، وفي العديد من الأماكن الأخرى».
وأوضحت فيزر أن البطولة تمثل «جهداً هائلاً» بالنسبة لشرطة الولايات والشرطة الاتحادية، وقالت: «تنشر الشرطة الاتحادية وحدها 22 ألف فرد يومياً لحماية جميع الحدود الألمانية والمطارات وحركة السكك الحديدية، وتتخذ الشرطة إجراءات سريعة وحازمة ضد أعمال العنف التي يرتكبها مشاغبون وضد إلقاء الزجاجات وإطلاق الألعاب النارية، ومع ذلك، فإن تعرض أفراد الشرطة للهجوم أيضا يظهر مدى خطورة المهمة».
وذكرت فيزر أن السلطات الأمنية ستعمل باستمرار على تكييف إجراءاتها، وقالت: «خلال مرحلة خروج المغلوب من بطولة الأمم الأوروبية، يمكن تركيز القوات بشكل أكبر لأن عدداً أقل من المباريات سيقام في نفس اليوم، كما أن فرق الإنقاذ والإطفاء متواجدة دائماً في الخدمة، وتقدم وكالة الإغاثة التقنية الدعم من خلال 3400 متطوع، وأتوجه بجزيل الشكر والاحترام لهم جميعاً».

أخبار ذات صلة «الأسود الثلاثة» يخشى «سيناريو 2016» في «يورو 2024»! ساكا: لست الحل المناسب لحل أزمة إنجلترا! بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة

مقالات مشابهة

  • إسرائيل.. متظاهرون متشددون يهاجمون سيارة وزير
  • صور| محافظ جدة يتفقد مطار الملك عبدالعزيز
  • كاليدونيا الجديدة.. المتظاهرون يغلقون مركز اقتراع والتصويت بنسبة جيدة عموما
  • محافظ جدة يتفقد مطار الملك عبدالعزيز الدولي
  • هذه حقيقة تهديد المطار.. ما علاقة نصرالله؟
  • الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة الدولي مرة أخرى
  • «الداخلية الألمانية» تشرح الوضع الأمني خلال «يورو 2024»
  • انهيار سقف مطار نيودلهي يودي بحياة شخص ويعلق الرحلات الجوية
  • الهند.. مقتل شخص إثر انهيار سقف مبنى في مطار دلهي
  • اعتقال شخصين في سوق السبت على ذمة قضية مخدرات