موقع 24:
2024-09-16@20:51:27 GMT

"راجعين" تستعيد "الحلم العربي" بالراب

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

'راجعين' تستعيد 'الحلم العربي' بالراب

في محاولة عصرية ورؤية حديثة من مطربي ومؤثري الوطن العربي، أُطلقت أغنية "راجعين" قبل عدةِ أيام، لتعبر عن الغضب والاحتقان الذي يسود أحلام الشباب العربي، رداً على الوضع القائم في حرب غزة.

وسرعان ما حشدت الأغنية آراء مُتناقضة بين النقد والإشادة، وضعتها في مقارنة مع الأغنية الأشهر التي خلقت مشاعر عربية موحّدة في نهاية التسعينيات ألا وهي أوبريت "الحلم العربي".


ومع استعادة الأحداث السياسية الحاصلة في غزة زخمها، بدا لافتاً عودة أغنية الحلم العربي إلى التداول مجدداً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لكن هذه المرة بمقارنة مع عملٍ آخر يدعى "راجعين".

25 عاماً على إطلاق الحلم العربي

يرى الناقد الفني أحمد سعد، أن أغنيتي "الحلم العربي" و"راجعين" حاولتا إيصال "الأغنية الوطنية القومية، والمساهمة في تنمية الحس القومي لدى الشباب العربي".
ويلفت سعد في حديثه لـ 24 إلى الجهد الكبير الذي كرّسه الشاعر الغنائي مدحت العدل ليبزغ نجم أغنية الحلم العربي إلى النور قائلاً: "أغنية الحلم العربي حققت عدداً من القضايا التي يفتقر إليها عمل راجعين".


وفي سرد الرؤية الفنية التي خلّدتها أغنية الحلم العربي، يشير الناقد الفني إلى أن هذه الأغنية الخالدة في مسامع الإنسان العربي، هي نتاج جهد متواصل من ثلاثة ملحنين هم "حلمي بكر، صلاح الشرنوبي، حميد الشاعري".
وعلى نقيض الحلم العربي الذي استغرق وقتاً طويلاً في تحقيقه في إطار لوحة غنائية، يرى سعد أن نجاح العمل وبقاءه إلى يومنا هذا بعد حوالي 25 عاماً على إطلاقه، "دليل على صلابته كعملٍ فني لا يسيل في ذهن المستمع".

اغنية "راجعين" بصراحة حلوة باستثناء جزء كلنا عارفينه بس كتوصيل مشاعر فعلاً أغنية "الحلم العربي" تظل خالدة

— killua (@abdullahsamiirr) November 1, 2023

وفي نقدِ راجعين يكمل سعد قائلاً: "الأغنية تعبّر عن ثوران جيل الشباب، وغضبهم مما يحدث في غزة، أي مواكبة للحدث الحالي، لكن هل الأغنية ستعيش فترة طويلة؟ صعب جداً".
يتضح من سردية الكلمات واللحن الغربي المعتمد على تقنية الراب، أنها أنجزت على وجه السرعة "وهذا أحد الأسباب التي أضعفت بنيتها، وأخسرتها المقارنة مع الحلم العربي" بحسب سعد.

عمل جمع عمالقة نجوم الفن

اشترك في إبداع الحلم العربي، نخبة من ألمع نجوم الفن، فبحسب سعد "هذه الأسماء الكبيرة جعلت من أغنية الحلم العربي عملاً عملاقاً".
ويقارن سعد بين الفضائيات التي أذاعت الحلم العربي آنذاك في 1998 وعن راجعين التي يغنيها فنانون ومؤثرون قائلاً: "رغم قلة الفضائيات التي ساهمت في انتشار أغنية الضمير العربي، إلا أن قوتها في جودتها، وجودة الكلمات والألحان"، فوفقاً لسعد "الآن يوجد 2000 فضائية، ممكن أن تنقل الأغنية، لكنها لن تعيش".

فرق كبير بين اغنيه الحلم العربي و اغاني دلوقتي احنا بننحدر

— MES (@Moatazehabs) October 31, 2023

لكن الهدف الأساسي الذي ترتكز عليه الأغنية الوطنية في نجاحها أو عدمه هو قدرتها على شحذ الهمة في الحرب، بكون الفن أداة لإعلاء الحس الوطني لدى الشباب وقت الحرب.

"راجعين" أغنية للشباب "أغنية راجعين تخاطب شباب العصر الحالي، لكن ريتم وإيقاع العمل ليس موحداً، لذلك بدا أنه عمل غير متماسك"، ويقول سعد أصنفها "أغنية جميلة وتتماشى مع الحدث الحالي لكن لن تعيش".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مصر

إقرأ أيضاً:

راشد الماجد.. مشاهدات أغنية كيف أنسى في أسبوعها الثاني

اجتاز الفنان راشد الماجد حاجز 5 ملايين مشاهدة بأغنية “كيف انسى”، خلال الأسبوع الثاني من طرحها عبر موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”.

 

تفاصيل أغنية راشد الماجد كيف انسى وكلماتها 

كيف أنسى من كلمات الأمير فيصل بن تركي ناصر آل سعود، ألحان أحمد الهرمي، وتقول كلماتها "موعدي أصبح مثل شبه المحال حتى أشواقي يعانقها السؤال لي متى أرجوك قلي وانت ترحالي وحلي حتى حرفي في سطوره يوصفك وصف الخيال كيف انسى اليوم وعدك وأحجب عيوني عليك لو أفكر في يوم أخونك ارجع أختارك عليك وكيف انسى اليوم وعدك وأحجب عيوني عليك لو أفكر في يوم أخونك ارجع أختارك 

 

 

عليك طمن الأشواق عني إيش أنا وإيش كني وكيف إسم الحب بعدك لو تضيع اليوم مني مقدر أوصف لك شعوري لو تروح ولو تغيب أنسى إسمي مع حضوري مثل أشباه الغريب سافرت معك المشاعر وهجرت كل الوجود ولجلك أنا عدت شاعر والمعاني بك شهود 

 

ألبوم راشد الماجد مستحيل 

 

أصدر راشد الماجد حديثًا ألبوم استحالة، الذي ضم 12 أغنية: "دنيا الجمال، مابي قلبي، ما قلت لك، على مقام الغلا ، باختصار، "بسكن في الرياض"، "لا حياة لمن تنادي"، من ذكرتك"، زانت بحبك"، "أبا تنفس".

 

 

 

ألبوم راشد الماجد مصيبة 2013

 

قدم راشد الماجد آخر ألبوماته بعنوان “مصيبة” الذي تم طرحه في 2013، وضم 15 أغنية، من بينهم “قربي، ما جاني نوم، يقول راشد، البايع، تحسب انك، تذكرين، زودتها، وغيرهم”.

 

 

أجدد أغاني راشد الماجد 

كان قد طرح راشد الماجد حديثًا أغنية “الغياب”، التي حققت أكثر من مليوني مشاهدة عبر قناة راشد الرسمية عبر موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”، 

 

وتقول كلماتها "الغياب يشابه الليل الطويل ساعته لـ العاشق تعادل دهر لا تعاملني مثل عابر سبيل والعيون تراقبك سر و جهر انت حبك مثل عشق المستحيل مايجي في يوم ولا في شهر الجروح انواع و الجرح الثقيل جرح يبطي فـ الحنايا ماشهر ياحبيبي والوصال اكبر دليل لـ الحنين اللي مواريه السهر يالشعور العذب يالعشق الاصيل خافي الاشواق كثر اللي ظهر ماطلبت من اللقا غير القليل وما خذيت من الفراق الا القهر كل شي الا الموادع والرحيل لا تساهلها وهي كسرة ظهر. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مصطفى حجاج يطرح أغنية "الناس غدارة"
  • روسيا تستعيد قريتين بكورسك وبوتين يعزز الجيش بـ180 ألف جندي
  • راشد الماجد.. مشاهدات أغنية كيف أنسى في أسبوعها الثاني
  • روسيا تستعيد قريتين في كورسك
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تستعيد السيطرة على بلدتين في منطقة كورسك
  • رئيس المجلس العربي للمياه: ‏التحديات التي نواجهها هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل
  • الموصل تستعيد حياة الليل بعد ظلام داعش
  • موعد طرح أغنية حمزة نمرة الجديدة.. «استنوا شوية»
  • غسان حاصباني في ذكرى اغتيال بشير الجميل: اختصرتَ معنى الجمهورية
  • الوصل يبحث عن «الحلم القاري» بعد «الثنائية المحلية»