موقع 24:
2024-07-06@20:11:14 GMT

رائدة فضاء أمريكية تشيد ببرنامج الإمارات للفضاء

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

رائدة فضاء أمريكية تشيد ببرنامج الإمارات للفضاء

أشادت رائدة الفضاء الأمريكية سونيتا ويليامز ببرنامج الفضاء الإماراتي الذي مكّنها من العمل مع رائدي الفضاء الإماراتيين اللذين أنهيا مهمتهما، مشيرة إلى أن رحلتها إلى الفضاء خلفت لديها يقيناً بأن كوكب الأرض، مركبة الفضاء الوحيدة لدى البشر، وعليهم أن يحافظوا عليها.

جاء ذلك خلال لقاء جماهيري طلابي مع سونيتا ويليامز في الدورة الـ42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 خاطبت فيه طلاب المدارس الذين اجتمعوا لسماع نصائحها وتجاربها في الفضاء .


وقالت :"لتحقّقوا ما تطمحون إليه في حياتكم يجب أن تبدأوا بالخطوة الأولى، وأن تتذكروا دائماً الأسس التي بدأتم بتعلمها في روضة الأطفال، انظروا إلى أوراق الأشجار كيف تنمو بهدوء واستلهموا منها طريقكم إلى النجاح".
وقدمت سونيتا ويليامز التي شاركت في بناء محطة الفضاء الدولية وزارتها مرتين في 2006 و 2012 عرضاً مرئياً للطلاب من زوار معرض الشارقة الدولي للكتاب عن تجربتها في الفضاء، والتدريب الذي خضعت له، وأخبرتهم عن أنشطتها في الفضاء مثل الجري، والطهي، والتصوير، مشيرة إلى المشروع الذي تعمل عليه لإرسال مركبة فضائية إلى القمر وإنشاء محطة فضائية هناك والذي يبدأ في العام المقبل.
وشاركت ويليامز تجاربها العلمية والمهنية مع رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، وقالت: "عملنا معاً على إعداد دراسات تحضيرية حول كيفية نقل البضائع، إلى القمر واستكشفنا عوالم تحت الماء في كاليفورنيا ،لمحاكاة بيئة القمر، وكانت لي لحظات رائعة مع الفريق الإماراتي من رواد الفضاء، وأتطلع لمشاهدة نورا المطروشي، ومحمد الملا يحققان حلمهما في الفضاء".
وأوضحت الرائدة الأمريكية من أصل هندي، أنها تجمع بين العلم والإيمان في رؤيتها للحياة، وأنها عندما نظرت إلى الأرض من نافذة المركبة الفضائية شعرت بأن الله يريها جمال خلقه، وعظمة قدرته، ونصحت الطلاب قائلة: "الأرض هي سفينتنا الفضائية الوحيدة، علينا أن نحافظ عليها، وأن نحترم بعضنا عليها، فهي نعمة من الله علينا".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات فی الفضاء

إقرأ أيضاً:

محكمة إيرانية تقضي بإعدام ناشطة عمالية بتهمة الانتماء لمنظمة محظورة

قضت محكمة إيرانية، الخميس، بإعدام ناشطة عمالية بتهمة ارتباطها بمنظمة كردية محظورة، وفق ما أفادت جماعات حقوقية.

وقالت منظمة "هنغاو" ومقرها النرويج ووكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان ومقرها الولايات المتحدة، إن شريفة محمدي التي اعتقلت، في ديسمبر، في رشت بإيران، دينت بتهمة التمرد التي يعاقب عليها بالإعدام وحكم عليها بالعقوبة القصوى.

واتهمت شريفة بالانتماء إلى حزب كومالا الكردي الانفصالي المحظور في إيران. وأفادت هنغاو أنها تعرضت "للتعذيب الجسدي والعقلي" بأيدي رجال المخابرات أثناء احتجازها.

وقالت المنظمتان إن محكمة ثورية في رشت، المدينة الرئيسية في محافظة جيلان المطلة على بحر قزوين، دانتها وحكمت عليها بالإعدام بعد جلسة استماع.

وصرّح مصدر مقرب من عائلتها أن محمدي كانت عضوا في منظمة عمالية محلية "ولا علاقة لها بكومالا".

وقال مركز عبد الرحمن بوروماند الحقوقي ومقره الولايات المتحدة والذي يركز على إيران، إن حكم الإعدام مرتبط "بتورطها مع نقابة عمالية مستقلة".

وأضاف أن "هذا الحكم المتطرف يسلط الضوء على حملة القمع القاسية ضد المعارضة داخل إيران، وخصوصا ضد الناشطين العماليين وسط الاضطرابات الاقتصادية".

وكتبت حملة أنشئت لدعم قضيتها على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي أن الحكم "سخيف ولا أساس له" ويهدف إلى بث "الخوف والترهيب" بين الناشطين في محافظة جيلان.

وكانت جيلان مركزا رئيسيا للاحتجاجات التي اندلعت عام 2022 بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني خلال اعتقالها لدى السلطات الايرانية بتهمة انتهاك قواعد اللباس في الجمهورية الإسلامية.

واتهم نشطاء حقوقيون السلطات الإيرانية باستخدام عقوبة الإعدام أداة لتخويف السكان كافة ردا على الاحتجاجات.

وقالت منظمة حقوق الإنسان في إيران إن ما لا يقل عن 249 شخصا بينهم عشر نساء أُعدموا في إيران في الأشهر الستة الأولى من عام 2024.

وحذرت من خطر حدوث "زيادة حادة" في عمليات الإعدام بعد جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة الجمعة، والتي تضع المحافظ المتشدد سعيد جليلي في مواجهة الإصلاحي مسعود بيزشكيان.

مقالات مشابهة

  • ماذا سيحدث إن فجرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • غدًا.. حلقة خاصة بمناسبة رأس السنة الهجرية ببرنامج "واحد من الناس"
  • حلقة خاصة بمناسبة رأس السنة الهجرية ببرنامج "واحد من الناس".. غدًا
  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يوقع مذكرة تفاهم مع جمعية المهندسين في الإمارات
  • محكمة إيرانية تقضي بإعدام ناشطة عمالية بتهمة الانتماء لمنظمة محظورة
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة