RT Arabic:
2024-07-04@05:35:00 GMT

روسيا..الكشف عن طريقة جديدة لاستعادة الأعصاب

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

روسيا..الكشف عن طريقة جديدة لاستعادة الأعصاب

كشفت عالمة الفيزياء الحيوية نورجمال تاجاندوردييفا من معهد الأنظمة الطبية الحيوية والتكنولوجيات الحيوية في جامعة بطرس الأكبر في بطرسبورغ عن طريقة جديدة لاستعادة الأعصاب.

إقرأ المزيد طبيبة تكشف الأسباب الرئيسية لخدر اليدين والقدمين

وتشير العالمة في مقابلة مع Gazeta.Ru إلى أنه يمكن استعادة العصب المتضرر باستخدام الأنابيب المجوفة.

أما في حالة تضرر الأعصاب الكبيرة، تستخدم قنوات موجهة أنبوبية الشكل- Conduit، التي بمساعدتها يمكن استعادة العصب المتضرر، وحتى المقطوع.

ووفقا لها، من أجل ذلك يستخدم العلماء أنابيب مجوفة مع حشوات توجيهية، تساعد العصب على التعافي بسرعة وتحسن مستوى الشفاء.

وتقول: "إن الهدف من استخدام الأنابيب هو استعادة سلامة العصب عن طريق ربط أطراف الأنبوب بأطرافه. وقد استخدمنا هذا النموذج خلال دراستنا، حيث "قطعنا" العصب الوركي لحيوانات المختبر، أدى إلى فقدان هذه الحيوانات القدرة على الحركة، واستبدلنا الخلل بزراعة أنبوب مع مواد حشو. وبعد هذه العملية استعادة القدرة على الحركة بعد فترة زمنية معينة".

وتشير إلى أنه في حالة تقطع العصب بصورة غير متساوية، وهذا ما يحدث في الحياة الواقعية، فإن الأطباء يزيلون الزوائد وبعد ذلك يوصلون النهايات المتساوية بالأنبوب.

Globallookpress نهاية العصب المقطوع

وتقول: "في الحياة الواقعية، إذا تعرض شخص ما لحادث، فإن الخلل العصبي لن يكون واضحا. كقاعدة عامة، يفقد العصب وظائفه بسبب تلفه إلى حالة غير مفهومة تماما. لذلك في مثل هذه الحالات يتم "قطع" العصب، وبعد ذلك يتم ربط الأطراف المتضررة".

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اختراعات جديد التقنية عمليات جراحية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

تطوير ساق اصطناعية إلكترونية يتحكم بها الجهاز العصبي بشكل كامل

طوّر علماء الأعصاب الأمريكيون ساقا اصطناعية إلكترونية يمكن للجهاز العصبي البشري أن يتفاعل معها بنفس الطريقة التي يتحكم بها في حركة عضلات وأربطة الأطراف البشرية الحقيقية.

 تم اختبار تشغيل هذه الواجهة العصبية بمشاركة سبعة متطوعين بُترت ساقهم، وأظهرت التجارب أن سرعة المشي لديهم زادت بنسبة 41% مقارنة بالطرف الاصطناعي التقليدي، ونتيجة لذلك بدأ المشاركون في التحرك بالسرعة نفسها. بالإضافة إلى ذلك، يتيح هذا النهج للمرضى التكيف مع الحركة على المنحدرات والسلالم والأسطح الصعبة الأخرى.

إقرأ المزيد روسيا.. تطوير أطراف اصطناعية مصنوعة من التيتانيوم المرن

وتحقق هذا الاكتشاف من قبل مجموعة من علماء الأعصاب الأمريكيين بقيادة البروفيسور في معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا هيو جويرا. لقد عمل العلماء لعدة سنوات على إنشاء أطراف إلكترونية من شأنها أن تكرر تماما وظائف الأذرع والأرجل المفقودة.

في إطار هذا المشروع، طور علماء الأعصاب نوعا خاصا من الواجهات العصبية التي تسمح لهم بمراقبة نشاط العضلات المتبقية في الجزء غير المبتور من الذراع والساق واستخدامها للتحكم في تشغيل الطرف الاصطناعي الإلكتروني. وللقيام بذلك راقب العلماء كيف يتغير النشاط الكهربائي لعضلات الذراعين والساقين السليمين أثناء الحركة. واستخدم العلماء هذه البيانات لإعداد برنامج يقرأ الإشارات من العضلات ويجبر الطرف الاصطناعي على اتخاذ الشكل المطلوب أثناء الحركة.

وتحفز الواجهة العصبية بطريقة مماثلة العضلات المتبقية بعد الانتهاء من كل خطوة ، مما يسمح للمريض "بالشعور" بالطرف المفقود، والذي لا يختلف في نفس الوقت في خصائصه عن الساق أو الذراع الحقيقية. واختبر البروفيسور هير تشغيل هذا النظام من خلال إجراء عمليات جراحية على 14 شخصا بعد بتر الساق، حيث قام بتوصيل الأقطاب الكهربائية بالعضلات الأمامية وعضلات الساق.

وأدى إدخال هذه الأقطاب الكهربائية وربطها بنظام التحكم في الأطراف الاصطناعية الإلكترونية إلى تسريع تكيف المتطوعين إلى حد بعيد مع استخدام الطرف السيبراني وزيادة سرعة حركتهم، وسمح لهم بتعلم التغلب "التلقائي" على مختلف العقبات والسير السريع على التضاريس الوعرة.

ويأمل العلماء بأن تسمح الإصدارات اللاحقة من هذا الطرف الاصطناعي بالجري أو القفز أو حتى الوقوف على ساق واحدة، مما سيعيد قدرتهم على الحركة بشكل كامل.

نشرت نتائج الاختبارات الأولية في المجلة العلمية Nature Medicine 

المصدر: تاس

 

 

مقالات مشابهة

  • لماذا تصنع روسيا طائرة جديدة مع بيلاروسيا؟
  • صاحب مقاولة يطالب بالانصاف جراء هدم واجهة مقاولته من طرف برلماني بالرحامنة
  • التمارين الرياضية تمنع تلف الأعصاب أثناء العلاج الكيميائي
  • الكشف على 1000 مواطن في القافلة الطبية بالتل الكبير
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • تطور مفاجئ.. الكشف عن خطة أمريكية جديدة لضرب القدرات الحوثية والصين وكوريا الشمالية تدخلان على الخط!!
  • روسيا.. ابتكار طريقة لعلاج التهاب اللوزتين دون استئصالها
  • صحة المنوفية: الكشف على 507 حالات ضمن مبادرة تطوير الرعاية الأولية
  • تطوير ساق اصطناعية إلكترونية يتحكم بها الجهاز العصبي بشكل كامل
  • اشتعال 600 ألف هكتار.. حالة طوارئ في روسيا بسبب حرائق الغابات