تثير الحرب على غزة مخاوف من حدوث أزمة طاقة عالمية، حيث تؤثر على إمدادات النفط والغاز الطبيعي، وتؤدي إلى ارتفاع أسعارهما، ومنذ اندلاع الحرب في أكتوبر الماضي، ارتفعت أسعار النفط بشكل كبير، إذ وصل سعر خام برنت إلى 150 دولار للبرميل، وخام غرب تكساس الأمريكي إلى 95 دولارًا للبرميل.

تأثيرات كبيرة للأزمات الجيوسياسية على الطاقة

ويأتي ذلك كنتيجة للحرب التي اندلعت خلال أكتوبر الماضي، إذ  تؤثر الأزمات الجيوسياسية على أسعار الطاقة، ووفق تقارير البورصات العالمية وتقارير وكالة «رويترز» ارتفع سعر خام برنت 10%، وخام غرب تكساس الأمريكي بنسبة 9%.

ولم تكن أسعار النفط فقط هي المتأثرة بشكل سلبي بسبب الحرب بين غزة وإسرائيل، ولكن تأثرت أسعار الغاز أيضا بشكل كبير وواضح منذ شهر أكتوبر، بحوالي 30% مما كان عليه قبل الأزمة.

وقال الدكتور سعيد كامل أستاذ الطاقة والغاز الطبيعي، إنَّ الازمات تؤثر بشكل كبير على قطاع الطاقة والغاز، خاصة وأن الحرب تهدد من إمدادات الغاز والنفط، خاصة إمدادات الغاز الطبيعي المسال الي أوروبا.

وأضاف أستاذ الطاقة لـ«الوطن»، أنَّ هذا جاء بجانب وقف صادرات الغاز الروسي والبحث عن بدائل له من قبل أوروبا، وكان الشرق الأوسط هو أفضل بديل للغاز الروسي، ولكن مع هذه الازمات أثرت على تخوف من نقص الإمدادات وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بشكل كبير.

كان رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، توقع أن تؤثر حرب غزة على أسواق النفط المتضررة بفعل التخفيضات الطوعية الإضافية لإنتاج السعودية وروسيا، بالإضافة لتوقع زيادة أكبر على الطلب من جانب الصين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغاز الطبيعي أسعار الطاقة أسعار البترول أسعار النفط أسعار الغاز تأثير الحرب الغاز الطبیعی بشکل کبیر

إقرأ أيضاً:

وزير البترول يبحث مع «توتال» الاستفادة من فرص البحث عن الغاز الطبيعي

عقد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة «توتال إينرجيز» العالمية بمقر الشركة في باريس، على هامش مشاركته، في القمة التاسعة عشر للفرانكوفونية التي تنعقد بباريس خلال يومي 4-5 أكتوبر 2024.

شهد اللقاء استعراض موقف تقدم الأعمال والفرص المتاحة للاستثمار في قطاع البترول، وخطط الشركة الاستثمارية خلال الفترة المقبلة في مصر في البحث والتنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي، وسبل تحسين وزيادة معدلات الإنتاج من الغاز بمنطقة تنمية باشروش بالبحر المتوسط التي تشارك فيها «توتال إنرجيز»، واستثمارات الشركة في مجال تصنيع وتسويق الزيوت المعدنية في السوق المصرية من خلال مصنع إنتاج الزيوت بالاسكندرية، وكذلك موقف مساهمة الشركة في محطة إسالة الغاز الطبيعي بإدكو.

توتال تؤكد رغبتها في التوسع في قطاع البترول المصري

ومن جانبه أشاد الرئيس التنفيذي لشركة «توتال إينرجيز» بالشراكة الاستراتيجية مع قطاع البترول المصري مؤكداً أن أنشطتها في مجال الطاقة في مصر قابلة للتوسع في ضوء الفرص الاستثمارية الواعدة وما تتمتع به من بنية تحتية متميزة، كما تطرق إلى الشراكة التي عقدتها مؤخراً مع أدنوك الإماراتية في مصر بهدف التوسع في إنتاج وتوزيع وتصدير زيوت التشحيم والمنتجات البترولية في مصر والقارة الأفريقية.

كما أعرب عن اهتمام الشركة بمنطقة البحر المتوسط والدخول في مناطق استكشافية جديدة، واهتمامها بفرص دعم نشاط تسويق وتموين وقود الطائرات.

جهود كبيرة لتحفيز الاستثمار في قطاع البترول

من جانبه أشار الوزير إلى جهود تحفيز الاستثمار في قطاع البترول وتوفير بيئة مواتية لضخ المزيد من الاستثمارات من جانب الشركات العالمية، مؤكدا أن القطاع مهتم بتعميق الشراكة مع الشركات العالمية والتحفيز على الإسراع بوتيرة ضخ الاستثمار تحقيقاً لصالح الجانبين.

كما ناقش سبل الاستفادة من الفرص الجديدة المتاحة في مجال البحث عن الغاز الطبيعي في ضوء المزايدة العالمية الجديدة لعام 2024 التي أعلنت عنها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في 12 قطاعاً بالبحر المتوسط ودلتا النيل، إلى جانب مجموعة الفرص الاستثمارية في مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول بالمناطق المفتوحة عبر بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج EUG.

أشار الوزير إلى حزمة الحوافز الجديدة التي جرى إطلاقها مؤخراً بهدف تشجيع شركاء الاستثمار على زيادة البحث والاستكشاف والإنتاج في إطار جهود تحسين مناخ الاستثمار في مجال البترول والغاز.

مقالات مشابهة

  • الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط (شاهد)
  •  «القاهرة الإخبارية»: الصراعات بالشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط عالميا
  • بالفيديو.. الصراعات في الشرق الأوسط تؤثر بشكل كبير على أسعار النفط
  • وزير البترول يبحث مع «توتال» الاستفادة من فرص البحث عن الغاز الطبيعي
  • اكتشافات غاز باحتياطيات مؤكدة 330 مليار قدم مكعبة
  • إيران تُبعد ناقلات النفط عن جزيرة خارج.. وتُهدد باستهداف منشآت الطاقة الإسرائيلية
  • ضغوط جديدة على سلاسل التوريد العالمية.. كيف تؤثر على التضخم؟
  • أسعار النفط ترتفع بشكل طفيف وتتجه لتسجيل مكاسب اسبوعية بنحو 8%
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم
  • تاثير حرق النفط الخام و الغاز … توليد الطاقة الكهربائية على حياة و صحة الانسان ؟؟