كشف موقع ميدل إيست آي البريطاني أن مصر أبلغت الولايات المتحدة بأن هدف إسرائيل المعلن المتمثل في إخراج حركة حماس من حكم قطاع غزة هو هدف حرب غير واقعي.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة على الأمر أنه يتم تسليم التحذيرات بشكل منتظم من قبل المسؤولين المصريين في الوقت الذي ترفض فيه القاهرة المبادرات الأمريكية لتولي دور أمني محتمل في المستقبل في قطاع غزة المحاصر والدعوات الإسرائيلية لقبول التهجير القسري للفلسطينيين.

وتسلط هذه التحذيرات، الضوء على رغبة مصر في إنهاء سريع للحرب الدائرة عبر حدودها، لكنها تؤكد أيضا كيف اتخذت القاهرة موقفا أكثر حزما تجاه الصراع مما توقعه بعض المسؤولين الإسرائيليين والغربيين، وفق المصادر.

ويقول الخبراء إن الضغط الذي تمارسه إسرائيل من أجل التهجير القسري للفلسطينيين من غزة أدى إلى تفاقم هذا الرفض لأنه بلور المخاوف المصرية من أن الحرب طويلة الأمد هناك يمكن أن تزعزع استقرار منطقة سيناء مع انتشارها محليًا بين السكان المؤيدين للقضية الفلسطينية على نطاق واسع.

 

وتدير المخابرات العسكرية المصرية "ملف غزة"، وتحتفظ بعلاقات مع حماس.

اقرأ أيضاً

مدير الـ "CIA": ننسق مع مصر لحل أزمة التصعيد الإسرائيلي في غزة

وبحسب الموقع "فقد تمكنت مصر من تجزئة علاقتها مع حماس، فهناك قبول فعلي لحماس ككيان حاكم في غزة.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن بلاده كررت رفضها التام للتهجير القسري للفلسطينيين ونزوحهم إلى الأراضي المصرية في سيناء، حيث إن ذلك ليس إلا تصفية نهائية للقضية الفلسطينية.

وتخشى مصر من أن يؤدي تدفق الفلسطينيين إلى زعزعة استقرار سيناء. وترفض القاهرة أيضًا السماح بتدفق اللاجئين الذي قد يؤدي إلى قيام المقاتلين الفلسطينيين بإنشاء قواعد لمهاجمة إسرائيل كما فعلوا في لبنان، الأمر الذي قد يؤدي إلى عمل عسكري إسرائيلي مباشر في شبه الجزيرة الصحراوية.

وحصلت القاهرة على تعهد علني من الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن الفلسطينيين في غزة لن يتم تهجيرهم.

لكن الخبراء يقولون إن الإشارة الرئاسية إلى مخاوف مصر كانت أيضًا اعترافًا بدور القاهرة في الحرب التي دخلت الآن أسبوعها الخامس.

وبحسب "ميدل إيست" فإن الأولوية القصوى لمصر في الوقت الحالي هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتعزيز المساعدات الإنسانية إلى غزة لدرء احتمالات التهجير القسري.

ويرى خبراء أن القاهرة تتعرض "لضغوط متضاربة" من إسرائيل والولايات المتحدة وحماس وحتى من الشعب المصري.

وتشكل الحرب مخاطر على السيسي، لكنها أيضًا مكافآت محتملة مع اقتراب الرئيس المصري من إجراء انتخابات الشهر المقبل وسط أزمة اقتصادية حادة وإحراجات دبلوماسية في الخارج، بحسب ما أفاد الموقع.

ويقول الخبراء إن السيسي، الذي أدار ملف غزة كرئيس سابق للمخابرات العسكرية، ربما يكون على دراية جيدة بالحركة مثل أي من قادة مصر السابقين.

المصدر | وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر السيسي إسرائيل غزة

إقرأ أيضاً:

أبلغ حكام الولايات بعدم إزعاجه.. بايدن: عايز أنام من المغرب

قالت تقارير من عدة صحف أمريكية اليوم الخميس، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ حكام الولايات الديمقراطيين في اجتماع بالبيت الأبيض أنه يريد النوم أكثر ويتجنب الأحداث ليلا.

وقالت عدة صحف أمريكية أبرزها واشنطن بوست ونيويورك تايمز إن بايدن أخبر حكام الولايات الديمقراطيين أنه يحتاج إلى مزيد من النوم وتجنب الأحداث بعد الساعة الثامنة مساء، كما أبلغ الزعماء الديمقراطيين في اجتماع بالبيت الأبيض أمس الأربعاء أنه تلقى فحصا بعد مناظرة الأسبوع الماضي.

بايدن يحتاج إلى المزيد من النوم

وخلال الاجتماع قال بايدن إنه بحاجة إلى الحصول على مزيد من النوم وأصدر تعليمات لموظفيه بتجنب جدولة الأحداث له بعد الساعة الثامنة مساء، وفقًا لأشخاص مطلعين على تعليقاته.

وتشير التصريحات، التي ظهرت في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس للاحتفال بعطلة عيد الاستقلال بتصريحات عامة قبل عرض الألعاب النارية يوم الخميس، إلى أن بايدن يعتقد الآن أنه يجب عليه إجراء تغييرات لتحسين مظهره العام.

وجاءت تصريحات الرئيس في اجتماع الأربعاء بعد أن سأل حاكم ولاية هاواي جوش جرين من الحزب الديمقراطي، وهو طبيب قديم عمل في غرف الطوارئ، عن حالته البدنية في الاجتماع، وهو مناقشة استمرت ساعة مع حكام الولايات كان يسعى فيها بايدن إلى طمأنتهم على مكانته السياسية وحالته الجسدية وطريقه إلى إعادة انتخابه.

ورد بايدن بأنه خضع لفحص طبي منذ المناظرة الرئاسية الأسبوع الماضي ولا يزال بصحة جيدة، وقال، وفقا لأشخاص مطلعين على الاجتماع، "عقلي فقط"، وهي ملاحظة سارع الموظفون إلى وصفها بأنها مزحة، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

رئيسة حملة بايدن: «من الواضح أنه كان يمزح»

وقالت جين أومالي ديلون، رئيسة حملة بايدن: «من الواضح أنه كان يمزح».

وكان كلامه بشأن الحاجة إلى مزيد من النوم بمثابة تفسير آخر من بايدن لمناظرة الخميس الماضي التي تعثر فيها في الكلمات وواجه صعوبة في بعض الأحيان في إكمال الجمل، وعزا الرئيس هذا الأداء إلى مرضه، ومعاناته من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، واكتظاظ عقله بالأرقام وعدم الاستماع إلى الموظفين.

وخرج ثلاثة من حكام الولايات من اجتماع الأربعاء للتحدث مع الصحفيين والتعهد بدعمهم لبايدن، بينما أصدر آخرون بيانات ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تشير إلى التأييد أيضا.

من جانبها، ذكرت نيويورك تايمز أن تعليقات بايدن أمس الأربعاء كانت بمثابة اعتراف صارخ بالإرهاق الذي يشعر به الرئيس البالغ من العمر 81 عاما خلال اجتماع يهدف إلى طمأنة أكثر من عشرين من أهم مؤيديه بأنه لا يزال في منصبه وقادرا على شن حملة قوية ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وجاءت تعليقات بايدن حول الحاجة إلى مزيد من الراحة بعد فترة وجيزة من تقرير نيويورك تايمز أن المسؤولين الحاليين والسابقين لاحظوا أن هفوات الرئيس خلال الأشهر القليلة الماضية أصبحت أكثر تكرارا وأكثر وضوحا.

لكن بايدن أخبر حكام الولايات، الذين كان بعضهم في البيت الأبيض وآخرون شاركوا افتراضيا، بحسب البيت الأبيض، أنه باق في السباق.

بايدن: أنا في السباق للبقاء

ولفتت نيويورك تايمز الى أن بايدن اعترف لاثنين من حلفائه بأنه يعلم أنه قد لا يتمكن من الحفاظ على ترشيحه لولاية ثانية إذا لم يتمكن من إظهار قدراته للناخبين بعد المناظرة، وسعى إلى طمأنة مساعدي الحملة المعنيين في مكالمة هاتفية يوم الأربعاء قبل الاجتماع مع الحكام، قائلا إنه في السباق للبقاء.

لكن حقيقة أن بايدن بدأ المحادثة مع المحافظين بإعلانه أنه مستمر في الأمر، تركت بعض المشاركين يشعرون بأن أي نقاش آخر حول الوضع الراهن كان لا قيمة له.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض، أندرو بيتس، أن بايدن زار طبيب البيت الأبيض للاطمئنان على نزلة البرد، لكن يوم الجمعة، ذكرت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، عكس ذلك، قائلة للصحفيين إن السيد بايدن لم يخضع لأي نوع من الفحص الطبي منذ فبراير الماضي.

اقرأ أيضاًمصر تطالب بمزيد من الضغط على إسرائيل لفتح المعابر

«السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة

جنود الاحتلال يصابون بـ الرعب بسبب فأر خرج عليهم من إحدى بنايات غزة (فيديو)

مقالات مشابهة

  • الفرنسيون يصوتون بالخارج وتوقعات بعدم تشكل أغلبية واضحة
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • تفاصيل مقترح “محادثات التبادل” الذي وافقت عليه حماس
  • تفاصيل مقترح "محادثات التبادل" الذي وافقت عليه حماس
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • لبحث التنسيق الميداني والسياسي.. نصرالله يلتقي وفدا من حماس في لبنان
  • أبلغ حكام الولايات بعدم إزعاجه.. بايدن: عايز أنام من المغرب
  • حزب الله يطلق 200 صاروخ على إسرائيل مع استمرار العدوان على غزة  
  • باحث سياسي: إسرائيل في حالة فوضى تزداد بمرور الوقت
  • الكابينت يجتمع مساءً - نتنياهو يوافق على سفر وفد المفاوضات