تشارك جامعة السلطان قابوس في منتدى كيو أس QS لقارة آسيا والمحيط الهادي، الذي تختتم فعالياته غدا في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وتسعى الجامعة من خلال هذه المشاركة إلى تبادل الخبرات ومد جسور التعاون مع الجامعات الآسيوية ـ الماليزية على وجه الخصوص - ذات التصنيف العالي، ومناقشة أبرز الاستراتيجيات والممارسات الجيدة المتبعة لدى تلك الجامعات.

وهدفت المشاركة إلى التعرف على أبرز المتغيرات والحلول الممكنة في التصنيف العالمي للجامعات لدى منظمة كيو أس ومن ضمنها مؤشرا السمعة الأكاديمية والوظيفية، كما تم التطرق إلى تحليل مؤشر الاستدامة من خلال الاجتماعات الفردية مع خبراء المؤسسة.

وعلى هامش المؤتمر، تم تنفيذ العديد من حلقات العمل المتخصصة، التي أبرزت بعض الممارسات الجيدة في مجال التعليم العالي والمُساهمة في فهم أفضل لكيفية القيام بإعداد الجامعات للمشهد المتغير باستمرار لمستقبل العمل والمجتمع، وكذلك شرح بعض البرامج الإلكترونية التي تدعم توجهات الجامعات للتحول الإلكتروني الذي بدوره يدعم تصنيفها. كما تطرق المؤتمر إلى استراتيجيات تطوير مهارات الطلبة الإبداعية والقدرة على التكيف والتفكير النقدي؛ وكيف يمكن للقطاع الخاص أن يتعاون مع الجامعات لبناء المواهب، ودعم المجالات الجديدة من خلال شراكات البحوث الصناعية.

ويضم وفد الجامعة المشارك كلا من: الدكتور طارق بن محي الدين بن محمد غلام مساعد عميد كلية العلوم للتدريب وخدمة المجتمع ومدير فريق مشروع تعزيز مكانة الجامعة في التصنيف العالمي للجامعات، وذياب بن محمد الوعل رئيس قسم التعزيز المؤسسي بمكتب التعاون الدولي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الغذاء العالمي: زيادة في عدد الأسر اليمنية التي تعاني من نقص التغذية

شمسان بوست / متابعات:

أكد برنامج الغذاء العالمي، انعدام الامن الغذائي في اليمن ارتفع إلى مستويات غير مسبوقة خلال أغسطس الماضي.
وقال في تقريره “تحديث حالة الأمن الغذائي في اليمن لشهر سبتمبر”، الصادر أمس السبت “للشهر الرابع على التوالي، ارتفعت نسبة الأسر التي تعاني من عدم كفاية استهلاك الغذاء إلى مستويات غير مسبوقة في اليمن، حيث وصلت إلى 64 بالمئة في أغسطس 2024.


وتابع: “كما تضاعف الحرمان الشديد من الغذاء تقريباً في شمال اليمن (مناطق سيطرة الحوثي) ليصل إلى 37% خلال الأشهر الـ12 الماضية، مقارنة بـ 30 في المئة في الجنوب (مناطق سيطرة الحكومة)، بالإضافة إلى ذلك أبلغ 23% من الأسر في الشمال و15% في الجنوب أن أحد أفرادها على الأقل قضى يوم كامل دون طعام”.


وأشار إلى أن النازحين من أكثر الفئات تضرراً في اليمن، حيث تضاعف تقريباً مستوى الحرمان الشديد من الغذاء خلال العام الماضي وكان أعلى بشكل ملحوظ من المقيمين.


ووفقاً للتقرير الأممي فإن الدوافع الرئيسية التي ساهمت في تفاقم الوضع تعود إلى الظروف الاقتصادية الصعبة والتأخير في المساعدات الغذائية وكذلك التباطؤ الاقتصادي وتوقف المساعدات، وعلى الصعيد الوطني بسبب محدودية فرص كسب العيش والفيضانات المدمرة التي جعلت من الصعب وصول الناس إلى الأسواق في أغسطس، وأثرت على أكثر من500 ألف شخص خاصة في مدينة محافظات الحديدة وحجة ومأرب وتعز وصعدة.

مقالات مشابهة

  • مشروع المستودع البحثي العُماني "شعاع" يفوز بجائزة الشارقة للأدب المكتبي
  • جامعة حلوان تشارك في احتفالات اليوم العالمي لمحو الأمية
  • جامعة حلوان تشارك بفعاليات مختلفة باليوم العالمي لمحو الأمية
  • جامعة سوهاج تناقش استعداداتها للمشاركة في التصنيف الدولي للجامعات صديقة البيئة
  • جامعة سوهاج تستعد للمشاركة للمرة الخامسة في التصنيف الدولي للجامعات صديقة البيئة "جرين ميتركس"
  • عربي21 تحاور الأكاديمي الفلسطيني كمالين شعث حول واقع التعليم الجامعي في غزة
  • المنشاوي يعلن عن خريطة الأنشطة والفعاليات التي تنظمها جامعة أسيوط
  • نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل وفدا من جامعة إكستر البريطانية
  • "نائب رئيس عين شمس" تستقبل وفدا من جامعة إكستر البريطانية
  • الغذاء العالمي: زيادة في عدد الأسر اليمنية التي تعاني من نقص التغذية