موقع 24:
2024-10-06@11:03:10 GMT

الجيش الأوكراني يتصدى لهجمات روسية في مواقع متفرقة

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

الجيش الأوكراني يتصدى لهجمات روسية في مواقع متفرقة

قال الجيش الأوكراني إن قواته صدت هجمات روسية في قطاعات متباعدة إلى حد كبير في ساحة الحرب واستعدت لمحاولة جديدة للسيطرة على مدينة أفدييفكا الواقعة شرق البلاد.

وتشن روسيا حملة بطيئة في المناطق الشرقية من خط المواجهة الذي يبلغ طوله نحو ألف كيلومتر بعد إخفاقها في محاولة التقدم نحو كييف في الأيام الأولى من الصراع.

ولم تحرز أوكرانيا سوى تقدم محدود في الهجوم المضاد الذي تشنه في الشرق والجنوب منذ يونيو(حزيران).

Ukraine is open to the world, but there are exceptions.
For example, there is no safe place for the occupiers' armored vehicles on our land.

????: 501st Separate Battalion of Marines pic.twitter.com/yg1rPXAfdg

— Defense of Ukraine (@DefenceU) November 7, 2023

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في تقرير صدر في وقت متأخر من، الثلاثاء، إن قواتها صدت 15 هجوماً بالقرب من كوبيانسك شمال شرق البلاد و 18 هجوماً بالقرب من مارينكا إلى الجنوب حيث تدور معارك منذ أشهر.

وصدت القوات 9 هجمات في أفدييفكا وبالقرب منها حيث شنت موسكو أحدث محاولة من بين عدة هجمات في منتصف أكتوبر(تشرين الأول).

وقال فيتالي باراباش رئيس الإدارة العسكرية في أفدييفكا إن هطول الأمطار لعدة أيام حال دون أي تقدم روسي جديد في الوقت الراهن فيما وصفه "بالموجة الثالثة".

These are the indicative estimates of Russia’s combat losses as of Nov. 8, according to the Armed Forces of Ukraine. pic.twitter.com/EAagO1jhaz

— The Kyiv Independent (@KyivIndependent) November 8, 2023

وقال باراباش إن القوات الروسية استهدفت مصنع فحم الكوك الضخم في المدينة بالمدفعية خلال الأسبوع المنصرم.

وأشار إلى إجلاء آخر 16 عاملاً كانوا يعملون في المصنع، ولم يبق سوى طبيبين وأربع ممرضات في بلدة كان عدد سكانها 32 ألف نسمة قبل الغزو الروسي في فبراير شباط 2022. وقال باراباش للتلفزيون: "هؤلاء هم ملائكة مدينتنا".

وأصبحت أفدييفكا سمة مميزة للمقاومة الأوكرانية ويُنظر إليها على أنها بوابة إذا أرادت أوكرانيا استعادة المناطق الرئيسية في الشرق بما فيها مدينة دونيتسك على بعد 20 كيلومتراً.

All eyes are on Israel now but... Ukraine is still standing hard against the second most powerful Army in the world of the biggest country in the world ???? #Ukraine #Russia #UkraineRussiaWar pic.twitter.com/y4FaBouukj

— Skënderbeü_ (@AncientAlien01) November 5, 2023

واحتُلت المدينة لفترة وجيزة عندما استولى الانفصاليون المدعومين من روسيا على مناطق واسعة من شرق أوكرانيا في عام 2014 واستعادت القوات الأوكرانية المدينة وأقامت تحصينات كبيرة حولها لاحقاً.

وذكرت روايات روسية عن القتال إن قوات موسكو شنت ضربات على رجال وعتاد من الجانب الأوكراني في قرى قريبة من بلدة باخموت شرق البلاد التي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو(أيار) الماضي.

ولم يتسن التأكد بشكل مستقل من روايات أي من الجانبين عن التطورات في ساحة المعركة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يسيطر على مواقع استراتيجية تربط شرق البلاد بغربها

حقق الجيش السوداني تقدما كبيرا على قوات الدعم السريع، بعد خسارة الأخير الكثير من المواقع الاستراتيجية، بين ولايات غرب البلاد وشرقها.

وتمكن الجيش السوداني، من السيطرة على منطقة جبل موية بالكامل، الرابطة بين ولاية النيل الأبيض غربا، وولايات سنار شرقا والجزيرة شمالا.

ومن شأن هذا التقدم، فك الحصار عن مدينة سنار شرقا، وفتح الطريق لتحرير مدن سنجه والسوكي شرقا وفتح محور ثالث في محاور التقدم للسيطرة على ولاية الجزيرة شمال البلاد.

وكان أعلن الجيش استعادة عدد من المناطق في منطقة جبل موية الاستراتيجية الواقعة في ولاية سنار جنوب شرق البلاد، كما أحرزت قواته تقدما وسط العاصمة، وسيطر على مباني بنك السودان المركزي وبرج الساحل والصحراء، واقترب أكثر من القصر الجمهوري.



وتقدم الجيش في منطقة المقرن وسط المدينة، حيث استعاد مباني بنك السودان المركزي وبرج الساحل والصحراء، واقترب من القصر الجمهوري الذي لا يبعد من تلك المنطقة سوى 1.7 كيلومتر.

كما شن الطيران الحربي عدداً من الغارات على تجمعات للدعم السريع في محيط الجامع الكبير، ودمر عدداً من العربات القتالية، وفقاً لمصادر عسكرية.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر ميدانية قولها، إن قوات الجيش القادمة من ولاية النيل الأبيض استطاعت بعد معارك ضارية مع الدعم السريع تحرير جبل سقدي وقرية فنقوقة، التي تبعد نحو 6 كلم من جبل موية، وأجبرت قوات حميدتي على التراجع.

وأضافت، أن "قوات أخرى من مدينة سنار استطاعت تحرير جبل الأعور ومحطة مياه جبل موية.

وأشارت المصادر إلى أنه في وقت سابق أن استعادة الجيش جبل الدود لم يتبق كثيراً لتحرير جبل موية.

وبين المصدر أن استعادة جبل موية من قبل الجيش والمحافظة عليه يعني وضع الدعم السريع في مدينة سنجة وقواتها التي توغلت جنوباً وشرقاً في ولاية سنار في كماشة مع قطع خطوط الإمداد الرئيسية.



وفي تموز/ يوليو الماضي، استولت الدعم السريع على منطقة جبل موية هي سلسلة جبلية ممتدة تحيط بها عدد من القرى شمال غرب ولاية سنار وعلى الطريق الرئيسي الذي يربط بين ولايات النيل الأبيض والجزيرة وسنار، وتعتبر منطقة استراتيجية وإحدى النقاط الحاكمة في السيطرة على عدة مدن في تلك النواحي.

وأطلقت غرفة طوارئ جزيرة توتي نداء عاجلاً لكل منظمات العمل الإنساني للتدخل السريع وإجلاء الأسرة المتواجدة في الجزيرة، مشيرة في بيان لها إلى عدم توفر أبسط مقومات الحياة.

مقالات مشابهة

  • استهدفا خليج حيفا..الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاروخين لحزب الله
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 16 شخصا في غارات روسية على خيرسون
  • الجيش السوداني يسيطر على مواقع استراتيجية تربط شرق البلاد بغربها
  • الجيش اللبناني يحذر من محاولات إسرائيلية استدراج مواطنين إلى مواقع محصصة للتجسس
  • خجل السيسي أمام ابن زايد يثير جدلا واسعا في مواقع التواصل (شاهد)
  • الجيش اللبناني يحذر من استهداف إسرائيلي تكنولوجي
  • الجيش اللبناني يحذر المواطنين من محاولات إسرائيلية للتجسس بهذه الطريقة
  • القوات الأوكرانية تُسقِط طائرة مقاتلة روسية في منطقة دونيتسك
  • "أوقفوا الإبادة".. وسم يتصدر مواقع التواصل تضامنًا مع غزة ولبنان
  • الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع استخباراتية لحزب الله في بيروت