أخبارنا المغربية- محمد الحبشاوي

رفع النظام الجزائري من جديد ميزانية الدفاع الوطني لتصل في قانون المالية من السنة المقبلة 2024، إلى2926 مليار دينار جزائري، أي مايعادل 22 مليار دولار أمريكي، بزيادة قياسية كبرى تفوق 12 مليار دولار، عكس السنوات العشر الأخيرة التي لم تتعد فيها ميزانية العسكر ال10 مليارات دولار.

وقسم نظام الكابرانات ميزانية التسلح إلى ثلاثة أقسام، حيث تم تخصيص (3،5 مليارات دولار) للدفاع الوطني، و (5،6 مليارات دولار) للوجستيك والدعم المتعدد الأشكال، كما خصص قصر المرادية (12،5 مليارات دولار) للإدارة العامة للدفاع الوطني.

ويرى رئيس المركز الدولي لرصد الأزمات واستشراف السياسات الدكتور "أحمد الدراري"، أن سباق الجزائر نحو التسلح ورفع ميزانية العسكر، يفضح بما لا يدع مجالا للشك سيطرة الكابرانات على اقتصاد بلاد المليون شهيد.

وأضاف الدراري ل"أخبارنا" أن التعديلات الدستورية الأخيرة التي عرفتها الجارة الشرقية فتحت الباب أمام جيش "شنقريحة" للانخراط في مناورات عسكرية إقليمية وكذا المشاركة في المهام الخارجية، الأمر الذي دفع رئاسة الجمهورية الجزائرية إلى رفع من ميزانية الدفاع.

ولفت المتحدث إلى أن نظام الكابرانات بهذه الخطوة، غير عقيدته العسكرية المبنية على الدفاع إلى عقيدة هجومية، خاصة وأن المغرب أبرم خلال السنوات الأخيرة اتفاقيات عسكرية رفيعة على المستوى الدولي جعلته يتصدر المشهد العسكري بالمنطقة.

وأشار الدكتور أحمد الدراري في ختام تصريحه إلى أن المغرب يهدف إلى التحول لقطب صناعي وتصدير السلاح إلى الخارج، الأمر الذي زرع الرعب والخوف في نفوس جنرالات الجزائر التي تنهج أسلوب "بومدين" في تجويع الشعب الجزائري الشقيق وفرض السيطرة على أحراره بالتهديدات والتخويف والاختطاق.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ملیارات دولار

إقرأ أيضاً:

(34.7) مليار دولار قيمة مشاريع المقاولات التركية التي نفذت في العراق

آخر تحديث: 6 يوليوز 2024 - 12:47 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- جاء العراق في المرتبة الثالثة بين البلدان الأعلى التي نفذت فيها تركيا مشاريع مقاولات منذ عام 1972،وذكرت وكالة الاناضول التركية في إحصائية ، إن “حجم المشاريع التي تعهدها المقاولون الأتراك خارج البلاد خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 7.6 مليارات دولار“.واستندت الأرقام التي أوردتها الوكالة على بيانات وزارة التجارة التركية، مبينة أن قطاع المقاولات استحوذ خلال الأشهر الـ6 الأولى من 2024 على 82 مشروعا خارج البلاد“.وأوضحت أن ” حجم الاستحواذات خلال النصف الأول من العام الحالي، وصلت إلى 7.6 مليارات دولار“.واشارت إلى أنه “منذ عام 1972 حتى حزيران الماضي، استحوذ قطاع المقاولات التركي على 12 ألفا و207 مشاريع بقيمة 511 مليار دولار في 137 بلدا.واستأثرت روسيا بحصة الأسد من قيمة المشاريع المنفذة خلال الفترة المذكورة بواقع 102.3 مليار دولار، تلتها تركمانستان بـ 53.4 مليار دولار ثم العراق بـ 34.7 مليار دولار وليبيا بـ 30.9 مليار دولار.وتابعت، أن “حجم المشاريع التي تعهدها قطاع المقاولات التركي في السعودية خلال الفترة ذاتها بلغ 28.2 مليار دولار، وفي الجزائر 21.3 مليار دولار، وفي قطر 20.3 مليار دولار، وفي الإمارات 13.2 مليار دولار”.

مقالات مشابهة

  • الشركاء الإماراتيون يستعدون لطرد أحيزون من رئاسة إتصالات المغرب بعدما تسبب للشركة في أكبر غرامة في تاريخها
  • (34.7) مليار دولار قيمة مشاريع المقاولات التركية التي نفذت في العراق
  • تصاعد العجز الاقتصادي الإسرائيلي بسبب زيادة الإنفاق خلال العدوان على غزة
  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • كوريا الجنوبية تسجل أكبر فائض في الحساب الجاري منذ 32 شهرًا في مايو
  • أسبوع رئاسي حاسم.. قرارات جمهورية قوية وتكليفات مهمة للحكومة الجديدة
  • الولايات المتحدة تشتري صواريخ باتريوت و نظام ناسماس بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • إيرادات ليبيا تقترب من إنفاقها.. و7.2 مليار دينار للنفط والكهرباء ميزانية استثنائية
  • 11.735 مليار دولار ديون جديدة في عهد حكومة الخصاونة
  • وزير الصناعة : المغرب لديه اتفاقيات تجارية مع نصف العالم