استضاف مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية، برئاسة الدكتور خالد داغر ثلاث حفلات متتالية بدايةً من الـ5 - 7 من نوفمبر الجاري، لعازفة التشيللو دالي جوتسيريف.

برنامج حفل عازفة التشيللو دالي جوتسيريف

 وتضمن البرنامج كونشرتو التشيلو لـ هايدن إلى جانب لحظة موسيقية لـ راجح داوود ومتتالية شهرزاد لـ ريمسكي كورساكوف.

يذكر أن أوركسترا تشايكوفسكي السيمفوني تأسس عام 1930 كأول اوركسترا للاتحاد السوفيتي ويعد احد افضل فرق الاوركسترا في العالم، قدم الكثير من العروض المحلية والعالمية ويضم ريبرتواوه كوكبة من اعمال كبار المؤلفين العالميين.

 

 

 

 

حكاية مبنى دار الأوبرا المصرية

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التشيللو الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

لقطات مثيرة وغير مسبوقة لتدمير دبابات الاحتلال في رفح (شاهد)

بثت كتائب القسام، مشاهد مثيرة وغير مسبوقة، لكمائن أوقعت فيها قوة لجيش الاحتلال، دخلت منطقة الشارع الأول، في تل السلطان بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وتظهر المشاهد، انفجار ناقلة جند من طراز النمر، بشكل كبير، بعد استهدافها بإحدى القذائف، خلال توغلها في الحي.

وخلف الانفجار تطاير أجزاء كبيرة من الآلية، فضلا عن اشتعال النيران فيها على الفور، وبقيت تحترق على الرغم من تكدس كبير للآليات من دبابات وجرافات حولها.



وفي مشهد آخر، من الكمين، ظهر أحد مقاتلي القسام، وهو يقنص رأس قائد إحدى الدبابات، بعد إطلاق النار عليه من رشاش بشكل مباشر.

كما هاجم أحد المقاتلين، من مسافة أمتار، إحدى دبابات الاحتلال، بواسطة قذيفة الياسين 105، وإصاباتها بصورة مباشرة وحدوث انفجار فيها.

وظهر في أحد المشاهد، خروج أحد المقاتلين، مزودها بواسطة عبوة ناسفة مخصصة للدبابات، وتقدم باتجاه إحداها، وقام بتفعليها والانسحاب على الفور، وبعد لحظات وقع انفجار كبير في الدبابة.

ووثقت القسام، لقطات سحب الاحتلال الدبابة المدمرة بواسطة أخرى، لإخلائها من المنطقة.

الله أكبر ولله الحمد ..

شاهد إلغاء المسافة صفر وتسميتها بمسافة "القسام" ????

كتائب القسام تعرض مشاهد من استهداف جنود وآليات العدو أثناء دخول فريق قتالي للشارع الأول بحي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب القطاع #طوفان_الأقصى pic.twitter.com/22hk1LFKzX — احمد فوزي - Ahmed Faozi (@AFYemeni) July 11, 2024

مقالات مشابهة

  • لقطات حية من استهداف «القسام» لقوات الاحتلال في حي تل السلطان (فيديو)
  • لقطات مثيرة وغير مسبوقة لتدمير دبابات الاحتلال في رفح (شاهد)
  • الدكتور أحمد فؤاد هنو: نسعى لإنشاء قصور ثقافة ودور أوبرا أفتراضية ومكتبات رقمية ومنصات لاكتشاف ودعم المواهب
  • جولة مفاجئة لوزير الثقافة في المواقع الثقافية بساحة دار الأوبرا
  • جولة تفقدية مفاجئة لوزير الثقافة في المواقع الثقافية بساحة دار الأوبرا
  • وزير الثقافة وقرينة رئيس صربيا يفتتحان أيام الثقافة الصربية في مصر غدًا
  • الموسيقار هاني شنودة يحيي حفلًا ضخمًا في مهرجان الأوبرا الصيفي
  • البلوجر حسن بيسو يتصالح مع المتهم الثالث في واقعة حفل عيد ميلاد مريم الحركي
  • تعرف على تفاصيل حفل وائل الفشني في دار الأوبرا المصرية
  • افتتاح "أسبوع الابتكار الأخضر" بمكتبة الإسكندرية