في خبرٍ يثير القلق ويشعل جدل الاهتمام العالمي، أكد مرصد كوبرنيكوس التابع للاتحاد الأوروبي أن عام 2023 يمكن أن يكون العام الأكثر ارتفاعًا في درجات الحرارة منذ 125 ألف سنة. حيث كشفت البيانات الأخيرة الصادرة من المرصد عن ارتفاع درجات الحرارة بمعدلات غير مسبوقة، وهذا يشير إلى تأثير متصاعد لتغير المناخ الذي يُعد تحديا عالميا يستدعي الاهتمام الفوري والتصدي الجاد.

أكتوبر الماضي أكد ارتفاع درجات الحرارة بشكل استثنائي، حيث تجاوز المتوسط الحراري لهذا الشهر الرقم القياسي السابق لعام 2019 بفارق وصل إلى 0.4 درجة مئوية، مما يشير إلى أن العام الحالي يمكن أن يكون الأكثر ارتفاعًا في درجات الحرارة منذ بدء تسجيل البيانات المناخية في فترة ما قبل الصناعة.

هذه الحالة القياسية الجديدة أُعلنت بوضوح من قبل نائبة مدير المرصد، سامانثا بيرجيس، التي قالت إن تحطم رقم أكتوبر الحار يُشير بالتأكيد إلى أن عام 2023 سيكون مثله كثيرًا، وهذا يثير القلق بشأن تبعاته وأثره المحتمل على البيئة والحياة اليومية للبشر.

وما يُفسر هذا الارتفاع في درجات الحرارة يشمل الانبعاثات المستمرة لغازات الاحتباس الحراري الناتجة عن النشاط البشري، وتأثير ظاهرة النينيو على درجات حرارة سطح المياه في شرق المحيط الهادئ. كما أظهرت البيانات التي تمتلكها مرصد كوبرنيكوس ارتفاعًا متوسطيًا في درجة حرارة الهواء على سطح الأرض خلال أكتوبر بنحو 1.7 درجة مئوية مقارنة بالفترة من 1850 إلى 1900.

إلى جانب الأرقام القياسية، شهد العام الحالي زيادة ملحوظة في الظواهر الطبيعية المدمرة، من الفيضانات إلى حرائق الغابات وموجات الحر الشديدة. ومع ارتفاع ثاني أكسيد الكربون إلى مستويات قياسية في عام 2022، تظهر هذه الأحداث القائمة أهمية تبني وتنفيذ استراتيجيات فورية ومحددة للتصدي لتغير المناخ.

وفي ظل هذا المناخ الجديد الذي يُشير إلى ضرورة ملحة للتصدي لآثاره المتوقعة، تصبح خطط الحد من انبعاثات الغازات الضارة والمحافظة على البيئة أمرًا لا غنى عنه. وفي غياب التطورات الفعّالة في تحقيق الأهداف المسطرة، يزداد الحاجة إلى اتخاذ إجراءات قوية وموحدة لحماية البيئة والحد من تبعات التغير المناخي السلبية على العالم بأسره.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مرصد كوبرنيكوس درجات الحرارة ارتفاع درجات الحرارة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

تحسن مؤقت يعقبه ارتفاع حرارة.. الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة الجديدة

كتب- محمد عبدالناصر:

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه يوجد انخفاض في درجات الحرارة بداية من اليوم وحتى الاثنين المقبل، على السواحل الشمالية وحتى القاهرة وشمال الصعيد.

وأضافت منار غانم، أن درجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية في هذا التوقيت من السنة، وفي عدد من المحافظات أقل من المعدلات، والتي تتراوح على القاهرة بين 35 درجة و36 درجة، ويكون الطقس حار رطب في معظم المحافظات الشمالية حتى القاهرة، خلال فترة النهار، مع أجواء شديدة الحرارة في المحافظات الجنوبية.

وتابعت: "انخفاض الحرارة خلال الفترة الحالية نتيجة وجود امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، حيث يعمل على وجود سحب منخفضة ومتوسطة خاصة فترة الصباح الباكر تساعد على تلطيف الأجواء".

وأشارت إلى أن الحرارة ستبدأ في الارتفاع بداية من يوم الثلاثاء، والتي تصل لـ 38 درجة على القاهرة، كما ترتفع نسبة الرطوبة بسبب التأثر بالمنخفض الجوي الذي يحبس درجة الحرارة في طبقة قريبة من الأرض.

مقالات مشابهة

  • «أبيب طياب الزبيب».. خبير مناخ يحذر من ارتفاع درجات الحرارة وتأثيره على المحاصيل
  • درجات حرارة قياسية تجتاح الولايات المتحدة
  • تحذيرات للملايين من موجة حر غير مسبوقة في أميركا
  • الإسكندرية: ارتفاع درجات الحرارة واضطراب في البحر المتوسط
  • غرق 49 شخصا في روسيا مع ارتفاع درجات الحرارة
  • تحسن مؤقت يعقبه ارتفاع حرارة.. الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة الجديدة
  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة في مناطق الشمال
  • «الأرصاد» تحذر من ارتفاع درجات الحرارة في هذا الموعد.. «تصل إلى 44»
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • تصل لـ45.. ارتفاع درجة الحرارة في بعض مدن السعودية