العلا : البلاد

 أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن ولادة سبعة من صغار النمر العربي خلال العام الحالي،في خطوة تؤكد مساعي الهيئة نحو تحقيق مستهدفات إعادة تأهيل النظم البيئية، وحماية النمر العربي من الانقراض.

 وولدت الهراميس (وهو الإسم المطلق لصغار النمر العربي ومفرده هرماس) وذلك في مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية بمحافظة الطائف، خلال الأشهر الخمسة الماضية، ليصل العدد الكلي فيه من النمور العربية إلى 27 نمراً، ليتضاعف بذلك عدد هذه النمور منذ بدء مشروع الهيئة الملكية بشأن النمر العربي عام 2020.

 ويأتي إعلان الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن نجاح الولادات الجديدة للنمر العربي، مع اعتماد الأمم المتحدة العاشر من شهر شباط / فبراير من كل عام يوماً عالمياً للنمر العربي؛ لنشر الوعي بالحفاظ على النمر العربي من الانقراض، والتعريف بأهداف صندوق النمر العربي.

 وبحسب الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، فإن هذه النمور تصنف ضمن الأنواع المهددة بالانقراض بشدة، حيث لا يتجاوز عدد النمور العربية اليوم 200 نمر، وذلك نتيجة فقدان موائلها الطبيعية والصيد الجائر على مدى السنوات الماضية.

 وتسعى الهيئة من خلال إستراتيجيتها للحفاظ على النمر العربي وحمايته من الانقراض، إلى إعادة تأهيل النظم البيئية تحقيقاً لمستهدفات “رؤية المملكة 2030″، كذلك تأهيل البيئة الطبيعية بما يتماشى مع الأهداف الوطنية، ومنها مبادرة “السعودية الخضراء”، لتصبح 50% من مساحة العلا محميات طبيعية، فضلاً عن تدريب أبناء وبنات المملكة في محافظة العلا على مهام تدعم صون تلك المحميات.

 وتمضي الهيئة الملكية لمحافظة العلا قدمًا في تحقيق إستراتيجيتها الخاصة بالنمر العربي والتي تشمل جوانب مجتمعية متعددة، منها تدريب عدد من أبناء وبنات الوطن في العلا على مهام تدعم صون المحميات الطبيعة.

 وتعد العلا موطنًا أصيلاً عبر التاريخ للنمر العربي، حيث تعكس ذلك النقوش الصخرية في مواقع متعددة في المحافظة، وينعكس جلياً في مرتكزات إستراتيجية الهيئة العناية بالبيئة والطبيعة، والعناية بالتراث والآثار، مما يجعل العلا أكبر متحف حي في العالم.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: النمر العربي الهيئة الملكية لمحافظة العلا الهیئة الملکیة النمر العربی

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تعلن عن تعرض سفينة جديدة لاستهداف بالقرب من السواحل اليمنية (تفاصيل)

الجديد برس/

أفادت هيئة “عمليات التجارة البحرية البريطانية”، الأربعاء، عن تعرض سفينة جديدة لاستهداف بالقرب من السواحل اليمنية.

ووقال الهيئة البريطانية أنها “تلقت بلاغاً عن وقوع حادث لسفينة تحمل العلم الليبيري قبالة سواحل اليمن”، وسبق أن ذكرت أن انفجارات وقعت على بعد نحو 40 ميلا من المخأ على الساحل الغربي لليمن.
وكانت القوات اليمنية، قد أعلنت، مساء أمس، عن تنفيذ عمليات عسكرية استهدفت ثلاث سفن في البحر العربي وخليج عدن، في إطار ردودها على العدوان على الشعب اليمني والفلسطيني.

وأوضحت أن العملية الأولى استهدفت سفينة “Maersk Sentosa” الأمريكية في البحر العربي بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة، مشيرة إلى أن الإصابة كانت مباشرة ودقيقة. وأوضح البيان أن السفينة الثانية “Marthopolis” تعرضت لهجوم بعدد من الطائرات المسيرة في البحر العربي، بينما استهدفت العملية الثالثة سفينة “MSC Patnaree” الإسرائيلية في خليج عدن بعدد من الطائرات المسيرة.

وأكدت القوات اليمنية أن هذه العمليات تأتي ردًا على العدوان الأمريكي البريطاني واستمرار الدعم العسكري الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، مشددة على أنها ستواصل استهداف أي سفن تستمر بالتعامل هي أو الشركات المالكة لها مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة النزاهة يستعرض أهمية الشبكة العربية لتعزيز النزاهة
  • الهيئة الملكية توفر وظائف بالقطاع الخاص براتب يصل لـ 8400 ريال
  • الهيئة الملكية بينبع تقيم ورشة عمل لتعزيز المحتوى المحلي
  • بريطانيا تعلن عن تعرض سفينة جديدة لاستهداف بالقرب من السواحل اليمنية (تفاصيل)
  • القوات المسلحة تعلن استهداف ثلاث سفن في البحر العربي وخليج عدن
  • القوات المسلحة اليمنية تعلن تنفيذ 3 عمليات عسكرية استهدفت سفنا أمريكية وإسرائيلية ومساندة للعدو في البحر العربي وخليج عدن
  • أول وصف شامل للمستوطنات البشرية في شمال غرب المملكة
  • التوصل لأول وصف شامل لمواقع الاستقرار البشري خلال العصر الحجري الحديث بالعلا
  • تطوير صناعة منتجات الحلال في المملكة
  • العلا.. توفير منح دراسية مع افتتاح فرع الجامعة السعودية الإلكترونية