أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن نتائج الدعم في قطاع الفنون التشكيلية والبصرية برسم الدورة الأولى من سنة 2023 التي فاقت قيمتها 3.84 ملايين درهم.

وذكر بلاغ للوزارة، أن لجنة دراسة وانتقاء مشاريع الدعم لقطاع الفنون التشكيلية والبصرية، اجتمعت خلال الفترة ما بين 19 و24 يونيو الماضي لدراسة ملفات طلبات الدعم التي بلغت 331 ملفا، أسفرت عن دعم بقيمة 3.

842.000 درهم.

وأوضح المصدر ذاته أن مبالغ الدعم هذه تتوزع على مجالات الإقامات الفنية (90 ألف درهم)، وتنظيم المعارض والصالونات المتخصصة في الفنون التشكيلية والبصرية (مليون و395 ألف درهم)، والإبداع البصري (704 آلاف درهم)، و اقتناء الأعمال الفنية (مليون و653 ألف درهم)، فيما لم يتم دعم أي مشروع في مجال المشاركة في معارض وصالونات الفنون التشكيلية والبصرية.

وضمت لجنة دراسة وانتقاء المشاريع برسم هذه الدورة برئاسة المهدي الزواق، كلا من ريم اللعبي وبوشتى الحياني ورشدي البرنوصي وعبد الحق أفندي وعبد العزيز الإدريسي ومحمد بنيعقوب ورشيدة لكحل.

وحسب البلاغ، فقد تمثلت شروط ومعايير اختيار المشاريع المحددة في دفتر التحملات أساسا في وجاهة المشروع من ناحية الجودة والابتكار والإشعاع، والجانب المهني لصاحب المشروع، والمساهمة في ترويج المنتوج التشكيلي والبصري والتعريف به، ومكانة الفنانين في الساحة الفنية وموضوع المشروع، والتنوع الثقافي والإسهام في التعريف بالإبداع الفني المغربي، وأهمية المشاريع على مستوى الخريطة الفنية الوطنية والدولية.

كلمات دلالية الفنون التشكيلية، وزارة الثقافة، الفنون البصرية

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

هدر 4 مليارات دينار في تشييد مشروعين خدميين بكركوك

الاقتصاد نيوز - بغداد

هدرت 4 مليارات دينار في تشييد مشروعين خدميين، أحدهما طريق ذو سايدين (ذهاب وإياب) على نهر الخاصة، لكن توقف العمل فيه بعد ثمانية أشهر من تركيب الرصيف وطلائه، تسبب بهدر تجاوز الملياري دينار.  
 
يأتي ذلك فيما سعت إدارة كركوك تخصيص أموال للمشروعين الخدميين ضمن موازنة 2024، مبينة أنه "تم الانتهاء من المرحلة الأولى من كلا المشروعين ولا تزال هناك مراحل لاحقة". 
 
من جهته، قال علي حمادي، المعاون الفني لمحافظ كركوك: "بخصوص المشروع خلف بناية المحافظة، فهو عبارة عن شارع نصف حرف U، وقد اكتملت المرحلة الأولى منه للأسف، لكن إدارة كركوك لم تستطع إدراج المرحلة الثانية ضمن الخطة"، موضحاً أن كلفة المشروع كانت ملياري دينار. 
 
وأوضح أنه "لن تكون هناك فائدة منه، ما لم يكتمل المشروع ليرتبط بالجسر الرابع، لذلك حاولت إدارة كركوك إدراجه ضمن موازنة 2024". 
 
ونظراً لعدم وجود سلطة رقابية على المشاريع، لا يوجد أي تحقيق وتدقيق لنوعية المشاريع، في حين يضع مجلس محافظة كركوك غالبية قضايا هدر المال العام ضد إدارة كركوك لكنه غير قادر على اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها. 
 
وقال أحمد كركوكي، عضو مجلس محافظة كركوك، إن "هناك قضايا فساد كثيرة بالمحافظة، لكننا الآن لا نستطيع أن نفعل أي شيء قانونياً لأننا لم نتسلم مهامنا بعد". 
 
وتوعد بأنهم سيقومون باتخاذ كافة الإجراءات القانونية لملاحقة المخالفين فور مباشرتهم العمل. 
 
في السياق، كشفت هيئة النزاهة الاتحادية اليوم الأحد ضبطها 9 مُتَّهمين، وهم كل من: رئيس وأعضاء لجان الاستلام الأولي والنهائي، ورئيس وأعضاء دائرة المهندس المقيم، والمدير المفوّض لشركة مقاولات في كركوك، على خلفيّة حدوث هدرٍ في المال العام في أحد المشاريع المنفّذة في المُحافظة.
 
وبيّن مكتب الإعلام بالهيئة أنَّ المُتَّهمين قاموا بتأييد تنفيذ المشروع وفق المواصفات الفنيَّة، خلافاً لواقع الحال، موضحاً أن "أعمال الدفن للمشروع عبارة عن أنقاض وليس من المادة المُحدَّدة بالكشف؛ مما يمثل خللاً جسيماً في تنفيذ المشروع"، في إشارة إلى مشروه نهر الخاصة. 
 
ولفت إلى أن كلفة المشروع بلغت (2.138.160.000) ملياري دينار، مشيراً إلى أن الاعتقال جاء استناداً إلى أحكام المادة 340 من قانون العقوبات

مقالات مشابهة

  • هدر 4 مليارات دينار في تشييد مشروعين خدميين بكركوك
  • رئيس الفنون التشكيلية يعلن لـ«الوطن» موعد معرض «في صحبة محمود سعيد»
  • وزارة التربية تصدر تعليمات التسجيل في الدورة الثانية من امتحانات الشهادة الثانوية
  • وزارة التربية: نسبة نجاح الفرع العلمي 57.90 بالمئة وفي الفرع الأدبي 63.72 بالمئة
  • دبي.. استقطاب استثمارات بـ 43.6 مليار درهم بنظام «المنتج المستقل» خلال 10 سنوات
  • السعودية تطلق مسار الدعم الجديد للبنان
  • المشاريع العقارية تقود نمو قطاع الإنشاءات بأبوظبي
  • تدشين المرحلة الأولى من مشروع سفلتة شارع 24 بمديرية بني حشيش
  • مخصصاً ترليون دينار لها.. السوداني يصدر توجيها بشأن مشاريع الديوانية الخدمية
  • جدة.. 8 مشاريع مدرسية جديدة تدخل الخدمة مع انطلاق العام الدراسي