عقدت المكتبة العامة بقصر ثقافة الفيوم محاضرة بعنوان ''القيم المصرية في مجتمعنا المعاصر''، بحضور طالبات مدرسة الأمل للصم والبكم، ومترجم الإشارة بالمدرسة، ضمن لقاءات التوعوية بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

تحدث محمد صالح محاضر تنمية بشرية، عن أهم القيم المصرية الأصيلة، مثل التكافل بين الناس في الأحزان والأفراح والمناسبات، والتعاون في المهمات، والشهامة والكرم مع الغريب، ومراعاة أصول الصداقة، وحق الجوار مثل المجاملة في الفرح، والمواساة في الشدائد، وشرح ما تسهم به تلك القيم من الحفاظ على صمام الأمان للمجتمع المصري وتعمل على تماسكه.

وأضاف ''صالح'': شهدت منظومة القيم في المجتمع المصري تغيرات كثيرة، وتعد الأخلاق عنوان الشعوب، وأساس كل حضارة راقية، وأشار أيضا إلى رصد بداية تراجع مكانة بعض تلك القيم في مجتمعنا المصري، خاصة مع الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي، التي ساهمت فى تهميش العلاقات الاجتماعية، والعائلية.

 

جاء اللقاء ضمن أنشطة إقليم القاهرة الكبري الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، وفي سياق عدة برامج توعوية متخصصة لرواد مواقع قصور الثقافة تلقي الضوء على القضايا الاجتماعية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القيم المصرية عمرو البسيوني مدرسة الأمل

إقرأ أيضاً:

الأربعاء المقبل.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل برأس السنة الهجرية الجديدة

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، مساء يوم الأربعاء المقبل، حفلا فنيا بمسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى، وذلك في إطار احتفالات وزارة الثقافة برأس السنة الهجرية الجديدة.

يشهد الحفل الذي تقيمه ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، مشاركة فرقة غزل المحلة للموسيقى العربية، والتي ستقدم بقيادة المايسترو الفنان أحمد نفاده باقة من التواشيح والأدعية الدينية احتفالا بتلك المناسبة العطرة ومن بينها: عليك سلام الله، مولاي، الرضا والنور، القلب يعشق كل جميل، ومحمد يا رسول الله.

هذا وواصل قصر ثقافة الطفل بطنطا تنفيذ فعاليات ورشة فنون الخط العربي، والتي تأتي في إطار مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا"، خلال شهور الصيف، حيث تعرف الأطفال على تاريخ هذا الفن القديم، وأقدم مدارسه، وأشكاله، وكيفية كتابة الحروف، في بداية الكلمات وفي أوسطها ونهاياتها، وذلك بحضور الفنان وحيد غنيم، خبير الخطوط العربية.

في محاضرة بعنوان "الهجرة النبوية.. دروس وعبر"، أوضح الشيخ محمد الزيات، الإمام والخطيب بمديرية أوقاف الغربية، خلال كلمته، صباح اليوم، ببيت ثقافة الفريق سعد الدين الشاذلي، بأن الهجرة النبوية لم تكن حادثا جللا في تاريخ الإسلام فحسب، بل في تاريخ الإنسانية كافة، وأنها تعد البداية الحقيقة لدولة الإسلام، وأضاف بأنها لم تكن هروبا من إيذاء قريش للنبي، بل كانت أمرا من الله لرسوله حفاظا عليه وعلى المؤمنين، ونصرا مبينا، ولا سيما بعد تصاعد وتيرة الاضطهاد والإيذاء، وخاصة بعد موت عم النبي، وزوجته السيدة خديجة بنت خويلد.

مقالات مشابهة

  • أنشطة ثقافية وفنية ضمن مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا" بثقافة الفيوم
  • غدًا.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل برأس السنة الهجرية الجديدة
  • مجانًا للجمهور .. 10 أفلام مجانية بقصر السينما يوليو تنطلق غدًا 
  • تنظيم فعاليات ثقافية وفنية متنوعة بقصور ثقافة شمال سيناء
  • الأربعاء.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل برأس السنة الهجرية
  • وكيل أوقاف الفيوم: الإقبال على البرنامج الصيفي غير مسبوق ومشرف ومبشر بالخير
  • قصور الثقافة تختتم ورش مصر جميلة بعرض مسرحي لمواهب دمياط
  • الأربعاء المقبل.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل برأس السنة الهجرية الجديدة
  • قصور الثقافة تختتم ورش "مصر جميلة" بعرض مسرحي لمواهب دمياط
  • فارسكور تشهد الاستعدادات النهائية لختام ورش "مصر جميلة"