رؤيا الأخباري:
2024-09-30@16:08:26 GMT

مهم لمزارعي القمح والشعير في الأردن

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

مهم لمزارعي القمح والشعير في الأردن

أعلنت المؤسسة التعاونية الأردنية، بدء بيع البذار المحسّن من القمح والشعير للمزارعين، من خلال محطات إكثار البذار التابعة لها في أقاليم "الشمال والوسط والجنوب"، بأسعار مدعومة من قبل الحكومة.

وقال مدير عام المؤسسة عبد الفتاح الشلبي، الأربعاء، إن كميات البذار المحسّن من القمح والشعير للموسم الحالي متوفرة في محطتي بذار إربد ومادبا، بالإضافة إلى مركز البيع في الكرك، موضحا أن سعر بيع طن بذار القمح المغربل والمعقم 500 دينار، وطن بذار الشعير 420 دينارا.

وأكد أن المؤسسة توفر العديد من أصناف البذار المحسن من القمح والشعير للمزارعين التي تتميز بجودتها العالية، وغزارة إنتاجها، وملاءمتها للمناطق حسب معدلات الهطول المطري.

يشار إلى أن مشروع إكثار البذار، يهدف إلى المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي، وتشجيع أصحاب الحيازات الصغيرة لاستغلال أراضيهم من خلال تأمينهم وتزويدهم بالبذار المناسبة، وزيادة المساحات المزروعة، وتوفير فرص عمل، والمساهمة في حل مشكلتي الفقر والبطالة، وذلك بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: القمح الشعير الزراعة القمح والشعیر

إقرأ أيضاً:

البحوث الزراعية يكرم المتميزين بإنتاج القمح في بعض المحافظات

نظم قسم بحوث القمح التابع لمعهد بحوث  المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية   ورشة العمل الختامية للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح لموسم ٢٠٢٣  ٢٠٢٤ بالتعاون مع صندوق العلوم والتكنولوجيا ADP ويأتي ذلك تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح  الأراضي  علاء فاروق وتحت اشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.
وفي هذا السياق قال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية إنه تم تكريم عدد من المزارعين المتميزين  لمحصول القمح لموسم ٢٠٢٣ و٢٠٢٤ حيث تنوعت المساحات المنزرعة بين أراضي قديمة وأراضي جديدة وتجمعات ارشادية وتحميل محاصيل علي محاصيل اخري وزراعات سمكية وأراضي ملحية  وتم تنفيذ جميع الأنشطة الإرشادية علبها من ندوات حقلية وأيام حقل وأيام حصاد واستخدام احدث الأصناف واحدث طرق الزراعة الموفرة للمياة وكميات التقاوي مثل الزراعة علي مصاطب والزراعة بالتسطير وتطبيق طرق الري الحديثة.

حضر حفل التكريم الدكتورة شيرين عاصم نائب رئيس مركز البحوث الزراعية و الدكتور سيد خليفه نقيب الزراعيين والدكتورة هنية الاتربي المدير التنفيذي لمكون دعم المشروعات ADP والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتور ابراهيم عبد الهادي رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح وعدد من مديري المعاهد البحثية المختلفة ورؤساء القطاعات ووكلاء وزارة الزراعة أساتذة الجامعات المصرية وفي ختام الحفل اشاد المزارعين بالدعم الذي تقدمة وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية للمزارعين وتشجيع المزارعين علي التوسع في زراعة القمح بما يخدم تحقيق  التنمية الزراعية المستدامة لمصر.

مقالات مشابهة

  • رئيس «بيبسيكو»: برنامج «عايشين بخيرها» يعزز القدرات الاقتصادية للمزارعين
  • تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن
  • توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • البحوث الزراعية يكرم المتميزين بإنتاج القمح في بعض المحافظات
  • القوات المسلحة الأردنية: سقوط صاروخ جراد في منطقة صحراوية
  • القبض على مدير بشركة متهم بالتزوير
  • مصرع شخص وإصابة آخر فى انهيار سقف منزل بالشرقية
  • تصريح من الخارجية حول سرقة السفارة الأردنية في باريس
  • سرقة بيانات مهمة ومحتويات قيمة من السفارة الأردنية في فرنسا