زعمت تقارير إخبارية تركية، أنه من المرجح دحرجة موعد الانتخابات الليبية إلى نهاية عام 2024 أو 2025.

وقالت وكالة «الأناضول» التركية، في تقرير لها: “مقترح تشكيل حكومة موحدة جديدة بإشراك أطراف سياسية وعسكرية ومجتمعية وفئوية لا يعني سوى دخول مرحلة انتقالية جديدة، وهذه المرحلة قد تتطلب أشهرًا أطول للتوافق حول مسارها ما يعني أن فرصة إجراء الانتخابات قبل نهاية العام تبخرت، ومن المرجح أن يتم دحرجة موعدها إلى نهاية العام المقبل أو الذي يليه، فالوضع الأمني متأزم في أكثر من جبهة دولية ويجعل الليبيين أمام تحدي تقديم تنازلات أكبر لتوحيد بلادهم لتفادي سيناريوهات أسوأ من التفكك”.

واستكملت “اعتراض مجلس الدولة على إصدار مجلس النواب قوانين انتخابات مُعدلة عطل مساعي تشكيل حكومة موحدة وجمّد الانتخابات، فالانسداد السياسي من شأنه تكرار سيناريو تنظيم انتخابات فاشلة من طرف واحد أو تشكيل حكومة جديدة تدخل بنزاع مع حكومة الدبيبة”.

وأضافت الوكالة “المبعوث الأممي عبد الله باتيلي تخلى عن تلويحه بالآليات البديلة، واقترح اتفاق أطراف سياسية وعسكرية ومجتمعية وفئوية على تشكيل حكومة موحدة، فهو حذر من خطر اندلاع نزاع قد يتسم بالعنف، إذا تم الإقدام على تسمية حكومة على نحو أحادي الجانب، بعد أن أعلن في إحاطته الأخيرة أن رفض مجلس الدولة لتعديلات 6+6 يعرّض كل المكاسب التي حققها المجلسان والحلول التي توصلا إليها بشق الأنفس للخطر”.

وتابعت “كان مفاجئا أن لا تتضمن إحاطة باتيلي أي إشارة لتحذيراته السابقة بتشكيل آلية بديلة أو لجنة تسييرية عليا إذا أخفق المجلسين في التوصل لاتفاق حول قوانين الانتخابات، فهو الذي حذر في مارس الماضي باتخاذ الإجراء البديل لكنه تجاهل هذا التحذير في إحاطته الأخيرة رغم الانسداد الحاصل.

واستطردت “خطة المبعوث الأممي الحالية؛ دعم ما توصلت إليه لجنة 6+6 بما فيها التعديلات الأخيرة التي اعترض عليها مجلس الدولة والمطالبة بمزيد من التنقيحات، حتى تصبح قابلة للتنفيذ، والأهم من ذلك، دعوته الأطراف الليبية لتشكيل حكومة موحدة لقيادة ليبيا إلى الانتخابات بحيث تتولى البعثة تيسير هذه العملية، فهو لا يريد أن يقتصر تشكيل الحكومة الموحدة على النواب والدولة، بل أن يشمل أصحاب الشأن جميعهم، بمن فيهم القادة الرئيسيين”.

الوسومالأناضول الانتخابات تركيا ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الأناضول الانتخابات تركيا ليبيا تشکیل حکومة موحدة

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم.. توقعات برج القوس 2 يوليو 2024

يجد الكثيرون اهتمامًا في توقعات الأبراج التي تشمل جوانب مختلفة من حياتهم، من الصحة إلى العلاقات والنجاح المهني. 

تعتبر علامات الأبراج لدى العديد من الأشخاص مؤثرة في تحديد شخصياتهم، ولذلك يبحثون عن توقعات يومية تقدمها جريدة "الفجر" الإلكترونية لتلبية هذا الفضول وفهم ما يمكن أن ينتظرهم في يومهم

 

توقعات وحظك اليوم برج القوس 

 

من المرجح أن يختفي المرض القديم الذي يزعجك قريبًا. يمكن للنفقات غير المتوقعة أن تعيدك ببضعة آلاف. من المرجح أن يقع طلبك للحصول على زيادة على آذان صماء. سيحتاج البعض منكم إلى السيطرة بشكل جيد على الوضع على الجبهة الداخلية. يمكنك مرافقة أحبائك القريبين والعزيزين في جولة مثيرة. قد يكون البعض منكم في المراحل النهائية من الحصول على عقار. أولئك الذين يظهرون للامتحان سوف ينجحون في تحقيق نتائج جيدة.

التركيز على الحب: إذا كان الحب يدور في ذهنك، فاليوم هو اليوم المناسب للاستمتاع بالعمل الجماعي مع الشريك.

رقم الحظ:9

لون الحظ: فضي

مقالات مشابهة

  • الأزمة السياسية في بلغاريا تتواصل مع رفض تشكيل حكومة
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية الجديدة.. وباقي الإجازات الرسمية حتى نهاية 2024
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • قبل 24 ساعة من انطلاق الانتخابات البرلمانية البريطانية.. ماذا نعرف عنها؟
  • بعد عودة وزارة الاستثمار في تشكيل حكومة مدبولي الجديدة.. من هو حسن الخطيب؟
  • 3 يوليو موعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي
  • حكومة الاحتلال تقرر الانتقال للمرحلة الأخيرة من الحرب
  • حظك اليوم.. توقعات برج القوس 2 يوليو 2024
  • تشكيل الحكومة الجديدة.. موعد الإعلان وأداء اليمين الدستورية
  • موعد إعلان نتيجة تنسيق رياض الأطفال 2024