قال مساعد نائب رئيس قسم التداول في الاستثمارات الوطنية، علي العلي، إن النصف الأول من العام الجاري شهد تراجع بورصة الكويت بنحو 4% منذ بداية العام حتى اليوم وقيم التداولات كانت منخفضة لتسجل نحو 40 مليون دينار، مقابل 60 مليون دينار في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأشار العلي إلى أن السوق الكويتية شهدت تحسنا كبيرا في الشهر الماضي وعوضت نحو 4% من خسائرها التي حققتها منذ بداية العام، وتحسنت التداولات مع التركيز علي بعض الأسهم التي استفادت ربما من النتائج المالية للربع الأول ثم من دخول أموال أجنبية عليها.

مادة اعلانية

وأضاف أن الشهر الماضي شهد ارتفاعا جيدا للأسهم وتوقع أن يستمر هذا الزخم والصعود خاصة أن السوق ستشهد بعد نحو أسبوعين باكورة نتائج أعمال النصف الأول من العام الجاري بقطاع البنوك وتوقع أن تكون دافعا إيجابيا للسوق في الأسابيع القادمة.

شركات بورصة الكويت "كي جي إل" الكويتية تفوز بعقد من الجيش الأميركي مع شركات أخرى

ذكر أن قطاع البنوك كان يقود السوق خلال العام الماضي والنصف الأول من العام الجاري مع تركيز المستثمرين على أسهم القطاع الذي استفاد من عمليات رفع الفائدة في الفترة الماضية.

وأوضح العلي أن النصف الثاني من العام مع الاستقرار السياسي القائم، وتشكيل الحكومة الذي يضم عناصر لها باع طويل في قطاع المال والاقتصاد، فمن المتوقع أن تشهد الكويت تحسنا في الملف الاقتصادي والملفات المرتبطة بالسوق، ما سينعكس على بعض القطاعات المهمة بالسوق الرئيسية التي تتداول بأقل من قيمتها، وتوقع أن تشهد السوق تنويعا أكبر وربما يمتد إلى بعض مكونات السوق الرئيسية بدلا من التركيز الذي كان موجودا في النصف الأول من العام.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الأسهم الكويتية بورصة الكويت قطاع البنوك الكويتي

المصدر: العربية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من السيارات إلى 37 مليار دولار في النصف الأول من 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية، اليوم /الأحد/، ارتفاع صادرات السيارات بمقدار 3.8% على أساس سنوي إلى 37 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام، بفضل زيادة صادراتها إلى الولايات المتحدة.

وذكرت الوزارة- في بيان، أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"- أن هذا الرقم يعد أعلى مستوى لها على الإطلاق للنصف الأول من أي عام، بعد أن سجلت صادرات السيارات رقما قياسيا قدره 35.65 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي محطمة الرقم القياسي السابق البالغ 25.23 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2014.

وأضافت أن صادرات السيارات إلى الولايات المتحدة ارتفعت خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام بمقدار 29.8% على أساس سنوي إلى 18.45 مليار دولار، لتمثل 49.9% من إجمالي صادرات السيارات في هذه الفترة، مرتفعة بمقدار 8.5 نقاط مئوية من 41.4% في العام الماضي.

وفي المقابل.. انخفضت صادرات السيارات إلى الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وأمريكا الوسطى والجنوبية بنسب 30% و18.7% و8.3% إلى 3.94 مليارات دولار و2.29 مليار دولار و1.21 مليار دولار على التوالي.

وفي نفس الوقت، زادت صادرات السيارات الهجينة وسيارات محركات الاحتراق الداخلي بنسبتي 19.5% و7.2% على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى يونيو، بينما انخفضت صادرات السيارات الكهربائية بنسبة 17.5% خلال نفس الفترة.

في السياق.. شهدت شركة "هيونداي موتور"، الشركة الكورية الجنوبية الرائدة في صناعة السيارات، مبيعات قياسية في الهند في النصف الأول من هذا العام، حيث تقدمت الشركة بطلب اكتتاب عام أولي لوحدتها في الهند.

ووفقا للبيانات الصادرة عن اتحاد جمعيات تجار السيارات في الهند، باعت "هيونداي" 272.207 وحدة في الهند في الفترة من يناير إلى يونيو من هذا العام، بزيادة نسبتها 2% مقارنة بـ 266.760 وحدة تم بيعها في نفس الفترة من عام 2023.

وتمثل هذه الحصيلة أكبر مبيعات في النصف الأول من أي عام لشركة "هيونداي موتور" في الهند.

وفيما يتعلق بالمطارات.. احتل مطار إنتشون الدولي في كوريا الجنوبية المرتبة الثالثة في تصنيف سكاي تراكس.

وذكرت صناعة الطيران بكوريا الجنوبية، أن مطار إنتشون الدولي جاء في المركز الثالث بعد مطار حمد الدولي في الدوحة، ومطار شانغي في سنغافورة؛ في قائمة أفضل 100 مطار لهذا العام التي أعلنتها شركة سكاي تراكس البريطانية مؤخرا.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إدراج مطار إنتشون الدولي في المراكز الثلاثة الأوائل، بعد أن جاء في المركز الثالث في عام 2019، وقد احتل المرتبة الرابعة في عامي 2020 و2021 والمرتبة الخامسة في عام 2022 والمرتبة الرابعة في عام 2023.

مقالات مشابهة

  • خبير أوروبي: فرنسا أحبطت أكثر من 100 هجوم إرهابي العام الماضي
  • تداولات استثنائية وحصاد نصف سنوي "جيد جدًا" لبورصة مسقط
  • العراق أكبر وجهة للصادرات الحبوب والبقول التركية في النصف الأول من العام
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من السيارات إلى 37 مليار دولار في النصف الأول من 2024
  • ارتفاع صادرات كوريا من السيارات إلى 37 مليار دولار في النصف الأول
  • الداخلية الكويتية تبدأ إزالة الأكشاك خارج الحسينيات وتمنع رفع الرايات.. فيديو
  • جمعية تنمية الكويتية تدشن مشروعا للمياه تستفيد منه 1500 أسرة في تعز اليمنية
  • مؤشر بورصة مسقط يرتفع 173 نقطة في النصف الأول من العام الجاري
  • النتائج المالية الإيجابية ترفع القيمة السوقية لبورصة مسقط
  • ما عوامل ارتفاع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط في النصف الأول من العام الجاري؟