تم الإعلان مؤخرا عن تأسيس”مركز أوميغا للأبحاث الإقتصادية والجيوسياسية”، كمركز مغربي للتفكير think- tank يرأسه الفاعل الإعلامي والاقتصادي سمير شوقي ويتولى فيه ياسين حسناوي، منصب الكاتب العام.
وحسب بيان للمركز فانه سينهج مقاربة تشاركية غير ربحية يمد من خلالها وسائل الإعلام الوطنية بنشرة شهرية حول قضايا راهنية أو مرتبطة بمركز اهتمام عمومي بشراكة مع خبراء في الميدان.


كما سينشر بشراكة مع وسائل الإعلام الوطنية أوراق مركزة executive summury كلما استدعت الظرفية ذلك في المجالات الإقتصادية والسياسية و الجيوسياسية.

وإضافة إلى ذلك هناك مجالات أخرى سيشتغل عليها المركز لتعميم الفائدة كإجراء استطلاعات الرأي في قضايا الإهتمام المشترك و المشاركة في الندوات الفكرية والنقاشات العمومية و المساهمة في الإصدارات المشتركة.

وبشراكة مع دار النشر C Editing و مؤسسات التعليم العالي و شركاء القطاعين العمومي والخاص سيعمل المركز على نشر كتيبات تهم المواضيع الإقتصادية و الجيوسياسية ذات الإهتمام المشترك لدى طلاب الجامعات والمدارس العليا و الباحثين.

سمير شوقي، الرئيس المؤسس للمركز يؤكد أن الفكرة جاءت لإغناء النقاش العمومي و مواكبة تنزيل النموذج التنموي الجديد الممهد لطريق الصعود الإقتصادي الذي ترمي إليه المملكة في أفق سنة 2035.
وشدد على أن المبادرة غير ربحية وترمي لمنح الشباب عموماً و الطلبة خصوصاً آليات لتبسيط التحليل الإقتصادي والجيوسياسي و إغناء ثقافتهم.

سمير شوقي جمع بين التكوين الإقتصادي و العمل البنكي و الإعلامي لمدة 35 سنة. فقد درس بالتعليم العمومي المغربي بكلية الإقتصاد بجامعة الحسن الثاني (طريق الجديدة)، وحصل على ديبلوم الدراسات العليا من المرصد الوطني للفنون و المهن بباريس كما حصل على الماستر التنفيذي بمعهد HEC باريس للدراسات الجيواقتصادية والجيوسياسية بأفريقيا. اشتغل بالقطاع البنكي كمدقق حسابات تم انتقل للقطاع الإعلامي حيث ساهم في إنشاء أسبوعية الأيام وإطلاق يومية المساء. وفي سنة 2009 أطلق المجموعة الإعلامية “أوريزون بريس” التي تصدر اليومية الإقتصادية “ليزيكو” و مجموعة من المواقع الإلكترونية.
وقد كتب في الفترة بين 2009 و 2019 أزيد من 2200 عمود رأي حول الإقتصاد والسياسة قبل أن يتفرغ لإصدار الكتب 20 سنة من الديبلوماسية المغربية بأفريقيا، إصدار من 3 لغات و انشأ داراً للنشر SC Editing من أجل ذلك.

كلمات دلالية think- tank سمير شوقي مركز أبحاث مركز أوميغا للأبحاث الإقتصادية والجيوسياسية" مركز مغربي للتفكير

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: مركز أبحاث

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يكرِّم الدكتور شوقي علام بوسام العلوم

كرَّم الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية السابق، بوسام العلوم من الطبقة الأولى، تقديرًا لدَوره البارز في خدمة الدين والوطن، وجهوده في تجديد الخطاب الديني ونشر صحيح الدين وقِيَم التسامح والاعتدال، وذلك خلال احتفالية وزارة الأوقاف بمناسبة المولد النبوي الشريف التي أُقيمت اليوم.

تعزيز مكانة المؤسسات الدينية في مصر

وبعد تكريمه، أعرب الدكتور شوقي علام عن شكره لرئيس الجمهورية على هذا التكريم، مؤكدًا أنّ هذه اللفتة الكريمة تعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس بالعلم والعلماء، ودوره الريادي في تعزيز مكانة المؤسسات الدينية في مصر.

وقال فضيلته إنّ هذا التكريم ليس لي فقط، بل هو تكريم لكل عالم يحمل رسالة الإسلام السمحة ويسعى لنشر قيمه السامية التي تدعو إلى الرحمة والعدل والسلام، مضيفا: «حرص الرئيس السيسي منذ توليه المسؤولية على دعم كل جهد يساهم في تعزيز الفهم الصحيح للدين، ويواجه الأفكار المتطرفة التي تسعى إلى تزييف صورة الإسلام. وقد كان لتوجيهات الرئيس المتواصلة أثر كبير في تجديد الخطاب الديني وترسيخ مفاهيم التسامح والتعايش بين أبناء الوطن الواحد».

وأكَّد علام في ختام تصريحاته، أنّ التكريم يشكل حافزًا لكل العلماء والدعاة للاستمرار في أداء رسالتهم بكل أمانة وإخلاص، مشددًا على أنّ مصر ستظل دائمًا قِبلة العلم والمرجعية الصحيح للإسلام الوسطي في العالم الإسلامي، بفضل دعم القيادة الحكيمة وتكاتف مؤسساتها الدينية.

ويُمنح وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى لمن يؤدون خدمات ممتازة للوطن في العلوم أو الفنون أو الآداب، وأنشئ بعد صدور القانون رقم 528 لسنة 1953 المُعدَّل بالقانون رقم 12 لسنة 1972.

مقالات مشابهة

  • المغرب..توقيف ثلاثة أشخاص موالين لتنظيم “داعش”
  • توقيف ثلاثة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” بمدن فاس والفنيدق والجديدة
  • توقيف دواعش في ثلاث مدن مغربية خططوا لأعمال تخريبية بالمملكة
  • مركز النقل المتكامل (أبوظبي للتنقل) يطلق خدمات جديدة لحجز مركبات الأجرة العامة
  • "أوبن أيه آي" تطلق نماذج ذكاء اصطناعي بقدرات تفكير تشبه البشر
  • الرئيس السيسي يكرِّم الدكتور شوقي علام بوسام العلوم
  • مركز استدامة يطلق مشروعاً لدراسة تقنية النانو في تحسين كفاءة الأسمدة والمبيدات وخصوبة التربة
  • مركز “إثراء” يطلق معرض “الجمل عبر العصور” بمشاركات محلية وعالمية
  • الغندور: كولر استقر على تشكيل الأهلي وهناك تفكير في مركزين فقط
  • الإعلامي الحكومي يطلق نداء استغاثة لإنقاذ نازحين غزة قبل حلول الشتاء