أكد د. محمود عنبر، استاذ الاقتصاد، أن الدولة المصرية تضع أولوية قصوى لتوطين الصناعات وزيادة القيمة المضافة الصناعية، مشددًا على أن توطين الصناعة هي مفتاح حل كافة مشاكل الاقتصاد المصري.

توطين الصناعة في مصر.. خبير يعدد المزايا وزير النقل: توطين الصناعة حياة أو موت.. والمنطقة الاقتصادية تحتضن أول مصنع حقيقي للسكك الحديدية "خبراء الضرائب": الاعفاءات الضريبية تساهم في توطين الصناعة و زيادة الصادرات

ونوه “عنبر”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح”، المُذاع عبر شاشة “إكسترا نيوز”، بان فكرة توطين الصناعة يكون باستثمارات خاصة أو عامة ورفع القيمة المضاعفة للمنتج المصري كي يكون قادر على المنافسة وتحقيق الاكتفاء الذاتي في السوق المصري والأسواق العالمية الكبرى، مشددًا على أن توطين الصناعة هي مفتاح سري لحل كافة المشاكل الذي يعاني منه الاقتصاد المصري جراء التداعيات الاقتصادية العالمية، شأنها شأن الكثير من دول العالم.

واوضح أن الدولة المصرية لديها مناخ جاذب للعملية الاستثمارية وفقًا للتقارير الأخيرة، حيث إن هناك معدل نمو كبير في تدفق الاستثمارات في عام 2022 بالنظر إلى عام 2021، مشددًا على أن توطين الصناعة أحد الأسباب التي تؤدي إلى اكتفاء ذاتي وزيادة المعروض من امنتجات والسلع وأحد الأسباب التي من الممكن أن تعالج مشكلة التضخم.

وأشار إلى أن فكرة توطين الصناعة واحد من اهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الانتاج الكلي للدولة وله مردود اقتصادي كبير ويؤثر على كافة المتغيرات الاقتصادية، مشددًا على أن توطين الصناعة باب لخفض الاسعار ومعالجة مشكلة التضخم، مؤكدًا أن يؤدي إلى تقليل فاتورة الواردت وزيادة احتياطي النقدي داخل البنك المركزي وسعر صرف العملة.

وتابع: "توطين الصناعة واحد من الأسباب التي تعالج مشكلة الديون"، إذ أنه حينما ينقص سلعة استراتيجية في الأسواق تلجئ الدول للاقتراض لكفاية هذه السلع، وبتوطين الصناعة وزيادة المعروض من السلع في الأسواق سنصل إلى لكافة المشكلات الاقتصادية.

وزير النقل: توطين الصناعة حياة أو موت

قال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، ان ملف  توطين الصناعة موضوع حياة أو موت ولا تراجع عنه، واشار الي ان المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تحتضن أول مصنع حقيقي لصناعات  السكك الحديدية بالمشاركه مع القطاع الخاص وصندوق مصر السيادي ممثل للدولة.

وجاء ذلك خلال جلسة توطين صناعة وسائل النقل في مصر، والذي يديرها أسامة كمال  رئيس شركة تريد فيرز انترناشيونال، ضمن فعاليات اليوم الثالث لمعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجيستيات للشرق الأوسط وأفريقيا TRANSMEA2023.

 

 واكد أن مصر قادمه وبقوة في صناعات النقل وتوطينها، وأشار الي ان توجيهات الرئيس السيسي واضحه في ملف التوطين، واننا اعلنا ان مصر لن تستورد اوتوبيسات من الخارج ونصنعها دخل مصر بشركات وطنية بتعاون مع شركات عالمية، والمرحلة الحالية ان مصر لن تتعاقد او تستورد عربات جديدة للسكة الحديد من الخارج وسيتم تصنيعها محلياً.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: توطين الصناعة القيمة المضافة الاقتصاد المصرى زيادة الأنتاج الأسباب التی

إقرأ أيضاً:

توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر من خلال مبادرة «ابدأ»

حققت المبادرة الوطنية «ابدأ» لتوطين الصناعة الحديثة وتقليل الفجوة الاستيرادية، مجموعة من الانجازات والتي تحقق نجاحات باهرة على مختلف محاور عملها، ونشرت الصفحة الرسمية الخاصة بمبادرة «ابدأ»، أهم انجازات المبادرة.

محور الشراكات

استطاعات مبادرة ابدأ جذب استثمارات ضخمة وإقامة كيانات صناعية جديدة بإجمالى 1.23 مليار دولار، وتوطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر، وفقًا للصفحة الرسمية لمبادرة «ابدأ».

محور دعم الصناعة

تم تذليل العقبات وتوفير الدعم الكامل لمشروعات صناعية والتى تقدر حجم استثماراتها 23 مليار جنيه فى 8 قطاعات صناعية مختلفة.

محور التدريب والبحث والتطوير

تأهيل الكوادر المصرية بقطاع الصناعة وتطوير المدارس الفنية ومراكز التدريب الفني والمهني.

جدير بالذكر أنه جرى إطلاق المبادرة في إطار تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية، بإطلاق مبادرة دعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات، وذلك من خلال تعزيز دور القطاع الخاص الوطني في توطين العديد من الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر، مع تقديم عدد من الحوافز في صورة أراضي بحق الانتفاع وإعفاء من الضرائب لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى تقديم أوجه الدعم اللازم لتقنين الأوضاع للمخالفين وتقديم الدعم الفني والمادي اللازم للمتعثرين.

مقالات مشابهة

  • أستاذ الإدارة يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • أستاذ تمويل يوضح أهمية انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر من خلال مبادرة «ابدأ»
  • بالفيديو.. أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات «30 يونيو» سُجلت بالأمم المتحدة
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات «30 يونيو».. سُجلت بالأمم المتحدة (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد: «حياة كريمة» من أبرز إنجازات ثورة 30 يونيو
  • خبير أمن المعلومات يوضح أهمية توطين الصناعة والاعتماد على التكنولوجيا
  • أهمية توطين الصناعة في مصر وانعكاسها على الاقتصاد (شاهد)
  • كاتب صحفي يوضح أهمية توطين الصناعة في مصر وانعكاسها على الاقتصاد
  • أستاذ اقتصاد: القضاء على فكرة الهجرة من الصعيد بعد تنفيذ مشروعات استثمارية