شهدت روضة السيدة زينب مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد لتقديم خدمة ثقافية تسهم في بناء المواطن بالمناطق المطورة بديل العشوائيات.

بدأت الفعاليات التي قدمها قصر ثقافة 25 يناير بلقاء بعنوان "الانتماء للوطن" تحدثت خلاله فاطمة شعبان عما يستحقه الوطن من ولاء وانتماء من أبنائه، مؤكدة على ضرورة أن يفخر كل مصري بوطنه كونه الأرض التي ننتمي إليها، ونتشارك فيها التاريخ والمصير.

تلى ذلك مسابقة ثقافية بعنوان "دول وأعلام" حول المعلومات الأساسية لعدد من الدول مثل موقعها على الخريطة، عملتها، عاصمتها والعلم الخاص بها.

وتضمنت الأنشطة المقامة بإشراف د. چيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل ورشتين فنيتين احتفالا بعيد الطفولة تضمنت الورشة الأولى تصميم أقنعة للوجه بالفوم الملون تنفيذ وفاء أبو الفضل، وتضمنت الورشة الثانية تعليم الأطفال الطباعة بالاستنسل تدريب ناريمان نبيل، بينما نفذت الفنانة إيمان حمدي ورشة أشغال يدوية لتصميم حقائب وحافظات نقود من الجلد.

يأتي ذلك استمرارا لما تقدمه هيئة قصور الثقافة من أنشطة مكثفة بشكل دوري تحقيقا للعدالة الثقافية بين أبناء أحياء الإسكان الآمن بديل العشوائيات بمحافظات القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، وبورسعيد.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

200 عنوان وبرنامج فني.. تفاصيل مشاركة «قصور الثقافة» في معرض دمنهور للكتاب

تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بأكثر من 200 عنوان في معرض دمنهور السابع للكتاب، والذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، بمكتبة مصر العامة بدمنهور، ويستمر حتى 11 أكتوبر الحالي، ضمن برامج وزارة الثقافة، ضمن المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

هيئة قصور الثقافة

وتتيح هيئة قصور الثقافة عددا من العناوين من مختلف السلاسل التي تصدر عنها، ومنها ملامح السرد في الخطاب الشعري عند محمود درويش، وثورة مصر القومية، والشيطان الصغير، ومدام بوفاري، ومظاهر التقديس بذهاب دولة الفرنسيس، ومذكرات هدى شعراوي، وماعت، ونهضة مصر، وتاريخ سيناء، من روائع الآثار المصرية في المتاحف العالمية، الحملة الفرنسية وظهور محمد علي، والكتابة التاريخية من منظور المواطنة، وقصيدة الطفل المعاصرة، وفتنة الهامش، والأحمر والأسود لـ سنتدال، وتاريخ المسألة المصرية، والأقباط والقومية العربية، من أحوال خفر البرزخ، وغيرها من العناوين المختلفة.

كما تطرح هيئة قصور الثقافة مجموعة عميد الأدب العربي طه حسين، وعددا من إصدارات النشر الإقليمي، ومجلات قطر الندى للأطفال، بجانب إصدارات لعدد من سلاسل النشر وهي آفاق عالمية، الدراسات الشعبية، والإبداعية والكتابات النقدية، بأسعار مخفضة للجمهور تبدأ من جنيه واحد، ويشرف على جناح هيئة قصور الثقافة الإدارة العامة للتسويق، برئاسة تغريد كامل.

ويشهد المعرض في دورته هذا العام، حراكا ثقافيا غير مسبوق، من خلال برنامج فني حافل تقدمه هيئة قصور الثقافة من خلال فرع ثقافة البحيرة برئاسة محمد البسيوني، التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش، وذلك طوال فترة إقامة المعرض، يتمثل في مجموعة متنوعة من الورش الفنية والحرفية بمخيم الطفل، بالإضافة إلى الورش المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، بإشراف نخبة من الفنانين التشكيليين، بجانب اللقاءات التثقيفية والأمسيات الأدبية، وعروض فرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية، تزامنا مع الاحتفال بالذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد.

وقدمت هيئة قصور الثقافة في حفل الافتتاح مجموعة متنوعة من الفعاليات تنوعت ما بين الورش الفنية والحرفية والفقرات الترفيهية للأطفال، وورش الحكي، واختتم اليوم بعرض فني لفرقة الأنفوشي للموسيقى العربية بقيادة المايسترو هيثم مدحت بسيوني تغنت خلاله بباقة متميزة من الأغاني الوطنية والطربية منها: أنا المصري، صورة، أمانة عليك، ألف ليلة وليلة، 3 سلامات، جانا الهوا وميدلي بمناسبة انتصارات أكتوبر.

معرض دمنهور للكتاب

معرض دمنهور للكتاب في دورته السابعة يشارك به 20 دار نشر، تتنوع ما بين الدور الخاصة، والمؤسسات الصحفية، والقطاعات التابعة لوزارة الثقافة، ويفتح المعرض أبوابه يوميا للجمهور من العاشرة عشرة صباحا، وحتى العاشرة مساءً، لتعزيز الحركة الثقافية والمعرفية في المحافظة، ودعم التنمية الشاملة وبناء الإنسان المصري.

مقالات مشابهة

  • 200 عنوان لقصور الثقافة بمعرض دمنهور السابع للكتاب
  • معرض دمنهور السابع للكتاب .. 200 عنوان وبرنامج فني حافل في مشاركة قصور الثقافة
  • 200 عنوان وبرنامج فني.. تفاصيل مشاركة «قصور الثقافة» في معرض دمنهور للكتاب
  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • نيفين الكاتب: تعزيز الهوية الوطنية أساس لمستقبل مستدام لمصر
  • أنشطة متنوعة وأمسيات شعرية بثقافة البحر الأحمر
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • متاحف ومعارض ثقافية وفنية تراثية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024
  • قصور الثقافة تعد برنامجًا مكثفًا للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • وزارة الثقافة تطلق برنامج "مصر جميلة" لاكتشاف الموهوبين بالدقهلية