في إطار اهتمام وتفاعل مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة مع الأحداث والفعاليات الدولية الضخمة التي تستضيفها دولة الإمارات، حيث يُعقد في مدينة إكسبو دبي، في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، الدورة الثامنة والعشرون من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP 28).

أصدر مركز المستقبل ثلاثة كتب جديدة تتناول بالشرح والتحليل ظاهرة تغير المناخ وتداعياتها المختلفة وكيفية التعاطي معها، وتسلط الضوء على أهمية قمة دبي للمناخ والجهود البارزة التي تقوم بها دولة الإمارات في هذا السياق. كما تضمن العدد 35 من دورية "اتجاهات الأحداث" عدة موضوعات عن التغيرات المناخية.

الكتاب الأول، صدر باللغة الإنجليزية تحت عنوان " From Rio to Dubai: Climate Challenges and Global Collaboration"، أعده نخبة من المتخصصين في مجال المناخ من عدة دول مختلفة (بنغلاديش، إثيوبيا، مالي، نيوزيلندا، الأرجنتين)، وأشرف على إعداده وقام بتحريره الدكتور حمدي عبدالرحمن حسن، أستاذ العلوم السياسية بجامعتي زايد والقاهرة، بما يعكس وجهات النظر المختلفة حول قضية تغير المناخ ذات الطبيعة العالمية والمعقدة والمتشابكة. ويتناول الكتاب جهود دولة الإمارات في مكافحة تغير المناخ، ودورها الرائد في هذا المجال، وتفانيها في دعم وتعزيز العمل البيئي والتوافق العالمي في مجال تغير المناخ، كما يسلط الضوء على القضايا المهمة التي ستتناولها قمة "كوب28".

التهديدات البيئية: التداعيات الجيوسياسية والأمنية والاقتصادية لتغير المناخ

فيما جاء الكتاب الثاني بعنوان "التهديدات البيئية: التداعيات الجيوسياسية والأمنية والاقتصادية لتغير المناخ"، أعده مجموعة من باحثي المركز، وقام بتحريره محمد العربي، الباحث في الشؤون الدولية والاستراتيجية بالمركز. وينطلق الكتاب من حقيقة أن قضية المناخ والموارد تُعبر عن التداخل بين أبعاد الأمن الإنساني وأمن الدول، فتأثيرات تغير المناخ، تتسم بكونها متعددة ومعقدة وعابرة للحدود، إذ إن الانبعاثات الكربونية التي تصدر في دولة ما تتسبب في تسريع وتيرة تغيّر المناخ في كل مكان من العالم وليس فقط داخل حدود تلك الدولة.
وجاء الكتاب الثالث تحت عنوان "انتقال الطاقة: سلاسل الإمدادات ومسارات مستقبل الطاقة المتجددة حول العالم"، وهو من تأليف إبراهيم الغيطاني، رئيس برنامج دراسات الطاقة بالمركز. ويتناول الكتاب قضية رئيسية تشغل اهتمام عالمنا الحالي ألا وهي التحول من الاعتماد على المواد الهيدروكربونية في الاقتصاد العالمي إلى مزيد من الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، وكيفية بناء سلاسل إمداد متنوعة وآمنة ومستقرة في مجال تقنيات الطاقة النظيفة، لضمان النشر السريع لاستخدام الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح) في قطاع الكهرباء الدولي.

كتب المستقبل المترجمة

وضمن إصدارته الجديدة سلسلة "كتب المستقبل المترجمة"؛ والتي يهدف من خلالها المركز إلى إطلاع القارئ العربي على أحدث الإصدارات من الكتب الأجنبية الصادرة عن دور نشر عالمية ومؤثرة، ترجم المركز، إلى اللغة العربية، كتاباً بعنوان "مستقبل المناخ: سيناريوهات التكيف والتجنب"، للاقتصادي الأمريكي روبرت ستيفن بينديك، والذي يصدر وفقاً لاتفاق خاص مع دار نشر جامعة أكسفورد البريطانية.
علاوة على ما سبق، تضمن العدد 35 من دورية "اتجاهات الأحداث"، الصادرة عن المركز، عدة موضوعات تتناول تداعيات ظاهرة تغير المناخ، وتأثير التغيرات المناخية في توزيع الثروة الاقتصادية في العالم، ومستقبل تغير المناخ في الشرق الأوسط، وتحديات الانتقال إلى الطاقة الخضراء والمتجددة والنظيفة، ودور منطقة الخليج العربي في نظام الطاقة الجديد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات دولة الإمارات تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

أبرز أحداث اليوم.. وزير البترول يشارك في «جازتك 2024» وانطلاق معرض الكتاب

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين جومانا ماهر ومصطفى كفافي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا حول أهم وأبرز الأحداث التي تشهدها البلاد اليوم.

انطلاق فعاليات معرض الكتاب في الدورة التاسع

وجاء بالتقرير: «انطلاق فعاليات معرض الكتاب في الدورة التاسعة، الذي ينظمه نادي طلعت حرب بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب ودار المعارف للنشر والتوزيع، ومشاركة الجمعية المصرية للكاريكاتير في الخامسة مساءا بمقر نادي العجوزة، وتشارك فيه الهيئة العامة للكتاب ودار المعارف بأحدث الإصدارات المتنوعة في مختلف المجالات من إصداراتهم المختلفة في كافة السلاسل التي تصدر، ويفتح النادي أبوابه للزوار من الخامسة حتى الحادي عشر مساءا ويستمر حتى 23 سبتمبر الجاري».

وأضاف: «سيشارك وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي اليوم في فعاليات المؤتمر العالمي جازتك 2024، أحد أكبر التجمعات الدولية في مجال الطاقة والغاز الطبيعي، التي تفتتح أعماله في مدينة هيوستون الأمريكية ويستمر حتى 20 سبتمبر من الشهر الجاري، ويشارك به وزير الطاقة والمسؤوليات ورئاسات الشركات المختصة بالغاز الطبيعي والمسال والهيدروجين وتقنيات المناخ وحلول الطاقة منخفضة الكربون والصناعات المتعلقة بقطاع الطاقة».

وتابع: «اليوم يشهد 6 مباريات قوية في إطار الجولة الأولى من الدور التمهيدي الثاني لدوري أبطال أوروبا من أهمها مباراة إي سي ميلان الإيطالي مع ليفربول الإنجليزي في تمام الساعة 10 ليلا، وبنفس التوقيت مباراة ريال مدريد الأسباني مع شتوتجارت الألماني».

مقالات مشابهة

  • مجابهة آثار تغير المناخ بهدف تعزيز الأمن الغذائي في اليمن
  • “ويتيكس” يعزز الشراكات الإماراتية الكورية في قطاعي الطاقة والمياه
  • تغير المناخ يزيد حجم الجليد في "بوابة الجحيم"
  • وزير الخارجية الأمريكي: مصر لها دور قيادي في مؤتمرات المناخ
  • أذربيجان البلد المضيف لـ (كوب29) توضح المهمة الرئيسية للقمة
  • أذربيجان تعلن أهدافًا للتمويل المناخي وتخزين الطاقة خلال رئاسة كوب 29.. فيديو
  • أذربيجان تعلن أهدافا للتمويل المناخي وتخزين الطاقة خلال رئاسة كوب 29
  • وزير الري: نعمل على توفير تمويلات لتنفيذ مشروعات مائية والتكيف مع تغير المناخ عربيًّا وإفريقيًّا
  • دراسة تكشف حقيقة تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان
  • أبرز أحداث اليوم.. وزير البترول يشارك في «جازتك 2024» وانطلاق معرض الكتاب