أدانت مجموعة السبع ما قالت إنه نقل أسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا، في الوقت الذي أعلنت فيه أوكرانيا صد هجمات روسية في الشرق ومحاولتها السيطرة مجددا على مدينة محورية شرق البلاد.

فقد أعلنت اليابان -اليوم الأربعاء- إثر محادثات أجراها في طوكيو وزراء خارجية دول مجموعة السبع أن المجموعة "متحدة" في مواصلة "دعمها القوي" لأوكرانيا "حتى في ظل الوضع الدولي الراهن"، في إشارة واضحة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقالت الخارجية اليابانية -في بيان- إن الوزراء أكدوا كذلك أنهم سيواصلون فرض "عقوبات صارمة" على موسكو، وتسريع جهود إعادة إعمار أوكرانيا على المديين المتوسط والطويل، ومتابعة العمل نحو عملية سلام.

وتتصاعد مخاوف أوكرانيا من أن يتضاءل دعم حلفائها لها في الوقت الذي فشل فيه هجومها المضاد الذي تشنه منذ يونيو/حزيران في إحراز نتائج ملموسة، وتتزايد احتمالات تحوّل النزاع الراهن إلى حرب استنزاف طويلة.

وأدانت مجموعة السبع شحنات الأسلحة الكورية الشمالية إلى روسيا والتجارب الصاروخية التي أجرتها مؤخرا بيونغ يانغ، كما أدانت أيضا عمليات نقل الأسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا، الأمر الذي ينتهك بشكل مباشر قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، بحسب بيان الخارجية اليابانية.

ميدانيا

من جهة ثانية، قال الجيش الأوكراني إن قواته صدت هجمات روسية في قطاعات متباعدة إلى حد كبير في ساحة الحرب، وتستعد لصد هجوم روسي جديد للسيطرة على مدينة أفدييفكا الواقعة شرق البلاد.

وتشن روسيا حملة بطيئة في المناطق الشرقية من خط المواجهة الذي يبلغ طوله نحو ألف كيلومتر بعد إخفاقها في محاولة التقدم نحو كييف في الأيام الأولى من الصراع.

ولم تحرز أوكرانيا سوى تقدم محدود في الهجوم المضاد الذي تشنه في الشرق والجنوب منذ يونيو/حزيران.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في تقرير صدر في وقت متأخر مساء أمس الثلاثاء إن قواتها صدت 15 هجوما بالقرب من كوبيانسك شمال شرق البلاد و18 هجوما بالقرب من مارينكا إلى الجنوب حيث تدور معارك منذ أشهر.

وصدت القوات 9 هجمات في أفدييفكا وبالقرب منها حيث شنت موسكو أحدث محاولة من بين عدة هجمات في منتصف أكتوبر/تشرين الأول.

أفدييفكا ينظر إليها على أنها بوابة أوكرانيا لاستعادة المناطق الرئيسية في الشرق (رويترز) أفدييفكا بوابة الشرق

وقال رئيس الإدارة العسكرية في أفدييفكا فيتالي باراباش إن هطول الأمطار لعدة أيام حال دون أي تقدم روسي جديد في الوقت الراهن فيما وصفه "بالموجة الثالثة".

وقال باراباش إن القوات الروسية استهدفت مصنع فحم الكوك الضخم في المدينة بالمدفعية خلال الأسبوع المنصرم.

وأشار إلى إجلاء آخر 16 عاملا كانوا في المصنع، ولم يبق سوى طبيبين و4 ممرضات في البلدة التي كان عدد سكانها 32 ألف نسمة قبل بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وينظر إلى أفدييفكا بأنها بوابة إذا أرادت أوكرانيا استعادة المناطق الرئيسية في الشرق بما فيها مدينة دونيتسك على بعد 20 كيلومترا.

وسيطر الانفصاليون المدعومون من روسيا على المدينة لفترة وجيزة عندما استولوا على مناطق واسعة من شرق أوكرانيا في عام 2014، واستعادت القوات الأوكرانية المدينة وأقامت تحصينات كبيرة حولها لاحقا.

وذكرت روايات روسية عن القتال إن قوات موسكو شنت ضربات على رجال وعتاد من الجانب الأوكراني في قرى قريبة من بلدة باخموت شرق البلاد التي سيطرت عليها القوات الروسية في مايو/أيار الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: مجموعة السبع شرق البلاد إلى روسیا فی الشرق

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يعزز مواقعه ويقضي على 2225 عسكريا أوكرانيا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على 2225 عسكريا أوكرانيا وإسقاط عشرات المسيّرات والصواريخ أطلقتها قوات كييف خلال 24 ساعة.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية اليومي عن سير العملية العسكرية في أوكرانيا:

عززت قوات "الشمال" مواقعها وبلغت خسائر العدو 225 عسكريا وتم تدمير مدافع غربية وآليات له.عززت قوات "الغرب" الروسية مواقعها وصدت 3 هجمات وكبدت العدو 600 قتيل ودمرت مدافع غربية وأسلحة له و3 مستودعات للذخيرة.حسنت قوات "الجنوب" مواقعها وصدت 5 هجمات وبلغت خسائر العدو 630 عسكريا ومدافع غربية وآليات ومحطتين إلكترونيتين و11 مستودعا للذخيرة.حسنت قوات "المركز" مواقعها في جمهورية دونيتسك وصدت 6 هجمات وكبدت العدو 490 قتيلا و3 دبابات ومدافع وأسلحة غربية.عززت قوات "الشرق" مواقعها وصدت 3 هجمات وكبدت العدو 140 عسكريا عربة "ستريلا-10" للدفاع الجوي ذاتية الحركة ومدافع غربية.ألحقت قوات "دنيبر" خسائر مادية كبيرة بالجيش الأوكراني في مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون وكبدته 140 عسكريا ودمرت له آليات ومدافع غربية.دمرت قواتنا مقاتلة أوكرانية "ميغ 29" ومجمعين صناعيين عسكريين ومصفاة للنفط ومخزنا للوقود ومستودعا لتجميع وتخزين المسيرات.  إسقاط 14 صاروخ "هيمارس" أمريكية وقنبلة موجهة "هامير" فرنسية وصاروخ "هارم" أمريكي.إسقاط 37 مسيرة أوكرانية.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تتبنى هجوما بمسيرة مفخخة على مصنع عسكري روسي غرب البلاد
  • مرصد الأزهر: الكيان الصهيوني شاذ دخيل على الشرق الأوسط غرسته أيادٍ غربية
  • الجيش الروسي يعزز مواقعه ويقضي على 2225 عسكريا أوكرانيا خلال 24 ساعة
  • الطقس اليوم الخميس 4 يوليو 2024: ارتفاع درجات الحرارة في أنحاء البلاد
  • روسيا تدين الضربات الامريكية البريطانية على اليمن
  • أوكرانيا تعلن مقتل وإصابة 5 في هجمات روسية على منطقة خاركيف
  • البنتاجون: سياسة واشنطن بشأن استخدام أسلحة بعيدة المدى داخل روسيا لم تتغير
  • بدعم إيران.. دلالات إعلان الحوثيين عن أسلحة جديدة في هجماتهم البحرية؟
  • روسيا تدين العدوان الامريكي البريطاني على اليمن
  • روسيا تدين بشدة العدوان الامريكي البريطاني على اليمن