الوطن:
2024-10-08@04:58:54 GMT

فوائد طرح الذهب في البورصة السلعية.. البداية 14 نوفمبر

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

فوائد طرح الذهب في البورصة السلعية.. البداية 14 نوفمبر

تبدأ منصة البورصة السلعية، طرح الذهب وخاصة السبائك الذهب والفضة فقط، أمام الشركات والمصنعين والمستثمرين، الراغبين في شراء الذهب من البورصة السلعية، والمقرر بدء طرح الذهب فيها يوم الثلاثاء المقبل 14 نوفمبر الجاري.

طرح الذهب في البورصة السلعية

وقال الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، في تصريحات لـ«الوطن» إنَّ هناك عدة فوائد ستعود على سوق الذهب المحلي نتيجة طرح وتداول الذهب في البورصة السلعية، وهي كالتالي:

- تسعير منضبط للذهب في السوق المحلية.

- وضع حد للمبالغة في أسعار الذهب.

- تحديد سعر الذهب في البورصة عند  التداول وفقا للسعر العالمي.

- ربط سعر الذهب في البورصة بسعر صرف الجنيه أمام الدولار.

- توفير السبائك الذهب للراغبين في الاستثمار والتجار والمصنعين.

- انضباط السوق المحلي بين البائع والمشتري.

وأكّد مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، أنَّ البورصة السلعية سيكون لها دورا هاما في انضباط سعر السوق وتحديد العرض والطلب.

ومن المقرر أنَّ يتمّ طرح وتداول عبر منصة البورصة السلعية، 107 سبائك تشمل 66 سبيكة ذهب و41 سبيكة فضة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب بورصة السلع البورصة السلعية الدمغة مصلحة دمغ المصوغات الدمغة والموازين سبائك الذهب البورصة الذهب فی البورصة البورصة السلعیة طرح الذهب

إقرأ أيضاً:

الذهب ينخفض مع تزايد توقعات خفض أصغر للفائدة الأمريكية‭

واشنطن - رويررز

 تراجعت أسعار الذهب اليوم الاثنين مع تزايد الرهانات على خفض أقل لأسعار الفائدة الأمريكية في نوفمبر تشرين الثاني بعد بيانات قوية للوظائف، بينما ينتظر المستثمرون بيانات التضخم وتعليقات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعيا لمزيد من المؤشرات.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2647.49 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0432 بتوقيت جرينتش. وظلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب دون تغيير عند 2667.10 دولار.

أدى تقرير الوظائف في سبتمبر أيلول الذي جاء أقوى من المتوقع، والذي صدر يوم الجمعة، إلى تراجع توقعات خفض كبير في أسعار الفائدة الأمريكية الشهر المقبل، مما عزز الدولار.

ويرى المتداولون الآن احتمالية بنسبة 98 بالمئة بأن يخفض المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية فقط الشهر المقبل.

وقال ييب جون رونج محلل السوق في آي.جي "المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط قد تدعم تدفقات الملاذ الآمن للمعدن الأصفر، وهو ما يحد من الجانب السلبي الناجم عن توقعات السوق لتيسير أقل".

يميل الذهب إلى أن يكون استثمارا مفضلا في ظل أسعار الفائدة المنخفضة ووسط حالة عدم اليقين السياسي والاقتصادي.

وسيركز المشاركون في السوق هذا الأسبوع على محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي، وبيانات مؤشر أسعار المستهلكين ومؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة. كما سيتحدث عدد من مسؤولي المركزي الأمريكي هذا الأسبوع.

وفي الشرق الأوسط، قصفت إسرائيل قطاع غزة وأهدافا لحزب الله في لبنان أمس الأحد عشية الذكرى السنوية الأولى لهجمات السابع من أكتوبر تشرين الأول التي أشعلت شرارة الحرب.

من ناحية أخرى أحجم البنك المركزي الصيني عن شراء الذهب لاحتياطياته للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر أيلول.

وقال ييب إنه مع اقتراب أسعار الذهب من مستويات قياسية مرتفعة، فإن الصين ربما تحجم عن المزيد من الشراء في الأمد القريب، لكن اتجاه شراء المعدن الأصفر بوجه عام قد يستمر بسبب علاقاتها الحساسة مع الغرب ورغبتها في تنويع استثماراتها بعيدا عن الدولار الأمريكي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 32.11 دولار، وخسر البلاتين 0.4 بالمئة إلى 983.67 دولار، بينما ارتفع البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 1017.63 دولار.

مقالات مشابهة

  • الذهب والدولار يستقران وسط توقع خفض للفائدة الأميركية
  • الذهب يتراجع مع تزايد توقعات خفض الفائدة
  • سعر الذهب اليوم 7 أكتوبر 2024: استقرار الأسعار في السوق المصري
  • استقرار أسعار الذهب في مصر: السوق يحتفظ بتوازن ملحوظ اليوم
  • السوق المصري للذهب يبدأ الأسبوع بهدوء رغم تذبذبات الأيام الماضية
  • الذهب في مصر ينزلق إلى مستويات جديدة: الأسواق تترقب بحذر
  • انخفاض مفاجئ في أسعار الذهب بمصر يدفع السوق إلى الترقب
  • الذهب ينخفض مع تزايد توقعات خفض أصغر للفائدة الأمريكية‭
  • استقرار أسعار الذهب في مصر: تحليل شامل للتوجهات الحالية في السوق
  • استقرار أسعار الذهب اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 في الدقهلية