سرايا - قال مسؤول الإعلام في مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سليم عويس، إن أوضاع الأطفال الناجين من عمليات القصف والقتل في قطاع غزة "مروّع وكارثي" جسديا ونفسيا وإنسانيا، منوها بأن هناك حالات تبلغت بها المنظمة لأطفال يعانون من اضطرابات نفسية جسيمة، مثل "نتف شعر الرأس"، و"خدش الجلد"، بطريقة قهرية مسببة للنزيف الدامي.




وبين عويس، مع دخول الحرب على غزة شهرها الثاني، عن العمليات الميدانية لليونيسف وجهودها في إيصال الدعم والمساعدات للأطفال والأسر الأكثر احتياجا، مؤكدا مواصلة عمل الفرق في الميدان حتى الآن، عدا بذل الجهود في التواصل مع الأطراف الدولية من أجل تبني وقف إطلاق النار أو الالتزام بهدنة إنسانية، لافتا إلى أن المسؤولية تقع على "أطراف النزاع والمجتمع الدولي في وقف الحرب".

وقال عويس إن وضع الأطفال منذ الأيام الأولى للحرب كان "كارثيا" لكنه يزداد يوما بعد يوم، وأن هناك أكثر من 4 آلاف طفل قتلوا، وأكثر من 7600 طفل أصيبوا بإصابات مختلفة.

وشدد على أن هناك حاجة ماسة لحماية الأطفال من العنف ومنحهم حماية خاصة يستحقونها وفق القانون الدولي، مضيفا: "يجب التدخل حالا لوقف إطلاق النار ولكن في غياب ذلك، هناك حاجة لحمايتهم الحماية الخاصة".
وعن الاضطرابات النفسية للأطفال الناجين حتى الآن في غزة، أكد عويس أن هناك حالات أُبلغت عنها المنظمة، لأطفال "يعانون من نتف شعر الرأس وحك جلد الجسم بطريقة دامية" وغير ذلك، من بينهم أطفال زملاء لهم في الميدان.

وقال: "الاضطرابات النفسية للأطفال قد تتفاقم مع استمرار القتل والمعاناة. هناك ندوب وجروح قد تستمر مدى الحياة إن بقي هؤلاء الأطفال يتعرضون لهذا العنف، وإذا لم تقدم المساعدة لهم."

وعن الأطفال الرضع في المستشفيات، أكد عويس أن هناك نقصا في المواد الأساسية، ما يعني أنهم يرزحون تحت "خطر الموت" بسبب نقص المياه النظيفة، واحتمالات انتقال الأمراض المعدية القاتلة، فيما أشار إلى أن هناك 100 طفل في وحدات العناية لحديثي الولادة في المستشفيات.

وأضاف: "الكثير منهم يتلقون العناية عبر أجهزة التنفس الاصطناعي، ما يعني أن هناك مخاطرة بحياتهم في حال الانقطاع التام للوقود والكهرباء ولو لدقائق".

وأدخلت اليونيسف أكثر من 50 شاحنة مساعدات ومواد إغاثية، منذ بدء دخول المساعدات الإنسانية من خلال معبر "رفح" بحسب عويس، وقال: "للأسف هذه الأرقام غير كافية، لكن هذا ما استطعنا إدخاله، أما الكميات من المنظمات الأخرى فهي أيضا غير كافية، وهي لا تلبي حجم الاحتياجات الهائل في قطاع غزة".

وأكد عويس استمرار دعم "اليونيسف" لعمل محطات تنقية المياه وإيصال المياه لمحتاجيها، في الوقت الذي تتصاعد فيه التحديات في تأمين إيصالها، مبينا أن غياب دخول الوقود من خارج القطاع حتى الآن، يعيق ذلك.

وقال: "نستمر في المطالبة بدخول كميات أكبر من الدعم والمساعدات ودون انقطاع، ودخول الاحتياجات الأساسية مثل المياه النظيفة ومواد تنقيتها والمواد الطبية والوقود الذي يعد الأساس لاستمرار عمل الخدمات الصحية وأيضا لتحلية المياه ونقلها".

ونوه عويس بأن كل المساعدات التي تم إيصالها للآن، "قد تخفف قليلا من أوضاع الأطفال الصعب ولكنها بالتأكيد غير كافية"، وقال: "نحتاج المزيد".

وعن المطلب الأساسي اليوم لوقف معاناة الأطفال والمدنيين عموما في غزة، شدد عويس على أن المطلب المهم بالدرجة الأولى، كما أعلنت المنظمة هو "وقف إطلاق النار" وحتى "الهدنة الإنسانية التي قد تساعد في الوصول إلى الأطفال الأكثر احتياجا ووصول الأطفال إلى الخدمات" وفقا له.

وأضاف: "مطلوب الآن من المجتمع الدولي التحرك الفوري، واتخاذ الخطوات المناسبة لوقف إطلاق النار، المسؤولية تقع على أطراف النزاع كما في كل نزاع، ولكن على المجتمع الدولي أيضا التدخل".

وعن عمل اليونيسف وكوادرها في قطاع غزة، قال عويس إنها تعمل قبل التصعيد ومستمرة للآن، ولكن العمليات على الأرض صعبة جدا، موضحا أن "كل عاملي الإغاثة يواجهون صعوبة كبيرة في العمل بسبب فقدان الأمان وعدم توفر المساعدات.. في بداية التصعيد قمنا بتحريك كل المساعدات المخزنة في القطاع من مواد صحية وأدوية نقلت للمستشفيات والمياه للأطفال، والعائلات الأكثر احتياجا، ومواد تنقية المياه وتحليتها للمحطة المدعومة من اليونيسف، وكذلك قطع الغيار عندما تعرضت لأضرار ولكن بعد مضي 4 أسابيع كل هذه المواد قد نفدت".

وأكد المسؤول الأممي أن "العمل داخل قطاع غزة صعب جدا، وأن ما يتم القيام به هو التنسيق بين الجهات المختلفة من منظمات أممية ومنظمات محلية ودولية داخل القطاع، وكذلك التنسيق لإيصال المساعدات من خارج قطاع غزة من خلال معبر رفح".
إقرأ أيضاً : شرطة الاحتلال تحاول إزالة علم فلسطين احتوى على كتابات نددت بالصهيونيةإقرأ أيضاً : منظمة "أوكسفام": لم يصل شمال قطاع غزة مساعدات مطلقاإقرأ أيضاً : بلينكن: يجب عدم فرض حصار على غزة أو اقتطاع أجزاء منها


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: إطلاق النار قطاع غزة أن هناک

إقرأ أيضاً:

الأنبا رافائيل يرسم شمامسة جدد بأكاديمية مفرح القلوب

صلى نيافة الحبر الجليل  الأنبا رافائيل اسقف كنائس وسط القاهرة،  القداس الإلهى بكنيسة اكاديميه مفرح القلوب بالظاهر، وعقب صلاة الصلح رسم عدد  من أطفال الأكاديمية شمامسة.

الانبا رافائيل 


حيث شارك نيافته  فى الصلاة ابونا ارسانيوس من سكرتاريه سيدنا 
وابونا بنيامين كاهن كنيسة العذراء حارة زويلة.

الانبا رافائيل 

فى سياق آخر، افتتح نيافة الأنبا ميخائيل أسقف حلوان والمعصرة والتبين و١٥ مايو، أمس، مركز "الشهيد مارمينا والبابا كيرلس " لتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار زيارته الرعوية لكنيسة الشهيد مارمينا العجايبي والبابا كيرلس السادس بغرب حلوان، حيث يوجَد المركز بمبنى الخدمات الملحق بالكنيسة (مبنى مزار الشهداء).

شهد الافتتاح الآباء كهنة الكنيسة، وأعضاء لجنتها، وعدد من خدام خدمة الأنبا أبرام للتنمية، ويستقبل المركز الأطفال من سن ٣ سنوات وحتى ١٢ سنة.

يقدم المركز خدماته للأطفال الذين يعانون من متلازمة داون، واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وصعوبات التعلم، وتشتت الانتباه، والتوحد، والتأخر العقلي، بالإضافة إلى اضطرابات النمو الشامل، حيث يتم تطبيق كل هذه البرامج تحت إشراف فريق متخصص من الأخصائيين المتميزين.

وفي السياق الرعوي ذاته، زار نيافته حضانة أطفال "البابا كيرلس" بالكنيسة ذاتها، لحضور حفل تخرج أطفال الحضانة، وبداية عام دراسي جديد، حيث أشاد بالفقرات المتنوعة التي قدمتها الأطفال بالحضانة، ومنها الألحان والترانيم الروحية وعرض اسكتش للأطفال.

وفي ختام زيارته للحضانة وزع نيافته الهدايا التذكارية والشهادات على الأطفال الخريجين من الحضانة.

مقالات مشابهة

  • قاتل شقيقه في طنجة "يعاني من اضطرابات نفسية" وفق الشرطة التي اعتقلته
  • احتفالات المولد النبوي مع أطفال "أهالينا"
  • «اليونيسف»: 4.5 مليون طفل يمني تخلفوا عن التعليم
  • منظمة «اليونيسف» ترد على اتهامات الحوثيين بتدمير التعليم في اليمن
  • ليس الأطفال فقط.. فوائد حليب الأم تمتد للكبار أيضا
  • لعبة غميضة تتحول إلى مأساة بعد مصرع أربعة أطفال اختناقا داخل ثلاجة
  • اليونيسف: وجود 4.5 مليون طفل يمني خارج المدرسة بمثابة "قنبلة موقوتة"
  • أطفال المحافظات الحدودية يواصلون إبداعاتهم بمطروح ضمن أسبوع "أهل مصر"
  • الأنبا رافائيل يرسم شمامسة جدد بأكاديمية مفرح القلوب
  • وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل