أبوظبي: «الخليج»

عقد صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، في مقر المجلس في أبوظبي، جلسة مباحثات، مع ماولين أشيمبايف، رئيس مجلس الشيوخ لجمهورية كازاخستان، والوفد المرافق له الذي يزور دولة الإمارات.

وبحثوا سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة في مختلف المجالات، في ظل التطور الذي تشهده علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية بين دولة الإمارات، وجمهورية كازاخستان، التي تحظى بدعم قيادتي البلدين وحكومتيهما وتأكيد أهمية ترسيخ هذه العلاقات والدفع بها قدماً في شتى المجالات.

وأكدوا أن علاقات البلدين تتمتع بمستوى عال من التقارب، ما يعزز التعاون وتنسيق المواقف المشتركة، حيال كثير القضايا التي باتت تنتشر في دول العالم بوتيرة متسارعة، ولها تأثير مباشر في استقرار دول العالم وتنميتها وأمنها.

كما أكدوا أهمية تبادل الخبرات والتجارب العملية والتشريعية، والاستفادة من خبرات البلدين وتعاونهما في النقل والسياحة والصناعة وعلوم الفضاء.

حضر اللقاء الدكتور طارق الطاير، النائب الأول لرئيس المجلس، ومريم بن ثنية، النائبة الثانية لرئيس المجلس، وميرة السويدي، ومروان المهيري، وسعيد العابدي، أعضاء المجلس. والدكتور عمر النعيمي الأمين، العام للمجلس، وعفراء البسطي، الأمينة العامة المساعدة للاتصال البرلماني.

وفي بداية اللقاء، رحب غباش، بالوفد الضيف، مؤكداً عمق العلاقات الأخوية والتاريخية الوطيدة بين دولة الامارات وجمهورية كازاخستان، خاصة أنها تعدت 30 عاماً من التفاهم والاحترام المتبادل والتنسيق المشترك.

وأشار إلى أهمية التعاون بين الجانبين، تعزيزاً للتعاون البرلماني وتبادل الزيارات والخبرات، بما يصب في مصالح البلدين والشعبين الصديقين، في ظل ما يشهده العالم من تطورات وتحديات كبيرة، وما يتطلبه ذلك من توحيد للمواقف والتوجهات حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد أهمية توطيد علاقات التعاون البرلماني وتفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية، وتبادل المعلومات والخبرات بينهما، والتنسيق لعقد الاجتماع الثاني للجنة الصداقة البرلمانية المشتركة.

وأشار إلى أن زيارات رئيسي البرلمانيين أو لجنة الصداقة البرلمانية تؤدي دوراً مهماً في استمرارية التواصل والتنسيق والحوار الاستراتيجي بين المجلسين، بما يساعد على تنسيق المواقف والرؤى والتوجهات حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما ثمن جهود حكومتي البلدين وحرصهما على إقامة شراكة استراتيجية طويلة الأمد في خطوة أساسية ومهمة في مسار العلاقات الثنائية في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

فيما أكد أشيمبايف، عمق العلاقات الاستراتيجية بين جمهورية كازاخستان ودولة الإمارات، ورغبة مجلس الشيوخ في تطوير العلاقات البرلمانية، لانعكاسها على تطوير علاقات البلدين في مختلف المجالات.

وأشاد بالتطور الذي تشهده دولة الإمارات في التنمية المستدامة، والابتكار والذكاء الصناعي والفضاء وتمكين المرأة والشباب.

كما وجه دعوة إلى صقر غباش، لزيارة جمهورية كازاخستان وزيارة مجلس الشيوخ. لافتاً إلى أن تبادل الزيارات يسهم في تعزيز مختلف أوجه التعاون بين البلدينن، لاسيما الدبلوماسي البرلماني، وتعكس متانة العلاقات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات صقر غباش المجلس الوطني الاتحادي أبوظبي كازاخستان الإمارات دولة الإمارات مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

بعد 33 عاماً.. كيف سيؤثر افتتاح السفارة السويدية في العراق على العلاقات الاقتصادية بين البلدين؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

رحب رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، بإعادة افتتاح السفارة السويسرية بعد نحو 33 عاماً من غلقها، فيما اكد ان هذه خطوة مهمة ومرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "رئيس الوزراء استقبل سفير الاتحاد السويسري المقيم لدى العراق، دانيل هون، وهو أوّل سفير لبلاده بعد إعادة افتتاح السفارة السويسرية ببغداد".

 

ورحب رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، "بإعادة افتتاح السفارة السويسرية بعد نحو 33 عاماً من غلقها، وعدّ ذلك خطوة مهمة ومرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين، مؤكداً أهمية تفعيل لجان العمل المشتركة، بما يسهم في المزيد من التعاون الثنائي المثمر".    واضاف البيان، أن "اللقاء شهد التأكيد على الرغبة المتبادلة في تعزيز العلاقات العراقية الأوروبية، خصوصاً في ظل ما يشهده العراق من وضع أمني مستقر، ونهضة تنموية شملت جميع القطاعات الاقتصادية الحيوية، ودعم الحكومة بيئةَ العمل والاستثمار، وإيجاد الشراكات الاقتصادية البناءة".   من جانبه، أكد السفير أن "إعادة افتتاح سفارة بلاده في بغداد ستسهم في تعزيز العلاقات المتبادلة، وتساعد على تواجد الشركات السويسرية للعمل في العراق والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة".   وتابع البيان، أن "اللقاء تطرق إلى العدوان الصهيوني المستمر على غزّة ولبنان، واستهدافه المدنيين العُزّل، ودور الاتحاد الأوروبي في وقف هذه المجزرة، وموقف المجتمع الدولي المطلوب للحدّ من توسعة الصراع في المنطقة، وما يشكله من مخاطر وتهديدات للأمن الإقليمي والدولي".

مقالات مشابهة

  • بعد 33 عاماً.. كيف سيؤثر افتتاح السفارة السويدية في العراق على العلاقات الاقتصادية بين البلدين؟
  • السيسي وبن زايد يؤكدان أهمية مشروع رأس الحكمة في تعزيز علاقات مصر والإمارات
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان تنمية العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين
  • وزيرة المالية تؤكد أهمية توطيد العلاقات الاقتصادية الخليجية
  • صقر غباش ورئيس مجلس النواب المالطي يبحثان التعاون البرلماني
  • الرئيس السيسي ونظيره الموريتاني يؤكدان تعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك فى ملف التنمية البشرية
  • المعولي يبحث تعزيز العلاقات والتعاون البرلماني بين عُمان وروسيا
  • نائب وزير التخطيط يبحث مع السفير السويسري تعزيز علاقات التعاون بين البلدين