شفق نيوز/ كشف علماء بالاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، إنه "من شبه المؤكد" أن العام الحالي سيكون الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة منذ 125 ألف عام بعدما أظهرت بيانات أن الشهر الماضي الأشد حرارة في العالم خلال تلك السنوات.

وذكر مرصد كوبرنيكوس المعني، بتغير المناخ التابع للاتحاد الأوروبي إن الشهر الماضي حطم الرقم القياسي السابق في درجات الحرارة المسجلة خلال أكتوبر منذ عام 2019 بفارق كبير.

ووصفت نائبة مدير المرصد، سامانثا بيرجيس، الخلل في درجات الحرارة في أكتوبر بأنه "شديد جدا"، وقالت "كُسر الرقم القياسي بمقدار 0.4 درجة مئوية وهو فارق كبير.

ويحدث ارتفاع درجات الحرارة بسبب استمرار انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن النشاط البشري، بالإضافة إلى تكون ظاهرة النينيو هذا العام الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة سطح المياه في شرق المحيط الهادي.

وعلى الصعيد العالمي، كان متوسط درجة حرارة الهواء على سطح الأرض في أكتوبر أكثر ارتفاعا بمقدار 1.7 درجة مئوية مقارنة بالشهر ذاته في الفترة من 1850 إلى 1900 التي يعرفها كوبرنيكوس بأنها فترة ما قبل الصناعة.

وقال المرصد في بيان إن تحطيم شهر أكتوبر الرقم القياسي يعني أنه "من شبه المؤكد" أن 2023 سيصبح العام الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة الذي يتم تسجيله.

وكان الرقم القياسي السابق من نصيب عام 2016 الذي شهد ظاهرة نينيو أخرى.

وبدأ كوبرنيكوس في تسجيل البيانات عام 1940.

وقالت بيرجيس "عندما نقارن بياناتنا بالهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، يمكننا القول إن هذا هو العام الأكثر دفئا خلال 125 ألف عام الماضية".

وتتضمن البيانات طويلة المدى الصادرة عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة قراءات من مصادر مثل عينات الجليد وحلقات الأشجار والشعاب المرجانية.

والمرة الوحيدة التي تخطت فيها درجات الحرارة المعدل القياسي بمثل هذا الفارق الكبير قبل أكتوبر كانت في الشهر السابق سبتمبر.

ويزيد تغير المناخ تأجج ظواهر الطقس شديد السوء المدمرة.

وشملت هذه الظواهر هذا العام الفيضانات التي أودت بحياة آلاف الأشخاص في ليبيا، وموجات الحر الشديدة في أمريكا الجنوبية، وأسوأ موسم من حرائق الغابات تشهده كندا على الإطلاق.

وقال عالم المناخ في جامعة ليدز، بيرس فورستر، "يجب ألا نسمح بأن تكون الفيضانات المدمرة وحرائق الغابات والعواصف وموجات الحر التي شهدناها هذا العام هي الوضع الطبيعي الجديد".

وأضاف "من خلال خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري خلال العقد المقبل على نحو سريع يمكننا خفض معدل ارتفاع درجة الحرارة إلى النصف".

ورغم أن البلدان تضع أهدافا طموحة بشكل متزايد لخفض الانبعاثات تدريجيا، فإن ذلك لم يحدث حتى الآن.

ووصلت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية إلى مستوى قياسي في عام 2022.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي ارتفاع درجات الحرارة تحذيرات اوروبية فی درجات الحرارة الرقم القیاسی

إقرأ أيضاً:

تحذيرات عالمية.. 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق في العالم

تحذيرات عالمية جديدة بشأن ارتفاع درجات الحرارة وأن يكون العام الحالي 2024 هو الأكثر سخونة على الإطلاق في العالم، في ظل ما تشهده الكرة الأرضية من تغيرات مناخية، وكذلك تأثرها بظاهرة النينيو، وهما ما يؤديان إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية هذا العام حتى الآن.

ارتفاع درجات الحرارة في العالم

وقالت وكالة مراقبة تغير المناخ بالاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، إن شهر يونيو الماضي كان الأكثر سخونة على الإطلاق، في ظل سلسلة من درجات الحرارة الاستثنائية، وهو ما دفع بعض العلماء لاعتبار عام 2024 على المسار لكي يصبح العام الأكثر سخونة على الإطلاق.

ووفقا لما أعلنته وكالة "كوبرنيكوس" لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، في نشرتها الشهرية، فكل شهر منذ يونيو 2023، يصنف على أنه الأكثر سخونة على الكوكب منذ بدء التسجيل، مقارنة بالشهر المقابل في السنوات السابقة، وذلك على مدار 13 شهرا على التوالي.

فيما تشير أحدث البيانات إلى أن عام 2024 قد يتفوق على العام الماضي 2023 الذي كان الأكثر سخونة منذ بدء التسجيل، حيث أدى تغير المناخ الناجم عن أنشطة بشرية وظاهرة النينيو المناخية إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية هذا العام حتى الآن.

وشهدت العديد من دول العالم موجات شديدة الحرارة خلال الآونة الأخيرة، حيث ارتفعت درجات الحرارة في نيودلهي بشكل كبير ما أدى إلى حالات وفيات، فيما أدت موجات الحر الطويلة وغير المسبوقة في اليونان أيضا إلى وفيات بين السياح.

ونقلت تقارير إعلامية، عن عالمة المناخ في معهد جرانثام بـ"جامعة إمبريال كوليدج" في لندن، فريدريك أوتو، تأكيدها أن هناك فرصة كبيرة لأن يصبح عام 2024 هو العام الأكثر سخونة على الإطلاق، موضحة: "ظاهرة النينيو ظاهرة تحدث بشكل طبيعي وستأتي وتذهب دائما. لا يمكننا إيقاف ظاهرة النينيو، لكن يمكننا وقف حرق النفط والغاز والفحم".

ما هي ظاهرة النينيو؟

وظاهرة النينيو الطبيعية، هي ظاهرة مناخية، تؤثر على أنحاء من العالم، وتؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المياه السطحية في شرق المحيط الهادي، وكذلك رفع متوسط درجات الحرارة العالمية، ومع تراجع تأثيرها عالميا، لكنها ظل موجودة، فيما يترقب العالم تشكل ظاهرة معاكسة وهي ظاهرة "لانينيا" الأكثر برودة في وقت لاحق من هذا العام.

وعلى الرغم من الوعود بالحد من الاحتباس الحراري العالمي، فقد فشلت البلدان بشكل جماعي حتى الآن في الحد من هذه الانبعاثات، مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل مطرد لعقود من الزمن.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات عالمية.. 2024 الأكثر سخونة على الإطلاق في العالم
  • "عام 2024 الأكثر سخونة في التاريخ".. درجات حرارة قياسية وتحذيرات من العلماء
  • هل سيكون عام 2024 «الأكثر سخونة» في التاريخ؟
  • تغير المناخ: 2024 قد يكون العام الأكثر سخونة على الإطلاق في العالم
  • حرارة 2024 تفتك بالأرض
  • متفوقًا على سابقه.. عام 2024 سيكون الأكثر سخونة على الإطلاق
  • قبل ظهور "لانينيا".. حرارة 2024 تفتك بالأرض
  • تغير المناخ يدفع 2024 لأن يكون العام الأكثر سخونة في التاريخ
  • درجات حرارة قياسية تجتاح الولايات المتحدة
  • غبار وارتفاع في درجات الحرارة.. تفاصيل طقس البلاد للأسبوع الحالي