الجزيرة:
2024-07-03@20:00:59 GMT

أسطول بحري صيني يصل إلى نيجيريا

تاريخ النشر: 3rd, July 2023 GMT

أسطول بحري صيني يصل إلى نيجيريا

وصل أسطول بحري تابع لجيش التحرير الشعبي الصيني بقيادة المدمرة" نانينغ" إلى نيجيريا أمس الأحد في زيارة نادرة إلى الساحل الأفريقي المطل على المحيط الأطلسي، حيث بذلت بكين جهودا منذ فترة طويلة لتعزيز نفوذها في المنطقة.

وقالت السفارة الصينية لدى نيجيريا في بيان لها اليوم إن السفير الصيني أشاد بالزيارة المقرر أن تستمر 5 أيام، ووصفها بأنها علامة فارقة في العلاقات، مضيفة أن البحرية النيجيرية أبدت استعدادها للعمل مع الصين لمواجهة تهديدات الأمن البحري والحفاظ على الاستقرار في خليج غينيا.

وتعتبر منطقة غرب أفريقيا الغنية بالنفط من أهم المناطق المصدرة للنفط الخام في العالم، ودول تلك المنطقة، خاصة أنغولا ونيجيريا، من بين أكبر موردي النفط للصين. وتشارك المؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري (سي إن أو أو سي) في عمليات الإنتاج البحري قبالة سواحل نيجيريا.

وهناك تكهنات بأن منطقة خليج غينيا قد توفر قاعدة محتملة للجيش الصيني، إذ عززت بكين نفوذها في كل دولة أفريقية تقريبا من خلال الاستثمار والتجارة والقروض على مدى العقود الثلاثة الماضية.

وافتتحت الصين أول قاعدة بحرية خارجية لها في جيبوتي في شرق أفريقيا عام 2017، مما أثار قلقا من أن بكين قد تقيم المزيد من "المرافق اللوجستية" في الخارج، بينما يطور جيشها قدرته على العمل على بعد آلاف الكيلومترات من بلاده.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وفاة لاعب صيني انهار أثناء مباراة في بطولة آسيا لكرة الريشة

تُوفي لاعب كرة الريشة الصيني تشانغ تشيجي بعد ساعات من انهياره بشكل مفاجئ على أرض الملعب، أثناء خوضه مباراة في بطولة آسيا للناشئين في يوجياكارتا بإندونيسيا، السبت الماضي.

وانتشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، يتضمن اللحظة التي سقط فيها اللاعب الصيني البالغ من العمر 17 عاما.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2يتواصل مع مدربه عبر رسائل نصية.. ملاكم فلسطيني يكافح لتحقيق حلمه بالأولمبيادlist 2 of 2طولها متران و20 سنتيمترا.. فيديوهات لاعبة صينية تجتاح مواقع التواصلend of list

وأظهر الفيديو المتداول إرسال تشيجي كرة الريشة لمنافسه حتى يلعب الإرسال، ثم سقط فجأة على الأرض وانتفض جسده عدة مرات، ثم تحرك في محاولة للنهوض مجددا، لكنه لم يستطع واقترب منه مدربه الذي وضح عليه الخوف، وطلب من الطواقم الطبية للتدخل بعد نحو 40 ثانية من سقوط اللاعب.

BREAKING: 17-year-old Chinese badminton player Zhang Zhijie has died of cardiac arrest after collapsing on the court during a tournament in Indonesia. pic.twitter.com/X5fg6GJVGH

— Wide Awake Media (@wideawake_media) July 1, 2024

وأصدر اتحاد كرة الريشة الآسيوي بيانا مشتركا مع الاتحاد الإندونيسي، أمس الأول الأحد، أكد فيه أن اللاعب انهار بشكل مفاجئ في الملعب أثناء المباراة، وجرى إرساله إلى المستشفى حيث وافته المنية مساء السبت دون ذكر أسباب الوفاة.

وأوضح البيان أن تشيجي كان يلعب مباراة في دور المجموعات ضد اليابان عندما سقط أرضا، وحضر طبيب البطولة والطاقم الطبي للصين لمحاولة إنقاذه، ثم تم نقله بسيارة الإسعاف في أقل من دقيقتين إلى المستشفى.

وعبّر اتحاد كرة الريشة الآسيوية واللجنة المنظمة للبطولة عن حزنهما الشديد لفقدان لاعب موهوب في هذه اللعبة، مقدمين التعازي إلى عائلة الراحل واتحاد كرة الريشة الصيني.

STATEMENT FROM BADMINTON ASIA AND BADMINTON ASSOCIATION OF INDONESIA (PBSI)#BadmintonAsia #BadmintonAsiaJuniorChampionships2024 #BAJC2024 pic.twitter.com/nIRnCDOcJI

— Badminton Asia (@Badminton_Asia) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • سحب قرعة التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا (المغرب 2025)، غدا الخميس عند الساعة 14:30 ظهرا
  • المغرب إلى جانب مصر والجزائر.. كاف يكشف عن التصنيف الرسمي للمنتخبات قبل قرعة تصفيات كان2025
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • السبت المقبل .. الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تنظم احتفالية الصحافة والدوريات القبطية
  • وفاة لاعب صيني انهار أثناء مباراة في بطولة آسيا لكرة الريشة
  • الكاف يكشف موعد قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025.. وتصنيف المنتخبات
  • جامعة القناة تشارك في احتفال بكين بمرور 70 عامًا على إصدار المبادئ الخمسة للتعايش السلمي
  • محفظة ليبيا أفريقيا تُتابع خطط تطوير شركة ليبيا للنفط
  • سبب وفاة لاعب صيني عمره 17 عاما وسط الملعب.. سقط فجأة
  • الصين تفتتح خط طرق بحري ضخم جنوبي البلاد