عرض السناتور الأمريكي مارك كيلي، عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي اقتراحا لضم المغرب للقيادة العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط “سنتكوم” ، ويهدف الاقتراح الى انضمام المغرب لتدريبات الجيش الأمريكي للمساهمة في اتصدي “للتهديد الايراني في المنطقة”.
حيث من الممكن أن يطلب من المغرب المشاركة في التدريبات التي ينظمها الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط « سنتكوم » اضافة الى مشاركة المغرب في التدريبات المقررة من جانب افريكوم (قيادة الولايات المتحدة في إفريقيا)، ويشار الى ان قيادة سنتكوم تغطي منطقة واسعة من مصر حتى أفغانستان.

الاقتراح لضم المغرب في إطار قيادة سنتكوم قدمه السيناتور الديمقراطي من ولاية أريزونا والذي يحظى بتقدير كبير في مجلس الشيوخ، مارك إدوارد كيلي، وكان شارك في وفد برلماني أمريكي ضم نوابا من كلا الحزبين الجمهوري والديموقراطي ، والذي زار المملكة مطلع عام 2023. كيلي قدم رسميا التوصية لضم المملكة الى سنتكوم ويبذل حاليا جهودا لتشجيع انضمام المغرب في التدريبات التي تجريها سنتكوم.

التوصية نشرت على موقع كيلي الرسمي، من خلال بيان اعلن فيه أولوياته بموجب مشروع الدفاع، وذلك على ضوء تقديم مقترحات مشروع ميزانية الدفاع للجيش الأمريكي لسنة 2024.

القانون المقترح للسناتور كيلي ينص على ضرورة إجراء تقييمات للتهديدات المتعلقة « بالقدرات النووية الايرانية »، ويسعى لتحسين التنسيق بين الولايات المتحدة والشركاء الإقليميين لمواجهة “التهديد المشترك من إيران، بما يشمل دعم دمج المغرب في التمارين العسكرية التي يقودها سنتكوم » ويأتي هذا ايضا في اطار زيارة وفد من اعضاء البرلمان الأمريكية واعضاء من جمعية اتفاقيات ابراهيم، كانوا اجروا زيارة للبحرين وإسرائيل والامارات.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب فی

إقرأ أيضاً:

بايدن يتلقى إفادة بشأن الشرق الأوسط ويراجع وضع القوات الأمريكية بالمنطقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أجرى اتصالا، السبت، مع نائبته، كامالا هاريس، وفريق الأمن القومي للإطلاع على أحدث تطورات الوضع في الشرق الأوسط ومراجعة وضع القوات الأمريكية في المنطقة وتوجيه الجهود الدبلوماسية لتهدئة الصراعات.

وأضاف البيت الأبيض في بيان أن بايدن وهاريس سيستمران في تلقي أحدث المستجدات بهذا الشأن على نحو منتظم، وفق ما نقلته رويترز.

وشهدت ساحة الصراع بين حزب الله وإسرائيل توترا منذ الاثنين، بتكثيف لتبادل الصواريخ، وازدادت المخاوف بتوسع الصراع بعد تأكد مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، الجمعة.

مقالات مشابهة

  • بايدن يتلقى إفادة بشأن الشرق الأوسط ويراجع وضع القوات الأمريكية بالمنطقة
  • الرئيس الأمريكي: وجهت بتعزيز وضع قواتنا في الشرق الأوسط لردع أي عدوان وتقليل مخاطر التحول إلى حرب شاملة بالمنطقة
  • البنتاجون: القوات الأمريكية في حالة تأهب قصوى بمنطقة الشرق الأوسط
  • بايدن يأمر بتعديل انتشار القوات الأمريكية في الشرق الأوسط
  • روسيا تدين بشدة الاعتداءات الصهيونية التي تنتهك سيادة لبنان
  • بايدن يوجّه بتعديل وضع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الأمريكي: الشرق الأوسط والعالم يمر بلحظات خطيرة
  • وزير الخارجية الأمريكي يحذر من مغبة استهداف مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط
  • وزير الحرب الأمريكي: نواجه خطر اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط
  • شراكة بين “بيانات” و”فاي” لتوسيع حلول القيادة عن بعد في الشرق الأوسط وأفريقيا