آخر تحديث: 8 نونبر 2023 - 12:04 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- تدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اليوم شهرها الثاني وخلفت حتى الآن 10328 قتيلاً، بينهم 4237 طفلاً و2719 امرأة و631 مسناً، إلى جانب إصابة نحو 26 ألفاً آخرين بجروح مختلفة، في ظل قصف لا يتوقف منذ 7 أكتوبر، وترفض إسرائيل دعوات لوقف إطلاق النار، وتتحدث عن دراسة احتمال هدن قصيرة لا تتعدى الساعة.

وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، في مؤتمر صحافي، بأن عشرات الضحايا من قتلى وجرحى لا يزالون ملقين على الأرض في الطرقات العامة ولم يتم انتشالهم بفعل الغارات الإسرائيلية.كما نبه إلى جود أكثر من 2800 فلسطيني نحو نصفهم من الأطفال تحت أنقاض المباني المدمرة بفعل الغارات الإسرائيلية.في السياق، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن نحو 22 % من إجمالي سكان القطاع باتوا ضحايا مباشرين جراء الحرب، إما قتلى أو جرحى، مشيراً إلى أن مستشفيات غزة تستقبل بالمتوسط جريحاً كل دقيقة و15 قتيلاً كل ساعة.وذكر أن متوسط القتلى من الأطفال ستة كل ساعة، ومن الإناث خمسة بالساعة الواحدة، في وقت 70 % من السكان باتوا نازحين قسراً عن منازلهم بسبب القصف والغارات. وأفاد بأن نصف مستشفيات غزة و62 % من مراكز الرعاية الأولية توقفت وخرجت عن الخدمة فعلياً. وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي، تضررت 50 % من الوحدات السكنية في غارات إسرائيل، فيما دمر 10 % من الوحدات السكنية كلياً أو باتت غير صالحة للسكن.وتتواصل العملية البرية منذ عشرة أيام، وأعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لـ«حماس»، تدمير 15 آلية إسرائيلية في مناطق شمال غزة أمس، تشمل دبابات وناقلات جند وجرافات عسكرية. وأعلنت الكتائب أنها «كانت قبل بضعة أيام على وشك الإفراج عن 12 محتجزاً في غزة من حملة الجنسيات الأجنبية، ولكن الاحتلال عرقل ذلك»، مؤكدة أنها ما زالت على استعداد للإفراج عنهم، ولكن الوضع الميداني هو الذي يعيق إتمام ذلك. وخلال الليل، استمر القصف الجوي الإسرائيلي على القطاع كثيفاً وأسفر عن سقوط أكثر من مئة قتيل، بحسب وزارة الصحة. وحاولت القوات الإسرائيلية البرية وسط إسناد جوي، التقدم في القطاع بعدما طوقت مدينة غزة وقسمت القطاع إلى شطرين، بحسب جيش إسرائيل.إلى ذلك، حذر المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس ليرك، أمس، من أن الخدمات في غزة تقترب من «نقطة الانهيار» من دون إمدادات الوقود، مضيفاً أنه لم تكن أي من شاحنات الإغاثة التي دخلت القطاع، وعددها 569 حتى الآن، تحمل وقوداً. ودعت منظمة أطباء بلا حدود غير الحكومية إلى وقف لإطلاق النار في غزة، معتبرة أنه ضرورة «حيوية عاجلة». وقالت مدير المنظمة، كلير ماغون، في مؤتمر صحافي بمقرها في باريس إن «الوضع الإنساني كارثي» في غزة.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

"الأونروا": الأوضاع في قطاع غزة "كارثية" جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة

أكدت القائم بأعمال مدير إعلام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، إيناس حمدان، أن الأوضاع التي يعيشها قطاع غزة خلال الفترة الأخيرة ومنذ الـ7 من أكتوبر هي أوضاع “كارثية”، وتأتي هذه الأوضاع الكارثية جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة.

تصريحات من الأونروا:

وأوضحت القائم بأعمال مدير إعلام “الأونروا” خلال تصريحاتها لـ “القاهرة الإخبارية”، أن الطرق البرية هي الأكثر فاعلية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشددة على أن الشعب الفلسطيني يحتاج لإدخال مزيد من المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى القطاع.


وكشفت أنَّ ما يدخل من وقود إلى قطاع غزة يمثل 14% فقط مما تحتاج إليه الوكالة، مؤكدة أنَّ تعاونًا مشتركًا بين الوكالة والمنظمات الأممية الأخرى قائم لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، مستطردة: "لم نصل بعد إلى الحد المطلوب من المساعدات بالقطاع من مواد غذائية ووقود ومستلزمات طبية".

وترى القائم بأعمال مدير إعلام أونروا للقاهرة الإخبارية، أنَّ إضعاف الوكالة وتفكيكها يعني تصفية قضية اللاجئين، قائلة: “لدينا 13 ألف موظف في قطاع غزة لأداء مهمة الوكالة الأممية بتقديم الخدمات للفلسطينيين”.

وأكدت مديرة الإعلام في في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إيناس حمدان، أن الأطفال في قطاع غزة يعيشون ظروفا كارثية ومأساوية في ظل حالة الجوع المنتشرة في عدة أماكن خاصة في شمال القطاع.
وقالت حمدان  خلال مداخلة مع قناة العربية الحدث اليوم الأحد إن الأطفال في القطاع يعيشون حياة مؤلمة وينتظرهم مستقبل مجهول، حيث يعانون من مأساة الحرب وفقدان الأهل والنزوح المستمر، فضلا عن القيود المفروضة على إدخال الإمدادات الغذائية الأساسية التي تفاقم معاناتهم بشكل كبير، لافتة إلى أنه لا يوجد افق لحل هذه الأزمة طالما لا تزال المعابر مغلقة.


ولفتت إلى أن المساعدات التي حصلت عليها الأونروا تدخل فقط عبر معبر كرم أبو سالم وبكميات شحيحة، وهو ما يؤثر على قدرتها على تقديم خدماتها، بخاصة الخدمات الصحية للأطفال لنقص الأدوية واللقاحات. 

مقالات مشابهة

  • حصيلة جديدة لضحايا وجرحى العدوان الصهيوني على غزة
  • ارتفاع حصيلة شهداء غزة جراء العدوان الصهيوني إلى37 ألفاً و925 شهيداً
  • القسام تعلن الاجهاز على جنديين صهيونيين .. وتوقع قوتين بين قتيل وجريح
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 37 ألفا و925 شهيدا
  • استشهاد 8672 طالبا فلسطينيا وقصف 353 مدرسة وجامعة جراء العدوان الصهيوني على غزة
  • الحرس الثوري الإيراني: لدينا القوة لكن أيدينا مكبلة عن الاحتلال
  • 114 شهيــداً ومصــاباً بمجزرتـيـن صهيــونيتين جديدتين فــــــــي غــزة
  • شعب يُباد بشتى الطرق.. حصيلة اليوم الـ269 من العدوان الصهيوني على قطاع  غزة
  • خلال الـ٢٤ ساعة الماضية.. 114 شهيداً ومصاباً في مجزرتين صهيونيتين جديدتين بقطاع غزة
  • "الأونروا": الأوضاع في قطاع غزة "كارثية" جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة