قال ألكسندر ستيرنيك مدير الإدارة الثالثة لبلدان رابطة الدول المستقلة بالخارجية الروسية اليوم الأربعاء : "إن واشنطن تحاول توسيع نفوذها في كازاخستان من خلال برامج تدريب العسكريين وقوات حفظ السلام".

موسكو: عودة 34 طفلًا من مخيمات اللاجئين في سوريا إلى روسيا موسكو تتهم لندن بتدريب عناصر أوكرانية لتخريب محطاتها النووية

وأضاف الدبلوماسي الروسي ، في تصريحات نقلتها قناة (روسيا اليوم) ، "أن الجانب الأمريكي يحاول توسيع نفوذه في كازاخستان من خلال برامج تدريب قوات حفظ السلام والعسكريين بشكل عام".

.لافتا لى أن الحديث عن فتح مركز للناتو في كازاخستان غير صحيح إلا أن الجانب الأمريكي يحاول الترويج لنفسه بمثل هذه الإجراءات بهدف توسيع نفوذه في كازاخستان.

وأشار ستيرنيك إلى أن وجود متخصصين عسكريين أمريكيين على أراضي كازاخستان يتعارض مع معاهدة الأمن الجماعي التي تواصل الالتزام بعدم السماح بنشر وحدات عسكرية من دول ثالثة دون اتفاق مع حلفائها.

وعلى صعيد آخر .. قال الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف : "إن بلاده تسرع بشكل كامل من حجم نقل الغاز الروسي" ..حسبما ذكرت وكالة الأنباء الروسية (تاس).

وأضاف توكاييف : "إن نقل الغاز الروسي عبر أراضي كازاخستان إلى أوزبكستان والذي بدأ في 7 أكتوبر الماضي يسهم في التطور الاجتماعي والاقتصادي ويحسن مناخ الأعمال في منطقة آسيا الوسطى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: موسكو واشنطن كازاخستان التدريب العسكرية

إقرأ أيضاً:

دورات تدريبية لـ 270 شاب وفتاة على برامج الحاسب الآلي بالشرقية

أشاد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بالدور الحيوي والهام لمركز التدريب وتنمية الموارد البشرية، ومجهوداته لنشر ثقافة التدريب والتطوير المستمر، للوصول إلى جهاز إداري كفء وتصميم وتنفيذ برامج تدريبية، طبقاً لتقييم الإحتياجات التدريبية لطالبي الخدمة، وإعداد كوادر قيادية مؤهلة للعمل بفاعلية، وكذلك تخريج مدربين طبقاً للمعايير الدولية للمساهمة في تحسين مستوى أداء العاملين بالجهاز الإداري، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وأوضح ممدوح الشرقاوي مدير مركز التدريب وتنمية الموارد البشرية، أن المركز يقوم بتدريب الشباب والفتيات على جميع البرامج الخاصة بالحاسب الألي والتدريب على البرامج المتخصصة (هندسة جرافيك وتصميم - البرمجة)، ويمنح دورات ( التنمية البشرية - الموارد البشرية - بنوك بورصة - تحكيم دولي ).

وأشار إلى أن المركز خلال شهر يونيه الماضي قام بتنفيذ دورات تدريبية لعدد  ٢٧٠ شاب وفتاة من أبناء المحافظة  كالآتي: عقد دورات التأهيل علي برامج ICDL شملت  (Win- Word- Excel- Net- P:P-  Cyber- اختبارات ICDL) استفاد منها ١٠٢ متدرب.

وعقد دورة أساسيات التحول الرقمي شملت ( Windows - Word- Excel POWERPOINT- ACCESS- web -Mob.App- اختبارات التحول الرقمي ) استفاد منها ١٦٨ متدرب.

 وأضاف مدير مركز التدريب وتنمية الموارد البشرية أن المركز قام باستضافة الإجتماعات الآتية: لجنة النظر في تظلمات التصالح ( الاجتماع الأول)، ومنظومة  الإعلانات الجديدة ( منظومة الباركود)، ومنظومة المراكز التكنولوجية (المتغيرات المكانية)، ومنظومة المراكز التكنولوجية (إدارة البيئة)، ومنظومة المراكز التكنولوجية، ومنظومة المراكز التكنولوجية (إدارة السكان)، منظومة المراكز التكنولوجية (العقود والمشتريات )، منظومة المراكز التكنولوجية  (نظم معلومات البينة التحتية )، ومنظومة المراكز التكنولوجية  (جميع الإدارات ) وذلك بحضور ١٣٢ مستفيد . 

يذكر أن المركز يضم نخبة من المدربين المتخصصين ذوي الكفاءة والخبرة، ويقوم باستقبال الطلبة والعاملين بالجامعة وجميع فئات المجتمع لإعدادهم وتدريبهم على الدورات بما يتناسب مع تخصصاتهم، كما يُعد المركز من أكبر المؤسسات التعليمية الحكومية في مجال الحاسب الآلي، والمتدرب يحصل علي شهادة مختومة بشعار الجمهورية مع نهاية كل برنامج تدريبي.

مقالات مشابهة

  • بوتين يصل إلى كازاخستان للمشاركة في قمة شنغهاي
  • بوتين يجتمع مع أردوغان وشي جين بينج في كازاخستان
  • بعد توسيع مهامه في الحكومة.. ننشر المعلومات الكاملة عن كامل الوزير وإنجازاته
  • دورات تدريبية لـ 270 شاب وفتاة على برامج الحاسب الآلي بالشرقية
  • قناة إسرائيلية تكشف بدء جماعة الحوثي توسيع نفوذها في شمال أفريقيا لاستهداف تل أبيب
  • الأمن الروسي يحرر رجل أعمال إيطاليا تم اختطافه في موسكو
  • بالفيديو.. فرق الإطفاء تحاول إخماد حريق في جزيرة يونانية ورئيس الوزراء يحذر من "صيف خطير"
  • زيلينسكي يطلب إذن واشنطن لقصف المطارات العسكرية في العمق الروسي
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره